العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

فحص الدهون البروتينية (Lipoprotein A)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الدهون البروتينية؟
  • لماذا يتم إجراء الفحص؟
  • متى يطلب هذا الفحص؟
  • ماذا تعني نتائج الفحص؟

ما هي الدهون البروتينية؟

البروتين الدهني أ أو Lp (a) هو نوع واحد من البروتين الدهني الذي يحمل الكوليسترول في الدم، يتكون من جزيء البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) مع بروتين آخر Apolipoprotein a متصل به، يقيس هذا الفحص مستوى Lp (a) في الدم للمساعدة في تقييم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مثل الكوليسترول الضار LDL، يعتبر Lp (a) عامل خطر للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، ومع ذلك لا يستجيب Lp (a) لاستراتيجيات نموذجية لخفض الكوليسترول الضار LDL مثل النظام الغذائي أو التمارين الرياضية أو معظم الأدوية التي تخفض نسبة الدهون، يتم تحديد كمية Lp (a) التي لديك بواسطة الجينات التي ورثتها.

يتكون جزء البروتين من Lp (a) من:

  • Apolipoprotein B (Apo B): وهو بروتين يشارك في انهيار (التمثيل الغذائي) للدهون وهو المكون الرئيسي للبروتينات الدهنية مثل LDL والبروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية (VLDL).

  • Apolipoprotein (a): مكون بروتين ثانٍ مرتبط بـ Apo B، Apolipoprotein (a) له هيكل غير عادي ويعتقد أنه يمنع الجلطات من الانهيار بشكل طبيعي، يختلف حجم البروتين البروتيني أ من Lp (a) في الحجم من شخص لآخر.

نظرًا لأن حوالي 50٪ من الأشخاص المصابين بالنوبات القلبية لديهم مستوى طبيعي من الكوليسترول، فقد سعى الباحثون إلى عوامل أخرى قد يكون لها تأثير على أمراض القلب، من المعتقد أن Lp (a) قد يكون أحد هذه العوامل، Lp (a) له طريقتان محتملتان للمساهمة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

  • يمكن أن يعزز Lp (a) ترسبات الكوليسترول LDL في جدران الأوعية الدموية وتشكيل الخثرة على جدران الأوعية الدموية، يمكن أن تعرقل فتح الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة خطر العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية.

  • يحتوي Apo (a) على بنية يمكنها أن تمنع الإنزيمات التي تذوب الجلطات، لذلك Lp (a) قد يشجع على تكوين جلطات في الشرايين.

لهذه الأسباب، قد يكون Lp (a) عامل خطر أكثر لتصلب الشرايين أكثر من الكوليسترول الضار.

لماذا يتم إجراء الفحص؟

لا يتم طلب فحص البروتين الدهني أ، أو Lp (a) بشكل روتيني يمكن استخدامه كجزء من تقييم مخاطر القلب لتحديد مستوى البروتين الدهني (أ)إذا كان مرتفع أو منخفض يمكن استخدام الفحص مع فحوصات روتينية أُخرى لتوفير معلومات إضافية حول خطر الإصابة بأمراض القلب.

متى يطلب هذا الفحص؟

قد يتم طلب البروتين الدهني أ، إلى جانب فحوصات الدهون الأخرى، عندما يكون لدى الشخص تاريخ عائلي قوي بمرض القلب في سن مبكرة لا يفسره ارتفاع الكوليسترول الحميد أو الكولسترول الضار عالي الكثافة.

قد يطلب بعض الأطباء هذه الفحوصات أيضاً في الحالات التالية:

  • لديك مرض القلب أو الأوعية الدموية الحالية، وخاصة عندما يكون لديك مستويات الدهون صحية أو تلك التي هي مرتفعة فقط أقل ما يقال.

  • قد يكون لدى الشخص إستعداد وراثي لمستوى الكولسترول المرتفع.

  • إذا أُصيب ااشخص بسكتة دماغية أو نوبة قلبية ولكن لديه دهون طبيعية أو مرتفعة فقط.

في حالات نادرة يمكن طلب مستوى Lp (a) عندما تدخل المرأة بعد انقطاع الطمث لمعرفة ما إذا كانت الارتفاعات في Lp (a)، المرتبطة بانخفاض مستويات هرمون الاستروجين، قد زادت بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ماذا تعني نتائج الفحص؟

قد يزيد مستوى Lp (a) المرتفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، يمكن أن يحدث ارتفاع Lp (a) في الأشخاص الذين لديهم فحص دُهنيات الجسم طبيعية، يُعتقد أن المستوى المرتفع من Lp (a) يساهم في خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل مستقل عن الدهون الأخرى.

يتم تحديد مستوى Lp (a) بواسطة الجينات ولا يمكن تعديله بسهولة عن طريق تغيير نمط الحياة أو الدواء، مثل الستاتين، ومع ذلك قد تؤدي بعض الحالات غير الوراثية أيضاً إلى ارتفاع Lp (a)، وتشمل هذه المستويات المنخفضة من هرمون الاستروجين، والغدة الدرقية شديدة النشاط (قصور الغدة الدرقية)، ومرض السكري غير المنضبط وأمراض الكلى المزمنة والمتلازمة الكلوية.

لا توجد مشاكل معروفة مرتبطة بتدني Lp (a)، كثير من الأفراد ليس لديهم Lp (a) قابلة للكشف في دمائهم.

Lp (a) ليس فحصاً يتم طلبه بشكل روتيني، تنص الإرشادات الصادرة عن الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية على أن المستويات المرتفعة من Lp (a) ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المبكرة وهي محددة جينياً ولكنها لا توصي بإجراء فحص واسع النطاق، توصي الإرشادات الأخرى بإجراء فحص للأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي قوي بأمراض القلب المبكرة أو مستويات الدهون المرتفعة، أو أولئك الذين لديهم مخاطر قلبية وعائية متوسطة، لكن لا ينصحون بإجراء فحص عام.


المصدر
Lipoprotein (a)Lipoprotein (a) Blood TestLipoprotein-A Test

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى