العلوم الطبية والمخبريةفحوصات طبية

فحوصات سرطان المعدة

اقرأ في هذا المقال
  • التاريخ الطبي والفحص البدني:
  • التنظير العلوي (تنظير المريء):
  • الخزعات:
  • اختبارات التصوير:
  • اختبارات أخرى:

عادة ما توجد سرطانات المعدة عندما يذهب الشخص إلى الطبيب بسبب وجود علامات أو أعراض. سيقوم الطبيب بسجل طبي وفحص المريض. إذا اشتبه بـ سرطان المعدة، فستكون هناك حاجة لإجراء اختبارات لتأكيد التشخيص.

التاريخ الطبي والفحص البدني:

عند أخذ التاريخ الطبي، سوف يسأل الطبيب عن الأعراض (مشاكل في تناول الطعام، والألم، والانتفاخ، وما إلى ذلك) وعوامل الخطر المحتملة لمعرفة ما إذا كانت قد تشير إلى سرطان في المعدة أو سبب آخر.

يعطي الفحص البدني الطبيب معلومات عن الصحة العامة، والعلامات المحتملة لسرطان المعدة، والمشاكل الصحية الأخرى.

إذا اعتقد الطبيب أنّك قد تكون مصاباً بسرطان المعدة أو أيّ نوع آخر من مشاكل المعدة، فسوف يحولك إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، وهو طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي، وسيقوم بفحصك وإجراء مزيد من الاختبارات.

التنظير العلوي (تنظير المريء):

التنظير العلوي (يُطلق عليه أيضاً تنظير المريء أو التنظير العضلي EGD) هو الاختبار الرئيسي المستخدم لإيجاد سرطان المعدة. يمكن استخدامه عندما يكون لدى شخص ما عوامل خطر معينة أو عندما تشير العلامات والأعراض إلى احتمال وجود هذا المرض.

خلال هذا الاختبار، يمر الطبيب بمنظار داخلي، وهو عبارة عن أنبوب رفيع ومرن ومضاء مع كاميرا فيديو صغيرة في النهاية، أسفل حلقك.

يتيح ذلك للطبيب رؤية بطانة المريء والمعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. إذا شوهدت مناطق غير طبيعية، يمكن أخذ خزعات (عينات الأنسجة) باستخدام أدوات مرت من خلال المنظار. يتم إرسال عينات الأنسجة إلى المختبر، حيث يتم النظر إليها باستخدام المجهر لمعرفة ما إذا كان السرطان موجوداً.

عندما يُنظر إلى سرطان المعدة من خلال المنظار، يمكن أنّ يبدو كقرحة، أو كتلة أو مناطق منتشرة سميكة من الغشاء المخاطي تُعرف باسم التهاب النسيج الخطي. لسوء الحظ، لا يمكن رؤية سرطانات المعدة في متلازمة سرطان المعدة الوراثية المنتشرة أثناء التنظير.

يمكن أيضاً استخدام التنظير كجزء من اختبار تصوير خاص يُعرف بالموجات فوق الصوتية بالمنظار.

الموجات فوق الصوتية بالمنظار:

يستخدم الموجات فوق الصوتية موجات صوتية لإنتاج صور لأعضاء مثل المعدة. أثناء الموجات فوق الصوتية القياسية، يتم وضع عصا يسمى محول الطاقة على الجلد. إنّه يعطي الموجات الصوتية ويكتشف الأصداء عند ارتدائها للأعضاء الداخلية. تتم معالجة نمط الأصداء بواسطة الكمبيوتر لإنتاج صورة بالأبيض والأسود على الشاشة.

في الموجات فوق الصوتية بالمنظار (EUS)، يتم وضع محول صغير على طرف المنظار. أثناء التخدير، ينتقل المنظار إلى أسفل الحلق وإلى المعدة. هذا يتيح للمحول الراحة مباشرة على جدار المعدة حيث يوجد السرطان.

يمكن للأطباء النظر إلى طبقات جدار المعدة، وكذلك الغدد الليمفاوية القريبة وغيرها من الهياكل خارج المعدة مباشرة. جودة الصورة أفضل من الموجات فوق الصوتية القياسية بسبب المسافة الأقصر التي يتعين على الموجات الصوتية الأنتقال إليها.

يعد EUS مفيداً للغاية في معرفة مدى انتشار السرطان في جدار المعدة والأنسجة القريبة والعقد الليمفاوية القريبة. كما يمكن استخدامه للمساعدة في توجيه إبرة إلى منطقة مشبوهة للحصول على عينة من الأنسجة (خزعة إبرة موجهة من EUS).

الخزعات:

قد يشتبه الطبيب بالسرطان إذا شوهدت منطقة غير طبيعية على التنظير أو اختبار التصوير، ولكن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان السرطان حقاً هي إجراء الخزعة. أثناء الخزعة، يزيل الطبيب عينة من المنطقة غير الطبيعية.

غالباً ما يتم الحصول على خزعات للكشف عن سرطان المعدة أثناء التنظير العلوي. إذا رأى الطبيب أيّ مناطق غير طبيعية في بطانة المعدة أثناء التنظير، يمكن تمرير الأدوات أسفل المنظار إلى خزعة منها.

بعض أنواع سرطانات المعدة عميقة داخل جدار المعدة، ممّا يجعل من الصعب إجراء خزعة من خلال التنظير القياسي. إذا اشتبه الطبيب في أنّ السرطان قد يكون أعمق في جدار المعدة، فيمكن استخدام الموجات فوق الصوتية بالمنظار لتوجيه إبرة رقيقة وجوفاء في جدار المعدة للحصول على عينة خزعة.

يمكن أيضاً أخذ الخزعات من مناطق انتشار السرطان المحتملة، مثل الغدد الليمفاوية القريبة أو المناطق المشبوهة في أجزاء أخرى من الجسم.

اختبار الخزعات:

يتم إرسال عينات الخزعة إلى المختبر للنظر فيها تحت المجهر. يتم فحص العينات لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على سرطان، وإذا كانت موجودة، فما نوعه (على سبيل المثال، سرطان غدي، ورم معوي مُعدي، أو سرطان الغدد الليمفاوية).

يمكن اختبار عينة الخزعة بطريقتين مختلفتين:

  • الكيمياء المناعية (IHC): في هذا الاختبار، يتم تطبيق أجسام مضادة خاصة تلتصق ببروتين HER2 على العينة، ممّا يؤدي إلى تغيير لون الخلايا في حالة وجود العديد من النسخ. هذا التغيير في اللون يمكن رؤيته تحت المجهر. يتم الإبلاغ عن نتائج الاختبار على أنّها 0 أو 1+ أو 2+ أو 3+.

  • تهجين الفلورسنت في الموقع (FISH): يستخدم هذا الاختبار أجزاء من الحمض النووي الفلورسنت تلتصق تحديداً بنسخ من جين HER2 في الخلايا، والتي يمكن بعد ذلك حسابها تحت المجهر الخاص.

في كثير من الأحيان يستخدم اختبار IHC أولاً.

  • إذا كانت النتائج 0 أو 1+، فإنّ السرطان يكون سالب HER2. لا يتم التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من أورام HER2 سلبية بالأدوية (مثل trastuzumab) التي تستهدف HER2.

  • إذا عاد الاختبار 3+، فإنّ السرطان إيجابي HER2. يمكن علاج المرضى الذين يعانون من أورام HER2 الإيجابية بالأدوية مثل تراستوزوماب.

  • عندما تكون النتيجة 2+، فإنّ حالة HER2 للورم غير واضحة. هذا غالباً ما يؤدي إلى اختبار الورم مع FISH.

اختبارات التصوير:

تستخدم اختبارات التصوير الأشعة السينية أو المجالات المغناطيسية أو الموجات الصوتية أو المواد المشعة لإنشاء صور من الداخل للجسم. يمكن إجراء اختبارات التصوير لعدة أسباب، منها:

  • للمساعدة في معرفة ما إذا كانت المنطقة المشبوهة قد تكون سرطان.

  • لمعرفة مدى انتشار السرطان.

  • للمساعدة في تحديد ما إذا كان العلاج فعالاً.

هذا اختبار للأشعة السينية للنظر في البطانة الداخلية للمريء والمعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. يستخدم هذا الاختبار في كثير من الأحيان أقل من التنظير للبحث عن سرطان المعدة أو غيرها من مشاكل في المعدة، لأنّه يمكن أنّ يغيب عن بعض المناطق غير الطبيعية ولا يسمح للطبيب بأخذ عينات من الخزعة. لكنه أقل انتشاراً من التنظير، وقد يكون مفيداً في بعض الحالات.

بالنسبة لهذا الاختبار، يشرب المريض محلول أبيض يحتوي على مادة تسمى الباريوم. يغطى الباريوم بطانة المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة. ثم يتم التقاط عدة صور الأشعة السينية. فإنّ هذا سوف يحدد أيّ تشوهات في بطانة هذه الأعضاء.

يمكن استخدام تقنية التباين المزدوج للبحث عن سرطان المعدة المبكر. مع هذه التقنية، بعد ابتلاع محلول الباريوم، يتم تمرير أنبوب رفيع في المعدة ويتم ضخ الهواء فيه، ممّا يجعل طلاء الباريوم رقيقاً جداً، لذلك ستظهر حالات شذوذ صغيرة.

أولاً: التصوير المقطعي (CT أو CAT)

يستخدم التصوير المقطعي بالأشعة السينية لعمل صور مقطعية مفصلة للجسم. على عكس الأشعة السينية العادية، يقوم التصوير المقطعي المحوسب بإنشاء صور مفصلة للأنسجة الرخوة في الجسم.

تُظهر الأشعة المقطعية أنّ المعدة واضحة إلى حد ما وغالباً ما يمكنها تأكيد مكان الإصابة بالسرطان. يمكن أنّ تظهر الأشعة المقطعية أيضاً الأعضاء القريبة من المعدة، مثل الكبد، وكذلك الغدد الليمفاوية والأعضاء البعيدة التي قد ينتشر فيها السرطان.

خزعة إبرة موجهة بالأشعة المقطعية: يمكن أيضاً استخدام الأشعة المقطعية لتوجيه إبرة الخزعة إلى منطقة يشتبه في انتشارها من السرطان. يقوم الطبيب بنقل إبرة الخزعة عبر الجلد باتجاه الكتلة. يتم تكرار الأشعة المقطعية حتى الإبرة داخل الكتلة. ثم يتم إزالة عينة خزعة ذات إبرة دقيقة (جزء صغير من الأنسجة) أو عينة خزعة من إبرة أساسية ثم يتم النظر إليها تحت المجهر.

ثانياً: التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

مثل فحوصات الأشعة المقطعية، تعرض فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي صوراً مفصلة للأنسجة الرخوة في الجسم. لكن التصوير بالرنين المغناطيسي يستخدم موجات الراديو والمغناطيسات القوية بدلاً من الأشعة السينية.

ثالثاً: الأشعة السينية الصدر

يمكن أنّ يساعد هذا الاختبار في معرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الرئتين. قد تحدد أيضاً ما إذا كان هناك أيّ أمراض خطيرة في الرئة أو القلب. لا يلزم إجراء هذا الاختبار إذا تم إجراء فحص بالأشعة المقطعية للصدر.

اختبارات أخرى:

أولاً: تنظير البطن

إذا تم هذا الإجراء، فعادةً ما يتم اكتشاف سرطان المعدة. على الرغم من أنّ التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أنّ يصنع صوراً مفصلة للجزء الداخلي من الجسم، إلا أنّه قد يفقد بعض الأورام، خاصة الأورام الصغيرة جداً.

قد يقوم الأطباء بإجراء تنظير البطن قبل أيّ عملية جراحية أخرى للمساعدة في تأكيد أنّ السرطان لا يزال في المعدة فقط ويمكن إزالته بالكامل عن طريق الجراحة. يمكن أنّ يتم ذلك أيضاً قبل العلاج الكيميائي أو الإشعاع إذا تم التخطيط لهما قبل الجراحة.

في بعض الأحيان يتم الجمع بين تنظير البطن مع الموجات فوق الصوتية لإعطاء صورة أفضل عن السرطان.

ثانياً: فحوصات مخبرية

عند البحث عن علامات الإصابة بسرطان المعدة، قد يطلب الطبيب إجراء فحص دم يسمى إحصاء دم كامل (CBC) للبحث عن فقر الدم (الذي يمكن أن يسببه نزيف السرطان إلى المعدة). قد يتم إجراء اختبار للبراز للبحث عن دم في البراز لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

قد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات أخرى إذا تم اكتشاف سرطان، خاصة إذا كنت ستخضع لعملية جراحية. على سبيل المثال، سيتم إجراء اختبارات دم للتأكد من أنّ وظائف الكبد والكلى طبيعية وأنّ جلطات الدم طبيعية.

المصدر
Tests for Stomach CancerStomach CancerSigns and symptoms Stomach cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى