العلومعلوم الأرض والفلك

الآبار

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم البئر.
  • تاريخ وطُرُق حفر الآبار.
  • الأدوات اللازمة للقيام بعملية حفر الآبار.
  • آبار النفط والغاز الطبيعي.
  • أنواع الآبار.
  • أسباب حفر الآبار.

مفهوم البئر:

هو حفرة عميقة يقوم بحفرها الإنسان، يصل في نهايتها إلى جوف الأرض، حيث تنتشر آبار الماء بشكل كبير في كل بقاع الأرض، كما أنّ هناك آبار للنفط وآبار للغاز الطبيعي، كما أنّ شركات التعدين تستخدم الآبار لإزالة الأملاح والكبريت من أعماق الأرض، ويُطلق على المياه التي تنساب في الآبار بالمياه الجوفية، يتم إحاطة آبار المياه بالطوب أو الحجارة أو الإسمنت ليُحافظ عليها من الإنهيار.



تاريخ وطُرُق حفر الآبار:

عَرَف المصرييون القدامى الآبار منذ قديم الزمان، حيث كانوا يشتهرون بالحفر اللولبي إلى أن تطورت هذه الطريقة لتدخُل في عمليات حفر آبار البترول والنفط والغاز، في أغلب الأحيان يتم حفر الآبار بواسطة طُرُق يدوية ومُعدات بسيطة، أمّا إذا كانت طريقة الحفر مُعقدة وعميقة فيتم بعدّة طُرُق منها:

  • الدق: حيث يتم إسقاط ريشة أو أداة ثقيلة تُشبه الإزميل، هذا الإسقاط يكون على شكل ضربات مراراً وتكراراً حتى اكتمال عملية الحفر، يُثبت على الريشة صمّام يعمل على تكسير وتحطيم الصخور، وتُعد طريقة الحفر بالدق من أرخص الطُرُق ولكنها تحتاج لوقت وجهد كبيرين.
  • الحفر الدوراني: يحتوي آخر أنبوب الحفر على ثقب يدور بشكل مستمر، له أشكال متعددة حيث يُشبه ذيل السمكة أثناء الحفر في التربة الخفيفة، أما الحفر في التربة الثقيلة فيأخذ الثُقب أشكالاً مُتعددة.

الأدوات اللازمة للقيام بعملية حفر الآبار:

  • الجرَّافة والمجرفة: تعمل على حفر الأرض ونقل المواد والأدوات المُتراكمة، كالتربة والفحم والحصى والثلج، تحتوي الجرّافة على حفَّارات خلفية يتم من خلالها حفر المجاري والخنادق، كما أنّها تحتوي على حفارات ذات حبال تُستخدم لحفر قنوات المياه والتجويفات الصخرية.
  • المثقاب: آلة مصنوعة من الفولاذ المعدني، له أجزاء ونهايات حادة يتم من خلالها اختراق التربة.
  • ماسورة التغليف: تُستخدم في حالة كانت التربة طينية وقاسية، تحتوي الماسورة على برج للحفر بالإضافة إلى رافعة كبيرة وإزميل يقوم بكسر الأحجار الصغيرة.
  • الكمبريسة أو مطرقة التكسير: يتم استخدامها في عمليات حفر الإسفلت وصخور القشرة الأرضية.
  • مضخَّات تعمل على ضخ السائل الحامل لفُتات الصخور.

آبار النفط والغاز الطبيعي:

النفط والغاز الطبيعي أخف من المياه، يطفو كل منها على سطح الأرض، يتواجد الغاز الطبيعي والنفط في طبقات سميكة تُسمى برك، لكن الآبار تخترق هذه البرك لتحصل على النفط والغاز، حيث يتم الحصول على كليهما عن طريق القيام بعمليات حفر عشوائية وبناء آبار في أكثر من جهة.

أنواع الآبار:

  1. آبار المياه الجوفية: تتجمَّع مياه الأمطار التي تخللت إلى باطن الأرض، ثم بدأت تتحرك بشكل بطيء حتى وصلت إلى خزان المياه الجوفية.
  2. الآبار الإرتوازية الانسيابية: تنساب المياه على منحدرات التلال والجبال إلى أسفل، ليخرج الماء بشكل تلقائيا من الداخل نتيجة لزيادة الضغط على الآبار.
  3. الآبار المعدنية: تحتوي على نسب كبيرة من المعادن، يرتكز اعتماد الناس إلى هذه الأوقات على وجود الآبار التي توفِّر لهم المياه خاصةً في المناطق الريفية.

أسباب حفر الآبار:

  1. استخراج الثروات المعدنية واستكشافها.
  2. استخراج الفحم والنفط.
  3. تهوية المناجم وتصريف المياه.
  4. إطفاء الحرائق في باطن الأرض.
  5. في أعمال التفجير.
  6. استخراج المياه المعدنية التي تحتوي على نسب كبيرة من الأملاح.
  7. لإنشاء الطرق والسكك الحديدية والشوارع.
  8. تدخل في مجال الطب وعلاج العديد من الأمراض.


المصدر
How to Drill a WellHow to Make a WellMore than Drilling: 5 Types of Appropriate Water Technology

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى