الذرةالعلومالكيمياء

علم الذرّة

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ الذرة
  • تطور مفهوم الذرة
  • بنية الذرة
  • فرضيات نظرية العالم دالتون الذرّية
  • هم ما جاء في فرضيات دالتون الذرّية

مفهوم الذرّة: الذرة جسم صغير جداً غير قابل للانقسام ويعني باللغة الإنجليزية (ATOM)، وتعني شيء غير قابل للانقسام والذرة تشكل البنية الأساسية للمادة، كان هذا المفهوم الأساسي نتاج تصور فلسفي ولم يستند إلى أي ادلة او مشاهدات ناتجة عن تجارب وأدلة علمية مثبتة.

تاريخ الذرّة:

تم اكتشاف وظهور مصطلح الذرة على يد الفيسلوف ديموقريطس في القرن الخامس قبل الميلاد.


بنية الذرة:

تتكوّن الذرة من ثلاث مكونات رئيسية هي: البروتونات والنيوترونات والإلكترونات ويتكون معظم حجم الذرة من الفراغ، يتكون مركز الذرة من البروتونات والنيوترونات وهما موجبات الشحنة وتدور حولها الإلكترونات سالبة الشحنة في مدارات معينة.



تطوُّر مفهوم الذرة :

لقد ظل البحث في الذرّات وخواصها فرعاً من فروع الفلسفة الكلامية لا يكاد يتصل بالتجربة العلمية حتى النصف الأول من القرن التاسع عشر؛ ففي ذلك العصر تقدمت دراسة الكيمياء تقدماً كبيراً، وازداد البحث والتنقيب، فقام العالم الإنجليزي جون دالتون بإحياء رأي الفلاسفة القدامى في وجود الذرّة، ودلل على صحة هذا الرأي بنتائج التجربة في التفاعلات الكيميائية، ونشأت فكرة الجزيء الذي هو عبارة عن جملة ذرات مجتمعة معاً، فوضع علم الكيمياء على أساس منطقي مقبول .


فرضيات نظرية العالم دالتون الذرّية :


بين عام 1805 – 1808 نشر العالم الإنكليزي جون دالتون أول الفرضيات الحديثة التي تصف وجود وطبيعة الذّرة، كان العالم دالتون أول من استند على الملاحظات والتجارب العلميّة فكانت كل الفرضيات والتعاريف لمفهوم الذرّة نتاج على التأمل والتصور الفلسفي .



أهم ما جاء في فرضيات دالتون الذرّية:

  • جميع المواد تتكون من جسيمات صغيرة غير قابلة للانقسام تدعى الذرّات .

  • تمتاز ذرات العنصر الواحد بخصائص فيزيائية وكيميائية متشابهة وتختلف عن ذرات العناصر الأخرى .

  • ذرّات العناصر المختلفة يمكن أن تتحد بأعداد صحيحة بسيطة لتكوين المركبات .

المصدر
كتاب عالم الذرة، عبد الحفيظ العمري كتاب الذرة والقنابل، د. علي مصطفى مشرفة كتاب الكيمياء العامة،المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى