العلومعلوم الأرض والفلك

العوامل التي تتحكم في اختيار الطريقة المنجمية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي العوامل التي تتحكم في اختيار الطريقة المنجمية

ما هي العوامل التي تتحكم في اختيار الطريقة المنجمية؟

هناك اختيار يكون بين طريقتين من طرق الاستخراج المنجمي وهي طريقة الاستخراج المنجمي السطحي أو طريقة الاستخراج المنجمي تحت السطحي، حيث تحكم هذا الاختيار عدة عوامل فيما يلي توضيح لأهم هذه العوامل:

  • موقع الترسبات المعدنية في القشرة الارضية من حيث قربها أو بعدها عن سطح الأرض، حيث أن هي التي تقوم بتعيين مواصفات المنجم وطريقة التعدين.

  • تحدد شكل الترسبات المعدنية وحجم هذه الترسبات وامتداداها هل هي طباقية أي بمعنى كتل متجانسة عرقية أم أنها غير ذلك، بالإضافة إلى نوع الترسيب والتراكيب الجيولوجية التي توجد في المكان تقوم بالتاثير على اختيار الطريقة المنجمية بشكل أساسي.

  • يلزم أن تكون الطريقة المنجمية التي تم اختيارها ذات كفاءة وتناسب تطورات العمل المنجمي في جميع المراحل الاستخراجية والتعدينية، نوع طبقة الغطاء الصخري وسمك هذه الطبقة التي تكون فوق الترسبات المعدنية.

  • يجب أن تكون الطريقة التي تم اختيارها متميزة بإنتاجية مرتفعة وسهلة في الاستخدام في حال تقدم سير العمل وتسمح في توسيع واجهات العمل في أكثر من منطق، بالإضافة إلى سرعة تطبيق الأعمال السائدة فيما يتعلق بالتدعيم لسقف المنجم والنفق بالإضافة إلى مرونة تصريف المياة وتطبيق أعمال التهوية وأعمال النقل.

  • قوة وصلابة الترسبات المعدنية والاهتمام في صفات ومميزات الصخور التي تحيط بها.

  • إن الطريقة المختارة يجب أن تكون بحاجه إلى أقل قدر من عمليات الإسناد التي تخص الأقواس الحديدية أو الاخشاب تلك التي ترفع من تكاليف الانتاج أي أنه من الأفضل استعمال الطريقة التي تكتفي في التحشية بالفضلات لأنها غير مكلفة.

  • عوامل طبيعية وبيئية تقوم بالتأثير على طريقة العمل ونوع طريقة الاستعمال المعدني، إن وجود المياه الجوفية يعمل بتحديد نوع طريقة الاستخراج وطرق التصريف والتخلص منها.

  • وجود تشققات وصدوع وكسور ذات دور مهم جداً في تعيين نوع الطريقة المنجمية المستعملة، كما أنها تتحكم في حجم الفتحات المنجمية واتجاه الأنفاق ونوع الاسناد والتدعيم اللازم.

  • حد القطع للتركيز وحد القطع للسمك تملك دور كبير في اختيار الطريقة المنجمية المستعملة.


    يتم العمل على اختيار الطريقة التي تضمن أكبر كمية من الانتاج وتكون مناسبة لجميع الظروف المنجمية وذات تكلفة قليلة تؤمن زيادة الأرباح والموارد المالية.

المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى