العلومعلوم الأرض والفلك

المبادئ الأساسية للعمل في المقالع

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المبادئ الأساسية للعمل في المقالع

ما هي المبادئ الأساسية للعمل في المقالع؟

بعد أن تم تعيين مكان المقلع والغرض من استخراج المواد والهدف من استعمالها، كل هذه العوامل توضح شرطاً محدداً عن نوعية وخواص المواد المستخرجة وطريقة استثمارها، كما أنها تعتمد في أسلوب استخراجها على التضاريس الأرضية في المنطقة، حيث يوجد عدة مراحل وخطوات في العمل يجب الالتزام فيها بهدف المباشرة بخطوات صحيحة من أجل فتح المقلع.


لذلك يجب تجهيز مكان عمل الكادر المشرف والعاملين مع توفير جميع وسائل المعيشة اللازمة وتجهيز المكان والمعدات اللازمة لتطبيق أعمال القلع والاستخراج، العمل على إزالة الغطاء الصخري أو إزالة غطاء التربة إن وجد، ومن الأفضل أن يتم خزنها في مكان معين خارج حدود المقلع؛ من أجل الاستفادة منها خلال أعمال الدفن وردم الحفر في المقلع بهدف الحفاظ على البيئة الطبيعية للمنطقة.


يجب أن يكون العمل نظامي ومتتابع، حيث يتم البدء من إحدى حدود المقلع، فإذا كان المقلع موجود على إحدى المرتفعات أو التلال فمن الأفضل أن يتم البدئ في العمل من أعلى قمة سطح التربة، حيث يكون فيها سمك الغطاء قليل ويتم تسمية هذا المقلع باسم المقلع الرفي، أما إذا كان المقلع يوجد في الأراضي المنبسطة أو في الوديان فيجب تطبيق أعمال إزالة الغطاء الصخري ثم البدء بأعمال الحفر باتجاه العمق باستعمال أحد طرق الحفر سواء كانت من خلال المعدات الخاصة أو من خلال استعمال أعمال التفجير.


إن السعي لإيجاد مساحات مناسبة مع تواجد طرق سهلة بهدف الحركة والمناورة للمعدات والعجلات داخل المقلع، حيث يجب المحافظة على درجة ميل واستقرار السفح الجانبي للمقلع، وذلك يستند إلى نوع وصلابة المواد الموجودة ويفضل الالتزام بزاوية الرقاد لمنع حدوث أي انزلاق أو انهيار للجدار الجانبي.


ومع مرور الوقت على العمل وتزايد حجم الحفرة الداخلية للمقلع وتتابع استخراج المواد يجب تشكيل مدرجات على مراحل متتالية والمحافظة على زاوية انحدار السفح الجانبي لكل مدرج، من أجل عمل وتوفير أساليب مناسبة لحركة الآليات والمعدات، من الأفضل أن يكون معمل المعالجة من غسل أو تكسير وتصنيف الرمال والحصى في منطقة قريبة من المقلع بهدف تقليل التكاليف.


يجب المحافظة على نظام ثابت من النمذجة مع تقدم العمل، حيث يتم أخذ النماذج من واجهات العمل أو من العجلات أو من الأماكن المهيأة للقلع بهدف التحكم في تفسير نوعية جديدة من المواد حسب شروط الاستعمال.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى