العلومالمعادن والأحجار الكريمة

حجر الكونزيت

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم حجر الكونزيت
  • أسعار حجر الكونزيت؟
  • التمييز بين حجر الكونزيت الحقيقي والمزيف

مفهوم حجر الكونزيت:

 

حجر الكونزيت هو النوع الأكثر شهرة من الإسبودومين المعدني، حيث إنه سمي على اسم عالم الأحجار الكريمة الشهير جورج فريدريك كونز، والذي كان أول من حدده على أنها مجموعة فريدة من الإسبودومين، يحصل الكونزيت على لونه الدقيق من كميات ضئيلة من المنجنيز، وتعد مقاطعة سان دييغو في كاليفورنيا مصدرًا مهمًا للكونزيت.

إلى جانب ذلك فقد تم اكتشافه في عام “1902” من قبل متخصص الأحجار الكريمة والصائغ “جورج فريدريك كونز”، حيث إنه حجر كريم ذو لون وردي إلى بنفسجي، وأحيانًا يكون عديم اللون، كما تمتاز خرز الكونزيت لجمالها، حيث إنه حجر شفاف وعالي اللمعان، كما يحصل هذا الحجر على ألوانه الوردية الفاتحة المنغنيز الموجود فيه.

يُعدّ هذا الحجر حجر كريم محبوب؛ وذلك بسبب لونه ووضوحه، حيث إن الظل الأكثر إشراقًا يكون للون الوردي أو الأرجواني، يكون حجر الكونزيت أكثر قيمة، ويمكن العثور عليه في مواقع مختلفة في العالم، مثل الولايات المتحدة الأمريكية ومدغشقر والبرازيل وأفغانستان. 

تعتبر مجوهرات كونزيت تحديًا للجواهري وفرحة لهواة الجمع، وهي نادرة وحساسة، يمكن لهذه الأحجار الكريمة أن تعرض درجات ألوان ناعمة أو مكثفة يرغب بها المشترون، ومع ذلك، فإن حجر الكونزيت سوف ينكسر بتأثيرات صغيرة ويكون حساسًا للحرارة، مما يجعل هذه الأحجار الكريمة إلى حد كبير حجارة جامعة.

أسعار حجر الكونزيت:

 

من المتوقع أن تدفع أقل من “10” دولارات للقيراط مقابل كونزيت شاحب جدًا أو عديم اللون تقريبًا، حيث ستجلب الأحجار الزهرية الغنية جدًا والعميقة من “60” دولارًا إلى “180” دولارًا للقيراط الواحد، في حين أن الأحجار الكريمة في منتصف الطريق ستكلف عادةً ما بين “20 إلى 60” دولارًا للقيراط.

التمييز بين حجر الكونزيت الحقيقي والمزيف:

 

ستتكون جوهرة الكونزيت من اللون الوردي إلى البنفسجي الوردي، حيث يجب التحقق من ظل الحجر الكريم، حيث أن بعض الكونزيت سيكون لونه أفتح من اللون الأصلي للحجر، وعادة ما يتم بيعه بسعر أرخص من الكونزيت ذي اللون الوردي الأكثر ثراءً، كما يجب تحريك الحجر الكريم بين يدي المشتري والنظر إليه من زوايا مختلفة.

تعتمد أسعار أحجار الكونزيت على اللون والوضوح والقطع والحجم، حيث يمكن أن تكون القطع الكبيرة المقطوعة جيدًا أكثر تكلفة بالتأكيد، لكن سعر الكونزيت للقيراط يميل إلى الزيادة ببطء مع الحجم عند مقارنته بالياقوت.

المصدر
كتاب علم الأحجار للمؤلف البيرونيكتاب الجماهر في معرقة الجواهر للمؤلف لاطيوس الأمدي موسوعة الأحجار الكريمة لزكريا الهميمي الدليل المرئي للأحجار الكريمة على أختلاف أنواعها للمؤلف محمد عناني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى