العلومالمعادن والأحجار الكريمة

حجر روبي اسبنيل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو حجر روبي إسبينل
  • أصل حجر روبي إسبينل
  • خصائص أحجار روبي الإسبنيل
  • كيف تغسل أحجار روبي الإسبنيل؟
  • ما هو الفرق بين حجر الياقوت وحجر روبي الإسبنيل؟
  • كيف يمكنك معرفة حجر روبي الإسبنيل المزيف؟

ما هو حجر روبي إسبنيل؟

 

الإسبنيل النقي عديم اللون وتدين أصناف الأحجار الكريمة بدرجاتها لوجود نسب صغيرة من أيونات المعادن غير المغنيسيوم والألمنيوم، حيث ينتمي الإسبنيل إلى النظام البلوري المكعب وشكله البلوري المميز هو ثماني السطوح، والذي يشبه هرمين متتاليين مثل الياقوت، يوجد الإسبنيل في الرواسب الغرينية، حيث إنه يحتل المرتبة الثامنة على مقياس موس ولديه متانة جيدة، مما يجعله جوهرة متينة للمجوهرات.

الإسبنيل معدن طبيعي يوجد بألوان مثل الأحمر والأخضر والبني والأزرق والأسود والأبيض. الإسبنيل الأبيض عديم اللون ولهذا السبب يتم استخدامه أحيانًا كالألماس مزيف. هذا المعدن معتدل الصلابة عند 7.5-8.0″ على مقياس موس، حيث يتم قطع الإسبنيل في العديد من الأشكال والأحجام، كما تتراوح الألوان من البرتقالي إلى الأحمر الشديد أو الوردي، وجميع الظلال بين البنفسجي والأزرق إلى الأخضر المزرق.

أصل حجر روبي إسبينل:

 

يستخدم الإسبنيل من صنع الإنسان على نطاق واسع، حيث تم اكتشافه بالصدفة عندما كان العلماء يحاولون إنتاج ياقوت أزرق اصطناعي مصقول اللهب، وتتمثل الميزة العظيمة للإسبنيل في أنه يمكن تصنيعه لإعادة إنتاج جميع الألوان تقريبًا باستثناء اللون الأرجواني.

خصائص أحجار روبي الإسبنيل:

 

بعض ألوان الإسبنيل نادرة وقيمة أكثر من غيرها، وبشكل عام، يعتبر الإسبنيل الأحمر هو الأكثر تفضيلاً، يليه الإسبنيل الأزرق الكوبالت الفاخر، ثم الأحجار ذات اللون الوردي الفاتح النابض بالحياة والبرتقالي الزاهي، كما تميل الأحجار ذات اللون البنفسجي والأرجواني المزرق إلى الأرجواني أو الخزامى إلى أن تكون أقل جاذبية وأقل طلبًا من الألوان النادرة الأخرى.

نظرًا لكونه حجرًا متينًا، يمكن خدشه بسهولة بواسطة الألماس والأحجار الأخرى الأكثر صلابة مثل الياقوت أو خدش الأحجار الأكثر نعومة مثل الجمشت والأباتيت وما إلى ذلك، لذا تذكر تخزين الإسبنيل الطبيعي بشكل منفصل عن طريق الأحجار الكريمة الأخرى.

كيف تغسل أحجار روبي الإسبنيل؟

 

من الآمن دائمًا تنظيف الإسبنيل بالماء الدافئ والصابون، وقد يتعرض بعض الإسبنيل إلى معالجة حرارية متغيرة اللون العلاج مستقر في ظل ظروف التآكل العادية، كما هو الحال مع أي حجر كريم شفاف، قد يكون الإسبنيل مليئًا بالكسر لتحسين وضوحه.

ما هو الفرق بين حجر الياقوت وحجر روبي الإسبنيل؟

 

الياقوت مزدوج اللون (بمعنى أنه يظهر ألوانًا مختلفة عند النظر إليه من اتجاهات مختلفة)، في حين أن الإسبنيل انكسار فردي (له معامل انكسار واحد فقط  مثل الألماس والعقيق)، وتعني هذه الخاصية أن الإسبنيل بشكل عام له نار ولون زاهيان، مما يجعله حجر رائع للعمل عليه حتى مع جمال مماثل وندرة أكبر، فإن أسعارها أقل بكثير من الياقوت، كما أن السعر الأقل هو مثال على كيف أن الندرة لم تحدد السعر، الإسبنيل ليس ذا قيمة لأنه ليس شائعًا.

كيف يمكنك معرفة حجر روبي الإسبنيل المزيف؟

 

الطريقة الصحيحة لتحليل ما إذا كان الإسبنيل حقيقيًا هو وضعه تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية، اضبطه على موجة طويلة وابحث عن أي أحجار متوهجة بشكل خاص، فإذا كانت الحجارة لامعة، فهذا يعني أنها صناعية وليست طبيعية.

المصدر
كتاب علم الأحجار للمؤلف البيرونيكتاب الجماهر في معرقة الجواهر للمؤلف لاطيوس الأمدي موسوعة الأحجار الكريمة لزكريا الهميمي الدليل المرئي للأحجار الكريمة على أختلاف أنواعها للمؤلف محمد عناني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى