العلومعلوم الأرض والفلك

طريقة الاستخراج المعدني في المقالع

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طريقة الاستخراج المعدني في المقالع؟

ما هي طريقة الاستخراج المعدني في المقالع؟

يوجد الكثير من العوامل التي تقوم بتحديد طريقة الاستخراج المعدنية وآلية العمل بالنسبة إلى المقلع، ومن هذه العوامل هو شكل وحجم امتدادات الترسبات المعدنية، حيث أنها تقدم إمكانية وحرية في الحركة للمعدات والآليات داخل المقلع، كما أن السمك في حال كان كبير يجب أن يتم عمل مدرجات على مراحل عديدة؛ بهدف توفير أساليب لحركة المعدات ونقل المواد خارج المقلع، وعدد المدرجات تتزايد مع تزايد وتقدم عمق الحفرة في المقلع.


كما أن درجة الصلابة أو نعومة الترسبات من أحد العوامل التي تحدد طريقة الاستخراج المعدني في المقالع، فهي تقوم بتعيين زاوية الرقاد للسفح أو المنحدر في المقلع الذي يتم عمله على هيئة مدرجات، كما تم اعتبار سمك غطاء التربة بأنه عامل غير مهم ولا يسيطر في عمل المقالع؛ والسبب في ذلك هو صغر سمك غطاء التربة التي تكون فوق الترسبات الأولية، حيث أنه يسمح في اختلاطها وبنسب معينة من هذه المواد.


وأخيراً فإن تواجد المياه الجوفية يُعد من أهم العوائق أمام الاستخراج في المقالع؛ يعود السبب في ذلك لأنها تحد من حرية استخراج هذه المواد ويجب خلال هذه الحالة استخدام معدات خاصة لهذا العمل مثل الحفارة السلكية أو عجلات أو معدات آلية، فتكون أرض العمل فيها واسعة مما تسهل المناورة في العمل وتسهل حركة المعدات والآليات.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى