العلومعلوم الأرض والفلك

طرق الاستخراج المنجمي باستخدام الحفر

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طرق الاستخراج المنجمي باستخدام الحفر؟

ما هي طرق الاستخراج المنجمي باستخدام الحفر؟

يستعمل هذا النوع من طرق الاستخراج المنجمي للترسبات المعدنية التي تكون ذات أحجام كبيرة وواسعة الامتداد، وهي ملائمة في الترسبات الصلبة ومناسبة للترسبات التي تكون ذات درجة ميل مرتفعة، والتي تكون غير منتظمة في الأشكال والأحجام.


كما يتم استعمال هذه الطريقة بعد عمل تحوير على تصاميمها في حال استعملت على العروق المعدنية الضيقة التي تكون ذات سمك يساوي 6 متر تقريباً، كما أن الصخور العقيمة أو التكوينات الجيولوجية التي تحيط في الجسم المعدني يلزم أن تكون ذات صلابة مرتفعة؛ من أجل أن تكون عائق يقف أمام حدوث أية انهيارات أو تخسفات، ومن المحتمل أن تكون الحفرة المنجمية ذات حجم صغير بهدف أن تستوعب كل الجسم المعدني إذا كان صغيراً.


أما في حال الترسبات المعدنية الكبيرة فإن الحفرة المنجمية تكون في الغالب بأبعاد 120*30 متر وتكون بارتفاع 60 متر، حيث لا يتم استعمال أي نوع من أنواع التدعيم باستعمال هذه الطريقة، كما يتم ترك الفجوات والحفر المنجمية فارغة بدون إسناد، تحدث أعمال تكسير وقلع الخام المعدني إما من خلال الحفر اليدوي أو باستعمال المتفجرات، ثم يتم نقلها من خلال عربات منجمية صغيرة إلى سيارات النقل المنجمية؛ ليتم نقل الخام إلى الخارج، في الغالب يتم استعمال هذه الطريقة للترسبات المعدنية ذات الميل العالي أو العروق المعدنية العمودية.


وليتم فهم آلية وتطبيق هذه العملية نقوم بافتراض أن هناك جسم معدني عمودي، ثم يتم تقسيم الجسم المعدني إلى عدة قواطع للعمل، كما أن كل قاطع من هذه القواطع يتم قلعه واستخراجه كل على حده، ثم يتم تسميته باسم حفرة منجمية، وبعد الإنتهاء منها يبدا العمل في المرحلة اللاحقة في الحفرة المنجمية الثانية وهكذا إلى أن ينتهي العمل، حيث يكون العمل مقسم على مراحل ومستويات متتالية، ففي بداية العلم يتم حفر نفق يدعى crosscuts، حيث يكون ممتد من الفتحة المنجمية الأساسية إلى القاطع الأول العلوي، من بعدها يحفر نفق في أسفل القاطع، ثم يتم عمل قناة عمودية على هذا النفق خارج الجسم المعدني على طول القاطع الأول بحيث يتم تسميتها باسم drift.


بعد الإنتهاء من حفر الأنفاق العمودية التي تكون واصلة بين النهايات العليا والسفلى لكل مقطع يتم العمل على حفر أنفاق ثانوية في الجسم المعدني، تخص القاطع وتربط بين كل نفقين عموديين في ذات القاطع، وبعد الإنتهاء من عملية حفر جميع الأنفاق لذلك القاطع يكون العمل المنجمي جاهز للعمل بشكل مباشر واستخراج الخامات.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى