العلومعلوم الأرض والفلك

طريقة الاستخراج المنجمي ذات الجدار الطويل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طريقة الاستخراج المنجمي ذات الجدار الطويل

ما هي طريقة الاستخراج المنجمي ذات الجدار الطويل؟

تعد هذه الطريقة مناسبة للاستعمال في حالة وجود ترسبات معدنية طباقية، حيث تكون بسمك يقع بين 0.5 إلى 2.5 متر، ومن الواجب أن تتراوح نسبة الترسبات المعدنية ذات صلابة ضعيفة إلى متوسطة، في حين تمتاز ترسبات العمود الطبقي أو طبقات الغطاء الصخري بصلابة ضعيفة؛ وذلك بهدف إحداث هبوط أو خسف، أو من خلال مساعدة أعمال التفجير وإلزامها على الهبوط لملئ التكهفات والفجوات المنجمية.


في الغالب يتم استعمال هذه الطريقة في قلع واستخراج ترسبات الفحم الحجري في أغلب بلدان أوروبا، ومنذ قديم الزمان وحتى الوقت الحاضر، يتم العمل على تقسيم الجسم المعدني إلى مجموعة ألواح مستوية.


إن كل لوح معدني يكون له طول ثابت يتراوح بين 100 إلى 200 متر، حيث يتم إنشاء أنفاق للإنتاج حول كل لوح معدني، وتستعمل أيضاً لأعمال التهوية مع دخول وخروج العاملين، كما أن أعمال الإنتاج والاستخراج المنجمي تبدأ في واجهة الأشغال المنجمية وتكون مجاورة لنفق الإنتاج وعلى كل عرض اللوح المعدني، وتستمر في التقدم إلى ناحية الخلف بعيد عن نفق الإنتاج، حيث يكون القلع على جميع سمك الترسبات إلى أن يتم الإنتهاء من استخراج كل هذا اللوح، وفي حال كانت الصخور الموجودة في سقف الحفرة المنجمية تتميز بالضعف وعدم قدرتها على الإسناد فسيتم استعمال أحد أنواع الإسناد والتدعيم للسقف بهدف منع حدوث تخسف وهبوط.


ومع تتابع عملية الاستخراج والإنتاج المعدني بعيداً عن نفق الإنتاج فسيتم تشكيل التدعيم وإسناد دائم لأنفاق نقل الإنتاج والمعدات بهدف منعها من الإنسداد، أما بالنسبة لباقي المساحة المكشوفة أو الفجوات فسيتم السماح للسقف بالهبوط وملئ الفجوات التي تشكلت بسبب استعمال الخام، ثم تطوير معدات ميكانيكية وكهربائية خاصة في أعمال الإنتاج المنجمي عن طريق الشركات التي تعمل في قطاع تعدين الفحم الجيري؛ وذلك بهدف زيادة الإنتاج وتقليل الأيدي التي تعمل لتجنب مخاطر العمل تحت الأرض في تعدين الفحم الحجري.


ومن المحتمل إنتاج 1000 طن لكل يوم من الفحم الحجري عند استعمال معدات خاصة للإنتاج ونقل الخام، وفي العادة يتم ذلك من خلال أحزمة ناقلة كهربائية أو من خلال قطار عربات.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى