العلومعلوم الأرض والفلك

طرق دعم عمليات الاستغلال المعدني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طرق دعم عمليات الاستغلال المعدني؟

ما هي طرق دعم عمليات الاستغلال المعدني؟

إن هذه الطريقة في الاستغلال المعدني لا تختلف كثيراً عن طريقة “sub level stopping” من حيث تجهيز الأعمال الرئيسية والأولية مثل حفر نفق cross cut، وكذلك أنفاق drift وأنفاق sub level stopping، التي تتكون في كل مستوى من مستويات الإنتاج بالإضافة إلى حفر الأنفاق العمودية، حيث تكون بين المستوى العلوي والمستوى السفلي، والتي تستعمل لسقوط الخام باتجاه المستوى الأسفل بهدف نقله إلى الخارج بالعربات.


كما تستعمل هذه الطريقة في الصخور الهشة في حال كان العرق المعدني يحتوي على كسور وشقوق كثيرة بالإضافة إلى امتلاكه للصخور الهشة غير المتماسكة، حيث يلزم تطبيق عمليات الإسناد والدعم لجداري العرق المعدني مضافاً إليها سقف الصخور المعدنية.


تم ابتكار هذه العملية واستعمالها في منجم جبل عوام وتتصف بأنها ذات انتقائية عالية، حيث يتم عزل المعدن الخام بشكل تام عن الصخور الغثة والعقيمة يدوياً، ثم يتم العمل على رمي الخليط المعدني الخام في الأنفاق العمودية بهدف نقلها باتجاه الخارج مع الإبقاء على الفضلات في أرضية النفق فوق الأخشاب والجسور المستعملة في التدعيم، ومن سيئات هذه الطريقة أنها بطيئة وتستعمل أيدي عاملة كثيرة.


كما يتم تطبيق أعمال الحفر واستخراج الخام من خلال المطرقة الميكانيكية (جك همر) بالإضافة إلى استهلاكها للكثير من الأخشاب، كل ذلك بهدف تشكيل وتجهيز هذه الأعمال.


من فوائد هذه الطريقة أنها تستعمل في المناطق الخطرة بشكل آمن في حال كانت المكونات المعدنية جيدة، كما أنها تكون ذات تركيز مرتفع ولا يمكن الإستغناء عنها ولا تركها بدون استخراج، حيث أن الاستغلال يبدأ باستعمال هذه الطريقة ين كل مستويين من مستويات الإنتاج، وذلك يتم من خلال تشكيل نفق عمودي في العرق المعدني يكون رابط بين النفق في المستوى العلوي وبين النفق في المستوى السفلي لذات العرق المعدني.


يتم العمل على حفر عدة أنفاق عمودية تكون متشابهة وتكون على مسافة معينة تبلغ 50 متر بين نفق عمودي وآخر، وعن طريق الأنفاق العمودية هذه يتم عمل نفق ثانوي آخر في العرق المعدني.


بعد عمل النفق الثانوي واستخراج الخام من خلال الأنفاق العمودية يتم تشكيل جسور أفقية من الخشب مغطاة بالألواح الخشبية على أرضة النفق، وهي من الأخشاب التي توجد في الغابات والمزارع، حيث أن عرض النفق يجب أن لا يتجاوز 1.20 متر، والعرض يجب أن يكون مناسب ويسمح للعامل للاستغلال فقط.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى