العلومعلوم الأرض والفلك

عصور ما قبل التاريخ

اقرأ في هذا المقال
  • التاريخ
  • مفهوم عصور ماقبل التاريخ
  • عصور ماقبل التاريخ
  • أقسام ماقبل التاريخ
  • الآثار التي تدل على عصور ماقبل التاريخ

التاريخ:

يشير مفهوم التاريخ إلى تطوُّر الحضارات والأحداث والمراحل الحياتيّة، وما يتخلّل هذه الحضارات من إنجازات وتجارب تستحقُّ أن يتمَّ توثيقها وتدوينها، هذا ويمكن تعريف التاريخ على: أنّه مجموعة من الأنشطة والحِقب الزمنيّة التي تمّ تدوينها من وقت إلى آخر.

مفهوم عصور ماقبل التاريخ:

هي العصور التي ظهرت قبل اكتشاف الكتابة والحروف الأبجديّة، حيث إنّهُ من الصَّعب التعرُّف على الملامح الكاملة لهذه العصور؛ وذلك لغياب الوسائل التي تُمكّن الإنسان من توثيق وتدوين هذه الأحقاب الزّمنيّة، لذلك اقتصرت عمليّة التدوين على الرسوم التعبيريّة أو التصويريّة التي كان يتمّ نقشها ورسمها على جدران الكهوف أو على أحجار المدافن.

عصور ماقبل التّاريخ:

  • العصر البرونزيّ: شهد هذا العصر تطوّراً كبيراً، حيث ظهرت المعادن والفلزات للمرّة الأولى في التاريخ البشريّ، وبدأ في هذا العصر اكتشاف واستخدام السّبائك، كما تمكّن الإنسان من صهر أملاح النحاس وخلطها مع الفحم النباتي، ووضعها في أفران ذات حرارة عاليّة، حتى يتمّ في النّهايّة حدوث اختزال لهذه الأملاح، كما قام الإنسان في خلط القصدير مع النحاس وصهرهما معاً، أمّا سبب تسميّة هذا العصر بالبرونزيّ، فيعود إلى كثرة استخدام البرونز في صناعة مُستلزمات الإنسان وأدواته، في حين يعود سبب انهيار هذا العصر إلى التغيرات المناخيّة المفاجئة بالإضافة إلى ثوران عدد من البراكين، والجفاف الذي أصاب عدد كبير من مناطق العالم، والزيادة السكانيّة والحروب بين المَمالك وانقطاع طُرُق التجارة البحريّة، وكلُّ هذا وأكثر أدّى إلى انهيار العصر البرونزي.
  • العصر الحجري: اعتمد الإنسان في هذا العصر على الحجارة لصناعة جميع أدواته ومُعداتهِ، حيث يمرُّ هذا العصر بثلاث مراحل هي: العصر الحجري القديم: تزامن ظهور هذا العصر مع بدء ظهور الحياة على سطح الأرض، حيث كان الإنسان في هذا العصر كثير التّرحال والانتقال لا يستقرُّ في مكان واحد، يقوم بتوفير قُوتهِ من عمليّات الصيد، أمّا العصر الحجري الحديث: تمكّن فيهِ الإنسان من تحقيق الاستقرار وتربيّة الحيوانات والمواشي، كما أنّه قام بالبدء بعمليّات الزراعة، لنذكر آخر فترة في هذا العصر وهي عصر الحجر والمعادن: تمكن الإنسان فيهِ من صهر المعادن والتعرُّف على جميع أنواعها كما أنّهُ صنع الخناجر والتي تعتبر أقدم أداة حديديّة استخدمها الإنسان.
  • العصر الحديدي: تميّز هذا العصر بالانتشار الواسع؛ لاستخدام الحديد، حيث تمّ الاستغناء عن البرونز، حيث أصبح الحديد بديلاً عن البرونز، ومن استخداماتهِ أنّه دخل في صناعة الأدوات الحربيّة والزراعيّة إضافةً إلى الأدوات العاديّة التي يستخدمها الإنسان في حياته اليوميّة.

أقسام ماقبل التاريخ:

  • الفترة الضاربة في عمق التاريخ: وهي الفترة التي ظهر فيها الإنسان قبل حوالي مليونين سنة، حيث ظهر فيها آثار تدل على بدء ظهور الإنسان الأوليّ.
  • الفترة المُتوسطة من ما قبل التاريخ: وهي الفترة التي بدأ فيها ظهور الإنسان خارج القارة الإفريقيّة، حيث عُرف الإنسان في هذه الفترة باسم الإنسان الماهر.
  • الفترة العُليا من ما قبل التاريخ: بدأ الإنسان في هذا الفترة ينتشر في كلِّ أنحاء الكرة الأرضيّة، ممّا أدّى إلى حدوث انقراض للعديد من الفصائل والأنواع العُليا.
  • النهاية العليا للعصر الحجري القديم: بدأ الإنسان في هذه الفترة بزراعة الأراضي والعيش في القارات الأوروبيّة.
  • فترة بريديناستيك: بدأ ظهور حضارات كبيرة في كلٍّ من العراق ومصر والصين والهند، كما بدأ الإنسان في صناعة الأدوات التي تُستخدم في الزراعة وجَني الثمار، وصناعة الفخّار والنسيج واختراع الكتابة

الآثار التي تدل على عصور ماقبل التاريخ:

  1. الأهرامات: تمّ بناء هذه الأهرامات في مصر؛ لتكون ملاذاً للفراعنة، حيث يعود السبب في بنائها إلى حماية الفرعون بعد موتهِ، كما أنّه تمّ بناء العديد من هذه الأهرامات إلّا أنّهُ لم يتمّ اكتشاف إلّا القليل منها ومن أشهر هذه الأهرامات: الهرم الأحمر، والهرم المُنحني، حيث تدلُّ الأهرامات على العصر الحجري الحديث.
  2. سور الصين العظيم: هو عبارة عن مجموعة من الجدران القصيرة الموصولة مع بعضها بعضاً والمصنوعة من الحجارة والألواح الخشبيّة، وهذا أيضاً يدلُّ على العصر الحجري.
  3. جزيرة فاروس: دخل في بنائها الحجارة والمعادن إضافةً إلى دخول الحديد، وتُعتبر هذه الجزيرة من عجائب الدُّنيا السبع، إلّا أنّها تدمَّرت بعد أن وقع زلزال في القرن الرابع عشر.
  4. معبد أرتيمس: اشتهر هذا المعبد بحجمهِ الكبير والمُميَّز، تمّ بناؤه من الحديد والنحاس وبعض من السبائك، حيث يدلُّ هذا المعبد على جميع العصور التي ظهرت في ماقبل التاريخ، وتمَّ تدمير هذا المعبد بعد غزو القوط.
  5. الهيكل العظمي للوسي: تمّ اكتشاف هذا الهيكل ضمن الأحافير، يعود في بنائه ِلأحد أسلاف البشر، كما أنّه ظهر قبل ظهور الإنسان بحوالي مليون عام تقريباً.
  6. الرسوم والنقوش التي وجدت على الكهوف: حيث توضّح هذه الرسوم طريقة حياة الإنسان في عصور ماقبل التاريخ، إضافةً إلى الموادّ التي كان يستخدمها، كما أنّه عُثر على رسوم لِعدد من الحيوانات التي كان يأكلها الإنسان كالبقر والغزلان.
  7. المقابر: هناك عدد كبير من المقابر التي تركها الإنسان القديم في عدد من الدول كالجزائر والتي تُعدُّ من أهم الآثار، والتي تدل على عصور ماقبل التاريخ.

المصدر
عصور ما قبل التاريخالعصر الحجري الوسٌط والعصر الحجري الحدٌثAlgeria History Timeline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى