اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع جهاز النداء اللاسلكي

جهاز النداء اللاسلكي (FME): المعروف أيضًا باسم بيجر أو راديو بيجر، وهو جهاز استلام راديو متنقل صغير يستخدم عادةً كجزء من خدمة الراديو لأهداف التنبيه ولإرسال الرسائل إلى الأشخاص، يأتي مصطلح بيجر من صناعة الفنادق ويذكرنا بسمعة عامل الجرس.

 

ما هي قصة اختراع جهاز النداء اللاسلكي

 

تم تطوير أجهزة النداء اللاسلكي الأولى في عام 1950 من قبل الأمريكي ألفريد جروس، حيث تم استخدامها من قبل الأطباء في منطقة العاصمة نيويورك، حيث كان نطاق نظام النداء الأول هذا حوالي 25 ميلاً، ودفع الأطباء 12 دولارًا شهريًا مقابل الخدمة، كما أنه تم تصنيع الجهاز من قبل شركة (Reevesound New York)، حيث يزن حوالي 200 جرام.

 

حيث كانت أجهزة الاستدعاء الراديوية الأقدم متنوعة في التكنولوجيا التناظرية، ومع ذلك بناءً على الحالة الحالية للفن تتطلب أجهزة الاستدعاء هذه نطاقًا تردديًا كبيرًا للقناة بشكل غير ضروري، حيث لم يعد من الممكن استخدام بعض هذه الأنظمة بسبب التغييرات في شروط القبول.

 

من بين أجهزة الاستدعاء هناك أنظمة لاستخدام المباني، وذلك للاستخدام الوطني ولأي استخدام إقليمي داخل المباني وخارجها، حيث أن أنظمة التطبيق الإقليمي متاحة كنظم مسجلة الملكية، ويتم تحديد المنافسة من خلال أسعار خدمات الرسائل القصيرة المتاحة بشكل عام في شبكة (GSM) أو (UMTS) مع خدمة الرسائل القصيرة.

 

كما تعتمد أنظمة استخدام المباني على شبكات الراديو المثبتة وفقًا لمعايير (WLAN) الصالحة وفقًا لمعايير (IEEE 802.11) و(DECT)، وعادةً ما تمنع الاختلافات في معايير البروتوكول استخدام نفس أنواع الأجهزة في شركات مختلفة وفي مواقع مختلفة، كما يكمن الاختلاف بين أنظمة التطبيقات داخل المباني في قدرة الإرسال المطلوبة، إقليميًا حتى (2 W EIRP)، محليًا في الغالب أقل من (100 mW EIRP)، وإمكانية التداخل المصاحبة وكذلك في خصائص أداء الخدمات للمستخدمين.

 

كما يتم رقمنة الأنظمة الأحدث في التعديل ونقل البيانات، ومع ذلك فهي لا تقدم تقاربًا مع أجهزة الراديو الخاصة، أو مع الشبكات الخلوية، أو مع الهواتف اللاسلكية الداخلية، حيث يكمن السبب في تاريخ تطوير الأعمال مع شبكات الراديو المحمولة وخدمة الرسائل القصيرة، حيث أنه لا يشجع التطوير الديناميكي لتكاليف الاتصال الأنظمة الجديدة لأي تطبيق إقليمي، وعلاوة على ذلك لم يتم تقديم أي حلول يتم تنسيقها مع خدمات المهاتفة عبر بروتوكول الإنترنت في شبكات (WLAN).

 

المصدر
كتاب الاختراعات، المؤلف لايونيل بيندر، الناشر: نهضة مصر، تاريخ الإنشاء والطبعة 15 مارس 2013.موسوعة الاختراعات والاكتشافات ، أماني الشافعي، تاريخ الإنشاء 10 مايو 2014.كتاب إختراعات وإكتشافات غيرت وجه الكون، المؤلف: إبراهيم مرزوق، الناشر: الدار الثقافية للنشر، تاريخ الإصدار 1 يناير 2007.قاموس الاختراعات والاكتشافات، المؤلف: ستراون ريد، الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تاريخ الإصدار: يناير 1990.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى