اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع جهاز كريسكوجراف

كريسكوجراف: هو مقياس نماء النبات حيث تم اكتشافه بواسطة (Acharya Jagadish Chandra Bose) في أوائل القرن العشرين، حيث أن نموذج من (Crescograph) محفوظ في معبد (Basu Science) في كلكتا، وهناك شيئان مهمان في هذه الأداة وهو استخدام لوحة زجاجية مدخنة والعديد من التروس على مدار الساعة، حيث يتم تمييز هذه اللوحة بعد فترات منتظمة للمسافات ويتم استخدام تروس الساعة لقياس مدى النمو.

 

ما هي قصة اختراع جهاز كريسكوجراف

 

صنع (Jagadish Chandra Bose) هذا الجهاز عن طريق أجزاء ساعة ولوحة زجاجية مرشوشة بالدخان، حيث استخدمها لإيجاد طريقة لقياس نمو قمم الأشجار، كما يمكن لهذا الجهاز تكبير عشرات الآلاف من المرات لفهم معدل نمو الشجرة بشكل أفضل، حيث رتبت لتلطيخ اللوحة الزجاجية لبضع ثوان، كما أظهر كيف يمكن النمو في وجود محفزات مختلفة، وأجرى التجارب في وجود درجة الحرارة والمواد الكيميائية والتيارات الكهربائية، كما أن العناصر التي تقيس نمو النبات هي محولات تفاضلية ولب متحرك متصل بين نقطتين.

 

يمكن لأداة (Crescograph) الكهربائية قياس ما يصل إلى جزء من مليون من البوصة، على الرغم من أنه يستخدم بشكل أساسي في حدود جزء من الألف إلى عشرة آلاف، إلا أن الجهاز قادر أيضًا على قياس حركات صغيرة من نطاق 10000 لتسجيل نمو النباتات، حيث يستخدم جهاز (Bose Crescograph) سلسلة من التروس لتسجيل حركة قمة النبات (أو جذوره)، ويسجل حركات تصل إلى 1/50000 من البوصة في الثانية، ويتم عمل العلامات على اللوحة على فترات من بضع ثوان، توضيح كيف يختلف معدل النمو باختلاف المحفزات، كما أجرى بوز تجارب على درجة الحرارة والمواد الكيميائية والكهرباء.

 

حيث صمم (Randall Fontes) مخططًا إلكترونيًا حديثًا للرسومات على نموذج (Bose’s crescograph) لقياس حركة النبات في معهد أبحاث ستانفورد (SRI Project 3194 (المهمة 3) في نوفمبر 1975)، وبلغت ذروتها في تقرير مستشعر (Cresco) العضوي، حيث أنه مستوحى من اختراع بوز، اخترع العالم راندال فونتس لجهاز رسم الخرائط الإلكتروني الحديث، حيث استخدمه راندال لاكتشاف تحركات النبات في معهد ستامفورد للأبحاث، وتم الإبلاغ عن التجربة بواسطة سعادة (Puthoff Randall Fontes) على أنها مستشعر المجال الحيوي للعضو.

 

كما أن جهاز (Crescograph) الإلكتروني باعتباره كاشفًا لحركة النبات، قادر على قياس الاختلافات الصغيرة مثل 1 / 1،000،000 من البوصة، ومع ذلك فإن نطاق التشغيل الطبيعي له هو 1 / 1,000 إلى 1 / 10,000 من البوصة، حيث أن المكون الذي يقيس الحركة في الواقع هو محول تفاضلي، وقلبها المتحرك مثبت بين نقطتين مثل المفصلة، حيث أنه يستخدم الميكرومتر لضبط النظام ومعايرته.

 

 

المصدر
. قاموس الاختراعات والاكتشافات، المؤلف: ستراون ريد، الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تاريخ الإصدار: يناير 1990. كتاب إختراعات وإكتشافات غيرت وجه الكون، المؤلف: إبراهيم مرزوق، الناشر: الدار الثقافية للنشر، تاريخ الإصدار 1 يناير 2007.موسوعة الاختراعات والاكتشافات ، أماني الشافعي، تاريخ الإنشاء 10 مايو 2014.كتاب الاختراعات، المؤلف لايونيل بيندر، الناشر: نهضة مصر، تاريخ الإنشاء والطبعة 15 مارس 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى