الزراعةزراعة الفاكهة

كيفية نمو أشجار الجوز

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن أشجار الجوز
  • كيفية نمو أشجار الجوز
  • كيفية رعاية أشجار الجوز
  • كيفية حصاد ثمار الجوز

نبذة عن أشجار الجوز:

 

أشجار الجوز هي أشجار عالية ومهيبة عندما يكتمل نموها، ومن السهل جدًا أن تبدأ الأشجار من البذور وتنمو جيدًا في أي نوع من أنواع التربة تقريبًا، لكن لها عدو يجب مراقبته عن كثب وهو السنجاب، ففي حال لم تتم حماية البذور، فمن المؤكد أن السناجب ستحفر لأخذها وأكلها.

 

ولا تزوَّد أشجار الجوز بالفواكه المغذية واللذيذة فحسب، بل إن خشبها ذو قيمة عالية للأثاث، كما أنها توفر ظلًا رائعًا للحديقة، كما تعد أشجار الجوز الإنجليزية أو الفارسية من أكثر الأنواع شيوعًا ويمكن أن تصل إلى ارتفاع مذهل يبلغ 50 قدمًا، كما تنتج الشجرة الناضجة حوالي (50-80) رطلاً من الجوز سنويًا، وقبل زراعة أشجار الجوز يجب معرفة النوع الذي سينمو بشكل أفضل في مناخ المنطقة.

 

كيفية نمو أشجار الجوز:

تتطلب زراعة أشجار الجوز مساحة 12 قدمًا مربعة إلى عمق 10 بوصات على الأقل، مع التأكد من إزالة أي أعشاب أو نباتات أخرى قد تعيق نمو شجرة الجوز، ومن بعد ذلك، يتم حفر حفرة أكبر من كرة جذر شتلات الجوز بحوالي 2 سم، ويتم ضع الشتلات في الحفرة ويتم دفن الجذور من (1 إلى 2) بوصة تحت التربة، كما يتم ملء الحفرة ودكها جيداً للتخلص من أي جيوب هوائية، كما يتم سقي الشجرة حتى تصبح رطبة ولكن غير منقوعة، من ثم يتم تغطية المنطقة المحيطة بالمهاد العضوي للاحتفاظ بالرطوبة، كما يجب التأكد من إبعاد الغطاء عن الشجرة الجديدة بحوالي بوصتين.

 

كيفية رعاية أشجار الجوز:

 

بسبب نظام الجذر الواسع في أشجار الجوز، فهي لا تحتاج إلى الكثير من الماء، ويتم ري الماء فقط إذا كان الجزء العلوي من التربة جاف بمقدار 2 بوصة، كما يجب تقليم أي أطراف ميتة أو تالفة مع نضوج الشجرة.

 

كيفية حصاد ثمار الجوز:

لسوء الحظ، فإن أشجار الجوز لن تنتج أي جوز حتى تصل على الأقل إلى عامها العاشر من النضج، لذلك هناك حاجة إلى الصبر عند زراعة هذة الأشجار، كما ستكون ذروة الإنتاج في الواقع في العام الثلاثين، ويكون الجوز الفارسي جاهزًا للحصاد عندما يتحول لون البذرة إلى لون أسمر فاتح، ولحصاد الجوز، كل ما يجب فعله هو هز الشجرة أو الأغصان وإلتقاط ما سقط.

 

المصدر
Growing Walnuts – How to Grow WalnutsThe Essential Guide to Everything you Need to Know about Growing Walnuts – Juglans regiaWalnut farming information guidePlanting and Caring for your Walnut Tree

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى