العلوممصادر الطاقة

كفاءة الطاقة

تعني كفاءة الطاقة استخدام طاقة أقل للقيام بنفس المهمة المطلوبة والتقليل من إهدار الطاقة، حيث يشمل العديد من الفوائد منها خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وخفض فواتير المرافق الفردية ويساعد أيضا على استقرار أسعار الكهرباء وتقلبها.

ما هي كفاءة الطاقة

 

هناك فرص هائلة لتحسين الكفاءة في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد، سواء كان ذلك في المباني أو النقل أو الصناعة أو توليد الطاقة. حيث يعمل تحسين كفاءة الطاقة في الدرجة الأولى من خلال التكنولوجيا، وبالتالي فإن طريقة استخدام الناس لهذه التقنيات سوف تؤثر بشكل ملحوظ على فعاليتها.

يواجه تقدم كفاءة الطاقة المتخلف بالفعل، المزيد من الانتكاسات من جائحة (Covid-19) شهدت التحسينات العالمية في كفاءة الطاقة انخفاضًا منذ عام 2015، أضافة أزمة (Covid-19) مستوى إضافيًا من التوتر، تحسنت كثافة الطاقة بنسبة 0.8٪ فقط في عام 2020، نتيجة للأزمة واستمرار انخفاض أسعار الطاقة، أي ما يقرب من نصف المعدلات المصححة للطقس لعام 2019 (1.6٪) و 2018 (1.5٪)، هذا أقل بكثير من المستوى المطلوب لتحقيق أهداف المناخ العالمي والاستدامة.

 

إنه مقلق بشكل خاص لأن كفاءة الطاقة توفر أكثر من 40٪ من الانخفاض في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المرتبطة بالطاقة على مدار العشرين عامًا القادمة في سيناريو التنمية المستدامة لوكالة الطاقة الدولية، والذي يوضح كيفية وضع العالم على المسار الصحيح لتحقيق أهداف المناخ والطاقة الدولية كليا.

 

يتم حساب كفاءة الطاقة بقسمة الطاقة التي تم الحصول عليها (الطاقة المفيدة أو ناتج الطاقة) على الطاقة الأولية (مدخلات الطاقة)، على سبيل المثال، الثلاجة لديها كفاءة طاقة من 20 إلى 50٪، لمبة متوهجة حوالي 5٪، مصباح LED أكثر من 30٪، وتوربينات رياح 59٪ على الأكثر.

 

أما تصنيف كفاءة الطاقة هو مقياس للكفاءة الإجمالية للمنزل، كلما ارتفع التصنيف، كلما كان المنزل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وانخفضت فواتير الوقود.

طرق لزيادة كفاءة الطاقة

 

  • ضغط مجرى الهواء الخاص.

 

  • فحص الصنابير والحنفيات بحثًا عن أي تسريبات.

 

  • عزل الأنابيب وسخان الماء.

 

  • القيام بتثبيت منظم الحرارة القابل للبرمجة.

 

  • تنظيف وغسل الملابس بالماء البارد.

 

  • استبدال المصابيح الكهربائية.

 

  • استبدال الأجهزة الكهربائية قبل أن تموت.

 

  • تنظيف واستبدال المرشحات.

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى