العلومعلماء عبر التاريخ

مؤلفات جابر بن حيان

اقرأ في هذا المقال
  • أشهر المؤلفات

أشهر المؤلفات:

كتب جابر بن حيّان العديد من المؤلفات العلميّة التي كان لها الأثر الكبير والواضح في العديد من الدول الغربيّة والعربيّة، حيث وصل عدد تلك المؤلفات كما ورد عن العديد من الروايات إلى حوالي”300″ كتاباً تناول كل منها مواضيعاً وأفكاراً مُختلفة، إلى جانب ذلك فقد تُرجمت العديد من هذه الكتب إلى مجموعة من اللغات المعروفة من أهمها اللغة اللاتينيّة، كما أنّ له عدداً من الكُتب التي تُرجمت إلى اللاتينيّة لم يتم العثور على النسخة الأصليّة منها والتي كُتبت في اللغة العربية.

هذا وقد تمكّن جابر بن حيان من أن يُحقق نجاحاً وإنجازاً كبيراً في مؤلفاته؛ الأمر الذي جعل من تلك المؤلفات مصدراً رئيسيّاً يتم الرجوع إليه من قِبل العديد من الطلبة والمؤلفين إلى جانب عدداً من العلماء، ولكن على الرغم من تلك الإنجازات إلّا أنّ هناك عدداً كبيراً من تلك المؤلفات فُقِدت ولم يتم العثور عليها حتى هذه اللحظة، ومن أشهر المؤلفات والكتب التي مازالت موجودة بعد أن تم حفظها بالطريقة الصحيحة:

  • كتاب السموم ودفع مضارها: يُعتبر هذا الكتاب من أهم وأشهر الكتب الخاصة لجابر بن حيّان، حيث ضمّ خمسة فصول رئيسيّة، كما تناول هذا الكتاب أنواع السموم وأثارها التي قسّمها إلى سمومٍ نباتيّة وحيوانيّة إضافةً إلى السموم الحجريّة، هذا وقد قام بذكر جميع الأدوية التي من المُمكن أن يتم استخدامها في علاج تلك السموم.

  • كتاب الخواص الأخرى: اشتهر هذا الكتاب بشكلٍ كبير، حيث تناول العديد من المواضيع المُختلفة، هذا مازال هذا الكتاب موجوداً في إحدى المتاحف الشهيرة في بريطانيا.

  • كتاب الرحمة: حقق هذا الكتاب نجاحاً كبيراً، حيث اختص هذا الكتاب في الكيمياء، إلى جانب تطرُّقه إلى كيفية تحويل عدداً من المعادن إلى ذهب.

  • كتاب الكيمياء: من أشهر مؤلفات جابر بن حيّان هي المؤلفات التي تحدّث فيها عن كل ما يتعلّق بالكيمياء القديمة وعلم الكيمياء بشكلٍ خاص، حيث كان هذا الكتاب ومازال من أكثر الكُتب التي تأثّر فيها الغرب خاصةً بعد أن تمت ترجمته إلى اللغة اللاتينية.

  • إضافةً إلى عدد كبير من الكتب المعروفة ككتاب الزئبق والموازين وكتاب الشمس الأكبر والقمر الأكبر إضافةً إلى كتاب الحدود وكتاب الرحمة وصندوق الحكمة والخمائر الصغيرة ونهاية الإتقان وعلم الهيئة وغيرها العديد من الكتب التي لاتزال تُستخدم حتى يومنا هذا.

  • كما أنّه كتب عدداً من الكتب التي تحدّث فيها عن الفلسة والفلك والرياضيات وغيرها العديد من المواضيع، ومن الأمثلة على هذه الكتب: كتاب” التجميع” وكتاب” الخالص” إلى جانب كتابه الذي حقق نجاحاً واسعاً وهو كتاب” السر المكنون”.

المصدر
رائد الكيمياء الحديثةJabir ibn Hayyan (Geber)جابر بن حيان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى