العلومعلوم الأرض والفلك

مراحل معالجة واستخلاص المعادن

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مراحل معالجة واستخلاص المعادن

ما هي مراحل معالجة واستخلاص المعادن؟

تعتبر عملية استخلاص المعادن عملية مهمة جداً تتضمن الاستكشاف المعدني وفهم المناطق والصخور الحاضنة للمعادن الأرضية، ولمعالجة الاستخلاص المعدني ثلاث مراحل كما يلي توضيحها:

  • تحرير المعدن من الصخور المحيطة به: إن الغرض من هذه المرحلة هو العمل على تحرير أو فك ارتباط المعدن اللازم وفصله من الصخور والمواد الغثة التي تكون مرتبطة أو المحيطة به، هذه العملية تتم من خلال تطبيق أعمال تكسير الصخرة إلى أجزاء ذات حجم صغير، بحيث تصل إلى أقل من الحجم الحبيبي للمعدن المطلوب، ومن خلال هذه المرحلة يتم الحصول على حجم حبيبي لمعدن واحد أو خليط من عدة معادن استناداً إلى المكونات المعدنية الموجودة في الصخور.

  • الفصل المعدني: تتم أعمال الفصل المعدني للنواتج الصادرة من المرحلة الأولى إلى عدة مجاميع، حيث أن كل مجموعة تحتوي على نوع واحد من الحجم الحبيبي الذي يكون خاص بأحد أنواع المعادن، كما تتم هذه العملية من خلال تطبيق عمليات فصل ومعالجة بأحد الأساليب الميكانيكية أو الكيميائية أو الفيزيائية على المكونات الصخرية الصادرة من المرحلة الأولى.

  • التخلص من الإنتاج والفضلات: يتم تصريف نواتج عمليات المعالجة والاستخراج من خلال بيعها إلى المستهلكين وعرضها في الأسواق العالمية، لكن يجب التخلص من الفضلات من خلال إيجاد طرق مناسبة للردم والدفن من أجل ضمان عدم تأثيرها على البيئة، لكن هناك بعض النواتج التي تكون غير مكتملة ويجب إعادتها إلى مراحل المعالجة الأولية بهدف إتمام أعمال الفصل المعدني عليها وبنسب مرتفعة.


    أغلب المعادن تتواجد بشكل صلب على صورة تجمعات معدنية معقدة مع المكونات الصخرية الأخرى، حيث أن عملية تحرير وفك ارتباط هذه المعادن مع المواد الغثة والعقيمة في الصخور تعتبر صعبة وتحتاج وجود تقنية فنية ملائمة، مع توفر كمية كبيرة من الطاقة لإتمام هذه الأعمال، وأغلب عمليات فك الارتباط وفصل المعادن تتم من خلال عمليات التكسير للصخور وتحويلها إلى أجزاء صغيرة، حيث يوجد حالات تكون فيها المعادن على هيئة معادن حرة أو على هيئة حبيبات منفصلة عن بعضها البعض.


    لا يمكن لعمليات تكسير الصخور إلى أجزاء صغيرة بأن تقدم نتائج إيجابية مرتفعة؛ وذلك بسبب وجود معادن ترتبط مع المواد العقيمة، فمن المحتمل تطبيق عملية عزل وتركيز للمعادن على أساس الحجم الحبيبي لها ويتم عزلها من خلال منخل مناسب للأحجام الحبيبية.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى