العلومعلوم الأرض والفلك

أشهر الأمثلة على مناجم الاستخراج المعدني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أشهر الأمثلة على مناجم الاستخراج المعدني؟

ما هي أشهر الأمثلة على مناجم الاستخراج المعدني؟

من أكثر المناجم شهرة وأهمية هو منجم جبل عوام الواقع في القطر المغربي في جبال الأطلس المتوسط، حيث أن جيولوجية هذه المنطقة تتلخص في أن الصخور التي تبرز على سطح الأرض في مكان الترسبات المعدنية وعلى سفوح وأعالي الجبال هي عبارة عن صخور عصر كربوني، حيث تُعد صخور متحولة من صخور الشيست تكون فوق طبقة من صخور المدملكات بشكل عدم توافق، كما أنها تتأثر في عوامل التعرية بسهولة.


حيث أن البعض من صخور الشيست سقط من أعلى سفوح الجبال على هيئة كتل حجرية باتجاه أسفل الوديان، كما أن هذه الصخور ذات ميل واقع بين 70 إلى 80 درجة باتجاه جنوب غرب والمضرب فيها يكون باتجاه شمال شرق.


يوجد في هذه المنطقة صخور من الغرانيت أي صخور نارية؛ والسبب في وجودها هو حدوث تدفق للسائل الصهيري باتجاه الأعلى خلال الكسور والشقوق التي حدثت في الصخور أثناء حدوث عملية شد خارجي للصخور، كما تم ملاحظة وجود صخور متحولة وهي صخور الشيست والتي تشكلت على هيئة طبقات متتالية، أما بالنسبة للصخور الرسوبية الموجودة فهي صخور الدولومايت والتي لم تتعرض إلى أي عمليات تحول، أي أنها بقيت على حالها كصخور هشة تتسبب في العديد من المشاكل خلال عمليات الاستخراج المنجمي.


كما أن صخور الغرانيت التي يمر بها العرق المعدني تصبح هشة وغير صلبة، حيث أن صلابته تتغير مع مسافات قصيرة جداً، هذا يعني أن وجود العرق تسبب في إحداث تجوية كيماوية للغرانيت وأصبح هش، ويبرز وجود الكالسيت في الشقوق والكسور على الرغم من أن تغير صلابة الغرانيت تتسبب في حدوث مشاكل في الاسناد والتدعيم خلال عمليات الاستخراج المنجمي.


يوجد في مكان الترسبات المعدنية الكثير من الشقوق والكسور، حيث تكون ذات كثافة واتجاهات عديدة، وذلك بسبب حدوث عمليات ضغط وشد خلال الحركة البانية للجبال والتي أدت إلى إحداث هذه التشققات، حيث تم الاعتقاد بأن الصدع الأساسي الذي حدث فيه إقتحام وتغلغل للماد الصهيرية وبسبب وجود ضغط وحرارة هو الذي تسبب في ظهور هذه التجمعات المعدنية المختلفة.


لهذا السبب يعد منجم جبل عوام وجيولوجيته من أهم الأمثلة على مناجم الاستخراج المعدني؛ بسبب اشتهاره بالكثير من الصخور والمعادن المصاحبة له، وإمكانية تطبيق عمليات الاستخراج المنجمي للمعادن بسهولة.



المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى