العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

هيدريد ألومنيوم الليثيوم – LiAlH4

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن مركب هيدريد ألومنيوم الليثيوم (Lithium aluminum hydride) عبارة عن مركب غير عضوي يمتلك الصيغة الكيميائية (LiAlH4)، وهو عبارة عن عامل اختزال فعال من الممكن أن يتم استعماله في عمليات التخليق الكيميائي من أجل اختزال الإسترات والأحماض الكربوكسيلية وكلوريد الأسيل والألدهيدات والإيبوكسيدات والكيتونات إلى الكحولات المقابلة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يتم تحويل مركبات الأميد والنيترو والنتريل والإيمين والأزيد إلى أمينات.

 

هيدريد ألومنيوم الليثيوم

 

  • إن مركب هيدريد ألومنيوم الليثيوم عبارة عن مادة واعدة لتطبيقات تخزين الهيدروجين، وتشمل خواصه كثافة الهيدروجين عالية الجاذبية والحجم، ويمكن استخدامه أيضًا كعامل اختزال في تحضير أكسيد الجرافين المختزل (rGO).

 

  • يستخدم مركب هيدريد ألومنيوم الليثيوم (LiAlH4) المتكون من تفاعل كلوريد الألومنيوم مع هيدريد الليثيوم على نطاق واسع في الكيمياء العضوية – على سبيل المثال من اختزال الألدهيدات والكيتونات إلى كحول أولي وثانوي على التوالي.

 

  • إن هيدريد ألومنيوم الليثيوم متفاعل أو كاشف من أجل: تحضير بولي أميدات بوليستر لدن بالحرارة من حمض الأوليك، بطاريات الليثيوم بوليمر، الهيدروفلورة لمشتقات الأحجار الكريمة ثنائي فلورو ميثيلين، تفاعلات ألدول غير المتماثلة، ولتخليق مركبات (Li-Al-N-H) بخصائص امتصاص أو امتصاص الهيدروجين.

 

  • يظهر هيدريد ألومنيوم الليثيوم على شكل مسحوق أبيض يتحول إلى اللون الرمادي عند الوقوف، وإذا انتشر الاحتكاك على سطح مستوٍ كبير قابل للاحتراق فقد يتسبب في حدوث اشتعال، ويستخدم من أجل صنع مواد كيميائية أخرى وكمحفز للبلمرة وكمصدر للهيدروجين وكوقود دافع.

 

  • إن مركب هيدريد ألومنيوم الليثيوم عبارة عن عامل الاختزال لأكثر من 60 مجموعة وظيفية مختلفة خاصة للأدوية والعطور والمواد الكيميائية العضوية الدقيقة، كما أنه يحول الإسترات والألدهيدات والكيتونات إلى كحول ونتريل إلى أمينات.

 

  • يتم تصنيع مركب هيدريد ألومنيوم الليثيوم (LiAlH4) تجاريًا باستعمال مركب ثلاثي كلوريد الألومنيوم (AlCl3) ومركب (LiH)، وعند التحلل إلى (LiH) و (Al) ينتج LiAlH4) 7.9٪) كتلة من (H2) علما أنه يتحلل في ثلاث خطوات، وتقع نقطة انصهار هيدريد ألومنيوم الليثيوم في النطاق 438-448 كلفن، وبالتالي تنشأ هنا مشكلة التعامل مع سائل متحلل، وتبدأ خطوات التفاعل الأولى والثانية والثالثة بإطلاقات الهيدروجين النظرية بنسبة 5.3 و 2.6 و 2.6٪ كتلة على التوالي.

 

  • طاقات التنشيط هي -80 و 100 كيلو جول لكل مول لخطوات التفاعل الأولى والثانية، على التوالي، وبالنسبة لخطوة التفاعل الأولى فإنه يتوافق ثابت المعدل الأعلى مع الحجم البلوري الأصغر لكن حركية خطوة التفاعل الثانية تكون مستقلة عن الحجم البلوري، ويشير هذا إلى أن خطوة التفاعل الأولى محدودة بعملية نقل جماعي في حين أن خطوة التفاعل الثانية محدودة بالحركية الجوهرية.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى