العناية بالجسمالعناية بالذات

فوائد استخدام زيت الخروع على الجسم

اقرأ في هذا المقال
  • زيت الخروع
  • فوائد استخدام زيت الخروع على الجسم
  • أهمية استخدام زيت الخروع على الجسم

زيت الخروع:

 

يُعرف زيت الخروع والذي تم استخدام منذ آلاف السنين (أحد العلاجات القديمة الجيدة الأخرى في مصر القديمة)، بقدرته على ترطيب وتلطيف وإزالة السموم بشكل مكثف عند وضعه مباشرة على الجلد أو الشعر، كما يحتوي بشكل طبيعي على فيتامين “هـ” والأحماض الدهنية الأساسية، وبالتالي يعتبر الزيت مُغذي بشكل أكبر للشعر، البشرة والأظافر من الزيوت النباتية الأخرى.

 

فوائد استخدام زيت الخروع على الجسم:

 

حيث يعتبر زيت الخروع مكونًا مميزًا في الكثير من تركيبات الترطيب، لكن الزيت يعمل بشكل أفضل في الواقع عند وضعه بعد المرطب، كما يمكن وضع رغوة على الكريم المُغذي المفضل استخدامه، واتباعه بطبقة من زيت الخروع على البُقع المُعرضة للجفاف مثل: الركبتين والمرفقين، وبالتالي يساعد الزيت على حبس كل تلك الرطوبة ويحافظ على الشعور بالنعومة لفترة أطول.

 

كما يمكن تجربة إضافة زيت الخروع الجامايكي الأسود، الجامايكي، المانجو والليمون إلى روتين ما بعد الاستحمام، إضافة إلى أن زيت الأرجان المنقوع يساعد على تلطيف البشرة الجافة والمتشققة أيضًا.

 

وتشمل فوائد زيت الخروع أيضًا الإرضاع، ولكن يرجى استشارة الطبيب أولاً، وذلك عن طريق فرك زيت الخروع على الحلمات، والتدليك برفق لمدة 15 دقيقة، ممّا سيُحفز الغدد الثديّة ويساعد الأم المُرضعة على اللاكتات، ويتم ذلك عن طريق غسل المنطقة بالماء والصابون المُعتدل قبل ترك الرضيع يرضع.

 

وكعلاج موضعي يُستخدم زيت الخروع لصحة البشرة والجلد وجمالهما، كما يساعد تدليك الجسم بزيت الخروع قبل الاستحمام مرة في الأسبوع على الاحتفاظ بخصائصه العلاجية الطبيعية، بالإضافة إلى تحفيز عضلات الجسم وأعضائه الداخلية، وبالتالي يساعد فرك زيت الخروع على اليدين والقدمين ليلًا في الحفاظ على بشرة صحية وناعمة، بالإضافة إلى تقليل الجلد القاسي والجاف.

 

إضافة إلى ذلك تحتوي معظم المستحضرات على زيت الخروع ومكونات أخرى، مثل: زيت جوز الهند وزيت الصبار، لذلك فوائد زيت الخروع لجمال البشرة هو شيء يفعله الكثير من الناس،

 

كما يمكن استخدام زيت الخروع كمرهم موضعي، ولكن تم استخدامه طبيا لعلاج حالات متعددة، أولًا لف العدوى بضمادة مبللة بزيت الخروع أو كرة قطنية طوال الليل يمكن أن يزيل التورم والعدوى، كما أنه يعمل بشكل ممتاز على القوباء الحلقية، الالتهابات وحتى حروق الشمس، وذلك لأن حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع يمنع نمو البكتيريا والخميرة والفيروسات.

 

إن أفضل طريقة لاستخدام هذا ككريم موضعي هي نقع المنطقة المصابة مسبقًا بملح إبسوم لتنعيم الجلد، ثم لف المنطقة بقطعة قماش قطنية مُبللة بزيت الخروع، السعفة ودودة غينيا من الأمراض المستعصية حتى وإن كانت غير شائعة، كما يمكن نقع أوراق الخروع بزيت جوز الهند النقي، ويمكن بعد ذلك تسخين الكمادات إلى درجة حرارة لا تحرق الجلد وتوضع فوق المنطقة، سيؤدي ذلك إلى إخراج الديدان من الجلد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى