الجرائم الإلكترونيةالقانون

ما هي أسباب الجرائم الإلكترونية على مستوى الفرد؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب الجرائم الإلكترونية على مستوى الفرد.

أسباب الجرائم الإلكترونية على مستوى الفرد:

  1. البحث عن التقدير: ويقصد بها قيام الأفراد بارتكاب الجرائم الإلكترونية؛ بسبب التحدي ما بينهم بالإضافة إلى حُب إبراز قوتهم وظهورهم في الإعلام، فإنَّ الفئة التي تسعى وتبحث عن التقدير تكون من فئة صغار السن.

  2. الفرصة: لقد لعب الإنترنت دور في توفير التقنيات والتي ساهمت في توفير فرص غير مسبوقة في انتشار الجرائم الإلكترونية، فهذا من شأنه أن يساهم في الخروج عن القواعد الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ المعلومات تعتبر سهلة المنال وذات منفعة كبيرة، فهي تتميز بأنّها مربحة وذات مخاطر قليلة واحتمال معرفة الجاني ضئيلة وقليلة جداً.

  3. ضبط الذات المنخفض: يحدث ذلك من خلال انخراط الأفراد وقيامهم بفعل إجرامي؛ نتيجة لوجود الفرص مع توافر سمات شخصية تعتبر من سمات الذات المنخفض. وبالتالي فإنَّ دوافع الجرائم الإلكترونية ليست متغيرة؛ وذلك بسبب قيام كل شخص بجرم تكون له أهداف تختلف وتتنوع من شخص لآخر.

  4. النشاط الروتيني: إنَّ ظهور شبكة الإنترنت ساهم في تغيير الطرق التي من خلالها يتواصل الناس مع بعضهم البعض، وبالتالي ازادات الضحايا في الجرائم الإلكترونية نتيجة للتغيرات الروتينية اليومية للأفراد.

المصدر
كتاب الجرائم الإلكترونية الواقعة على العرض-بين الشريعة والقانون المقارن\هيثم البقلي.كتاب الجرائم الإلكترونية من وجهة نظر اجتماعية/ بدر الخبيزي.كتاب الجريمة الإلكترونية/ عبد الصبور عبد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى