التكييف والتبريدالهندسة

أنابيب أنظمة التكييف

اقرأ في هذا المقال
  • خامات الأنابيب
  • مقاسات الأنابيب
  • وصلات الأنابيب (Pipe joints)
  • الصمامات (Valves)

تستخدم شبكة أنابيب المياه في أنظمة التبريد والتكييف؛ لنقل الماء البارد أو الساخن بين مختلف الوحدات المكونة للمنظومة، مثل الغلايات ومبردات المياه وأبراج التبريد والمكثفات ووحدات مناولة الهواء والوحدات الطرفية بمختلف أنواعها وخزانات التمدد وغيرها، تتكون شبكات الأنابيب من ثلاثة عناصر أساسية هي الأنابيب والوصلات وعناصر للتحكم أو القراءة أو المراقبة مثل الصمامات والمانومترات.

خامات الأنابيب:

تستخدم خامات مختلفة لتصنيع الأنابيب، الأكثر شيوعاً في منظومات الحاملة للماء هي النحاس (Copper) الصلب والمطاوع، الحديد الصلب (Steel) الأسود والمجلفن، الحديد المطاوع ( Wrought iron)، البلاستيك (Polyvinyl chloride PVC) تختلف خصائص الأنابيب من نوع لآخر، أما مجالات استخدامها في منظومات تكييف الهواء، فهي حسب درجة الحرارة والضغط والتعرض للأكسدة والصدأ، بالإضافة إلى التكلفة، بالنسبة لشبكات توزيع الماء حسب خواص المائع المحمول ودرجة الحرارة والضغط والتعرض للأكسدة والصدأ بالإضافة إلى التكلفة، الحديد هو الأكثر تعرض للأكسدة والصدأ، وبالتالي يجب عدم استعماله في المنظومات المفتوحة مثل أبراج التبريد.

مقاسات الأنابيب:

الضغط ودرجة الحرارة يحددان السُمك المناسب للأنابيب، يرمز له حسب المواصفات العالمية برقم المقاس (Schedule number) الذي يمكن أن يكون من 10 إلى 160، أنظمة تكييف الهواء تستخدم عادة المقاس 40 (Schedule number)، أما بقية الأبعاد فهي تحدد بذكر القطر الإسمي الذي يعطي تقديراً لحجم الأنبوب.

وصلات الأنابيب (Pipe joints):

هي عناصر صغيرة الأطوال تصنع تقريباً من نفس المواد المستعملة لتصنيع الأنابيب منها، النحاس الصلب (Copper)، الحديد المطاوع (Wrought iron)، البلاستيك ( Polyvinyl chloride PVC)، تستخدم للربط بين الأنابيب أو التفريع أو تغيير الاتجاه، الوصلات الملولبة من الحديد المطاوع المجلفن هي الأكثر استعمال مع الأنابيب الحديدية للأقطار الصغيرة نسبياً.

بالنسبة للأنابيب ذات قطر ۲ بوصة أو أكثر، فيتم الربط بواسطة اللحام أو الوصلات المشفهة أو وصلات ملولبة من الحديد المطاوع، أما الأنابيب النحاسية فيتم تجميعها غالباً باللحام واستخدام وصلات نهاية ملولبة الأطراف (Socket end fittings)، يتم ربط الأنابيب البلاستيكية باستعمال وصلات ربط ملساء أو ملولبة أو وصلات نهاية ملولبة الأطراف أو وصلات مشفهة ومحلول لاصق خاص.

الصمامات (Valves):

هي من العناصر الأساسية في شبكة أنابيب الماء في منظومات التكييف، حيث تستخدم للتحكم في وضبط معدل السريان أو للعزل التام لأجزاء من المنظومة أو للموازنة، الصمامات تنقسم إلى عدة أنواع حسب الشكل وطريقة العمل (فهناك الصمام الكروي، الصمام البوابة) وكيفية التشغيل (يدوي، أوتوماتيكي) وأماكن الاستخدام.

المصدر
تصنيفات أنظمة ومعدات تكييف الهواء/ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهنيالتبريد والتكييف أسس وتطبيقات عملية/ محمد رزوقياصلاح وصيانة اجهزة التبريد وتكييف الهواء/صبرى بولس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى