الهندسةميكانيك السيارات

أنواع قابض السيارة – الكلتش

اقرأ في هذا المقال
  • وظائف قابض السيارة
  • أنواع القوابض الاحتكاكية

يُعد القابض (الكلتش) من الأجزاء المهمة في السيارة، حيث يقوم قابض السيارة بالعديد من الوظائف، أهمها نقل العزم من محرك السيارة إلى صندوق التروس تدريجياً، حيث يسمح للسيارة بالتحرك بنعومة وسلاسة، في هذا المقال سنتعرف على وظائف القابض وأنواعه.

وظائف قابض السيارة:

يعمل القابض على فصل الحركة عند تعشيق التروس في صندوق السرعات، وفصل غير تام أثناء حركة السيارة ببطء مع السماح بانزلاق القابض، كذلك الوقوف في حالة سكون السيارة والمحرك يعمل.

أنواع القوابض الاحتكاكية:

1- القابض الجاف مفرد القرص:

يمكن لهذا النوع من القوابض أن تحتوي على نابض لولبي أو نابض غشائي، ولا يحتوي النابض اللولبي على مساوئ، لكن في بعض الأحيان تتحدب النوابض اللولبية من منتصفها إلى الخارج، تحت تأثير القوة الطاردة المركزية، ممّا يؤدي إلى انخفاض قوة الضغط، أما مزايا النوابض الغشائية فهي عدم الحساسية لسرعات الدوران العالية والحصول على نفس قوة الضغط من تصميمات بأبعاد أصغر وقوة فصل أصغر وعدم الحاجة إلى روافع الفصل.

2- القابض الجاف مزدوج القرص:

كثير ما يتم عند القيم العالية لعزم الدوران تركيب قابض مزدوج القرص ذي نابض غشائي يشغل نفس الحيز، الذي كان يتطلبه تصميم القابض مفرد القرص ذي النوابض اللولبية، ونتيجة للثقوب المشغلة في النابض، تكون له ألسنة موجهة إلى الداخل، وتكون هذه الألسنة ذات تقوس خفيف، وقد تطلى بالكروم الصلد في بعض الحالات الخاصة، بقصد التوصل إلى عمر تشغيل أطول، إذ يرتكز محمل الضغط للقابض على هذه التقوسات مباشرة، وتستخدم في التصميمات الأكثر تكلفة حلقة راكبة، يجب أن تكون موجودة دائماً عند استخدام محمل الضغط المتأرجح.

3- القابض متعدد الأقراص:

يسمّى أيضاً بالقابض الرقائقي، ويعمل إما جافاً أو بالزيت، ويكون هذا القابض ذو قطر صغير، ويشتمل على عدد كبير من أزواج أسطح الاحتكاك، ولا تجهز به سوى السيارات ثنائية العجلات (الدراجات النارية، والدراجات النارية ذات البدال)، وتثبت أقراص (رقائق) متباينة الأشكال مع قفص القابض ومع الصرة، بحيث تكون قابلة للانزلاق محورياً في مجاري باستمرار، ففي وضع السير تضغط مجموعة من النوابض أو يضغط نابض مركزي على مجموعة الرقائق لتضمها على بعضها، حتى لا يكون هناك انقطاع في انتقال القوة.


بتشغيل القابض يتم التغلب على قوة النوابض وتتحرر الأقراص، ويمكن أيضاً استبدال النوابض بروافع، ويمكن لتجهيزات الفصل (الإعتاق) أن تتخذ أشكالاً مختلفة.

المصدر
نقل الحركة/ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهنيأجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى