الهندسةالهندسة المدنية

أنواع مواسير السباكة المختلفة المستخدمة في تشييد المباني

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع مواسير السباكة المختلفة المستخدمة في تشييد المباني
  • ما هي مواسير السباكة المختلفة المستخدمة في تشييد المباني
  • ما هو نظام السباكة المستخدم في تشييد المباني
  • أنابيب الصرف أو أنابيب التخلص من النفايات
  • أنابيب الصرف على أساس مادة التصنيع

ما هي مواسير السباكة المختلفة المستخدمة في تشييد المباني؟

 

في مجال الهندسة، هناك أنواع عديدة من الأنابيب. دعونا نلقي نظرة أولاً على مجال الهندسة المدنية والميكانيكية. وفي قطاع البناء، هناك عدة أنواع من الأنابيب. حيث أنه لكل منها وظيفة مختلفة في المبنى. كما في أي مبنى، يتم تصميم أنظمة الأنابيب لخدمة الأغراض الأساسية التالية. وتؤدي الأنابيب عدة مهام في المبنى:

 

  • توفير المياه في جميع أنحاء المبنى.

 

  • تخلص من مياه الأمطار السطحية.

 

  • تخلص من المياه من أحواض المطبخ ودش الحمام والأحواض والمراحيض والأحواض وكذلك غسالات الأطباق والغسالات.

 

  • صرف التربة والمياه العادمة في خزانات الصرف الصحي أو أنظمة الصرف الصحي.

 

في صناعة البناء، تختلف الأنابيب في المواد والحجم والغرض. يستخدم مجموعة متنوعة من الأنابيب المختلفة حسب المشروع ونطاق الاحتياجات. حيث أنه فيما يلي سنناقش الأنواع المختلفة من الأنابيب المستخدمة في الهندسة.

 

تستخدم أنواع مختلفة من أنابيب السباكة في أعمال تشييد المباني لأغراض مختلفة مثل إمدادات المياه والصرف الصحي والتخلص من النفايات المصنوعة من مواد مختلفة. حيث أنه في كل مبنى، يجب أن تتوفر كمية كافية من المياه في المواقع المطلوبة لتلبية الاحتياجات المختلفة لشاغليها.

 

لذلك، يجب حساب احتياجات المياه بشكل صحيح قبل بناء الهيكل. ويتم نقل مياه النقل عبر الأنابيب داخل الهيكل فوق أو تحت الأرض. كما في نفس الوقت يجب أن نحسب مرافق الصرف المناسبة لتصريف المياه العادمة من خلال الأنابيب.

 

ما هو نظام السباكة المستخدم في تشييد المباني؟

 

يتكون نظام السباكة من النظام الكامل لتركيبات الأنابيب والأجهزة المستخدمة لإمدادات المياه والصرف الصحي. وفي نظام الإمداد والصرف هذا، يتم استخدام أنابيب مختلفة لأغراض مختلفة موضحة أدناه:

 

  • أنابيب الإمداد أو الخدمة.

 

  • أنابيب الصرف أو أنابيب التخلص من النفايات.

 

  • أنابيب الإمداد أو أنابيب الخدمة.

 

تُعرف الأنابيب التي تقود من التوزيع الرئيسي لإمدادات المياه إلى نظام السباكة في المنزل باسم أنابيب الخدمة. حيث أن أنابيب الخدمة هذه مصنوعة من مواد مختلفة كما هو مُصنف أدناه:

 

  • أنابيب نحاسية.

 

  • مواسير حديد مجلفن.

 

  • أنابيب البوليثين.

 

  • أنابيب الرصاص.

 

1. مواسير النحاس المستخدمة في تشييد المباني:

 

عندما تكون المياه الجوفية شديدة التآكل للمعادن، يتم استخدام الأنابيب النحاسية. حيث يتمتع النحاس بمقاومة عالية للتآكل عند مقارنته بمعادن الأنابيب الأخرى وله أيضًا قوة كبيرة وليونة معقولة. وهي متوفرة بأطوال طويلة في السوق. كما يمكنهم تحمل الضغط العالي لذلك، تستخدم هذه الأنابيب أيضًا للأغراض الصناعية للتدفقات الثقيلة.

 

هناك نوعان من الأنابيب النحاسية المتاحة وهما أنابيب (HEAVY GAUGE و LIGHT GAUGE). كما يتم استخدام أنابيب قياس ثقيلة عندما يكون الضغط مرتفعًا جدًا، مثل الأنبوب الرئيسي من التوزيع الرئيسي، للتدفقات الكبيرة وما إلى ذلك، يتم استخدام أنابيب قياس الضوء عندما لا يتجاوز الضغط 0.15 نيوتن لكل مم 2 للأنابيب الداخلية الداخلية.

 

2. مواسير الحديد المجلفن المستخدمة في تشييد المباني:

 

بالمقارنة مع الأنابيب النحاسية، فإن أنابيب الحديد المجلفن أو الأنابيب الفولاذية اقتصادية للغاية. ولكنها تتآكل بسهولة في المياه الرخوة والحمضية. كما في الحالة الأخرى، تكون أنابيب الحديد المجلفن أقوى بكثير من الأنابيب النحاسية، لذلك يمكننا استخدام هذه الأنابيب في الأماكن التي تكون فيها فرصة التآكل أقل أو في مناطق الماء العسر. حيث أنه مطلوب طرق لإزالة القشور المتكونة من الماء العسر.

 

الأنابيب المصنوعة من الصلب المجلفن متوفرة في الفولاذ الخفيف والمتوسط والثقيل لتناسب عدة أغراض في البناء. حيث تقوم عملية الجلفنة بتغطية الأنابيب الفولاذية بطبقة رقيقة من الزنك في عملية الغمس الساخن. ويتم ذلك لحماية الفولاذ من التآكل. كما تستخدم الأنابيب الفولاذية المجلفنة ذات الدرجة المتوسطة في أعمال السباكة الداخلية في تشييد المباني. الأنابيب المجلفنة أغلى من الأنابيب البلاستيكية.

 

3. أنابيب البوليثين المستخدمة في تشييد المباني:

 

تستخدم أنابيب البوليثين أو الأنابيب البلاستيكية لخدمات المياه الباردة. حيث أنه في الوقت الحاضر، تهيمن الأنابيب البلاستيكية على الآخرين ببعض المزايا على النحو التالي:

 

  • لا تصدأ.

 

  • رخيصة التكلفة.

 

  • أقل وزنا.

 

  • سهولة التركيب.

 

  • لا تتطلب الخيوط.

 

  • مقاومة للمقياس البكتيري.

 

لذلك، يتم استخدام هذه في الغالب في العالم ولكنها تقتصر على إمدادات المياه الباردة. ولا تتحمل درجة حرارة عالية.

 

4. أنابيب الرصاص المستخدمة في تشييد المباني:

 

أنبوب الرصاص لديه مقاومة عالية للتآكل، ومرونة ومعامل تدفق هيدروليكي. ولكن محتوى الرصاص في الماء قد يؤدي إلى آثار تسمم ضارة بالناس.

 

أنابيب الصرف أو أنابيب التخلص من النفايات:

 

بشكل عام، يتم إنتاج مياه الصرف الصحي في المنزل من أماكن مختلفة مثل المطبخ والحمامات وما إلى ذلك. حيث أنه لا يتم نقل هذه النفايات بأكملها بواسطة أنبوب واحد بدلاً من ترتيب الأنابيب المختلفة للتخلص من النفايات. كما يتم وصف أنواع أنابيب الصرف الصحي أدناه:

 

  • الأنابيب الترابية.

 

  • أنابيب مياه الصرف الصحي.

 

  • أنابيب مياه الأمطار.

 

  • أنبوب تنفيس.

 

  • أنابيب العمر المضادة للسيفون.

 

1. الأنابيب الترابية المستخدمة في تشييد المباني:

 

يسمى الأنبوب الذي يحمل الفضلات البشرية من خزانة المياه إلى خزان الصرف الصحي أنبوب التربة. ولا يتم توصيله بأي أنابيب أخرى باستثناء أنبوب التهوية. كما يجب أن يكون قُطر أنبوب التربة 100 مم.

 

2. أنابيب الصرف الصحي المستخدمة في تشييد المباني:

 

يسمى الأنبوب الذي يحمل فقط النفايات السائلة من المطابخ وأحواض الغسيل وما إلى ذلك أنبوب النفايات. ولا يحمل فضلات بشرية. حيث يبلغ قُطر أنابيب الصرف الصحي الأفقية 30 إلى 50 مم، بينما يبلغ قُطر أنابيب الصرف الصحي العمودية 75 مم.

 

3. أنابيب مياه الأمطار المستخدمة في تشييد المباني:

 

يسمى الأنبوب الذي يحمل مياه الأمطار من الأسطح أثناء هطول الأمطار أنبوب مياه الأمطار. بحيث من خلال توفير هذا النوع من الأنابيب يمكننا منع تراكم الماء على السطح. كما أن المياه المجمعة مفيدة للبستنة أو الزراعة. ويفضل استخدام أنبوب بقُطر 75 مم للتخلص من مياه الأمطار.

 

4. أنابيب التهوية المستخدمة في تشييد المباني:

 

هي أنابيب مخصص لغرض التهوية لتسهيل خروج الغازات الكريهة إلى الغلاف الجوي. كما يتم فتحها من الأعلى والأسفل. بحيث يتم توفيره على الأقل 1 متر أعلى من مستوى السطح. بشكل عام، يتم توفير أنابيب بقطر 50 مم كأنابيب تهوية.

 

5. الأنابيب المضادة للسيفون المستخدمة في تشييد المباني:

 

يسمى الأنبوب الذي يتم تركيبه لغرض الحفاظ على ختم الماء للمصائد في نظام الصرف بأنبوب مضاد للسحب. لذلك، هذا مفيد للغاية لإغلاق التدفق الخلفي للصرف. كما أنه يجب أن يكون قطر الأنبوب المضاد للسيفون المتصل بأنبوب التربة 50 مم، ويجب أن يكون قُطره 40 مم ومتصل بأنابيب مياه الصرف.

 

أنابيب الصرف على أساس مادة التصنيع:

 

الأنابيب المستخدمة في نظام الصرف مصنوعة من مواد مختلفة. وهي كالتالي:

 

  • أنابيب خرسانية.

 

  • مواسير الحديد الزهر.

 

  • مواسير الحجر.

 

  • الأنابيب البلاستيكية.

 

  • أنابيب الأسمنت الأسبستي.

 

1. المواسير الخرسانية المستخدمة في تشييد المباني:

 

للتخلص من مياه الصرف الثقيلة، يتم استخدام أنابيب خرسانية ذات أقطار كبيرة. حيث تستخدم الأنابيب ذات القطر الأصغر للتدفقات الصغيرة. وهذه مصنوعة من الخرسانة فقط، لا يتم توفير التعزيز. كما أنها أنابيب مسبقة الصب.

 

2. مواسير الحديد الزهر المستخدمة في تشييد المباني:

 

يتم تصنيعها عن طريق صب الحديد المنصهر في قوالب الرمل. حيث أن هذه المواسير تستخدم للتخلص من مياه الأمطار والتخلص من مياه الصرف الصحي وما إلى ذلك، وهي متوفرة فقط بأطوال أقصر.

 

3. المواسير الحجرية المستخدمة في تشييد المباني:

 

يتم تصنيعها في الصناعات الخزفية عن طريق حرق التربة الناعمة في درجات حرارة عالية. وهذه تستخدم لنقل الصرف في باطن الأرض. حيث أنه مطلوب عمال مهرة لتركيب الأنابيب الحجرية.

 

4. أنابيب أسمنت الأسبستوس المستخدمة في تشييد المباني:

 

هذه الأنابيب رخيصة جدًا مقارنة بالجميع لكنها يمكن أن تنكسر بسهولة. ويتم توفيرها كأنابيب تهوية وأنابيب تربة وأنابيب مياه الأمطار وما إلى ذلك.

 

5. مواسير البلاستيك المقوى المستخدمة في تشييد المباني:

 

تأتي الأنابيب البلاستيكية المقواه في ثلاثة أنواع:

 

  • تحمل الأنابيب الصلبة غير البلاستيكية (UPVC) الماء البارد.

 

  • تتميز أنابيب البلاستيك المقوى (PVC) الملدنة مع المطاط المضاف للمرونة بقوة أقل ودرجة حرارة عمل أقل من الأنابيب الصلبة غير البلاستيكية. حيث  يتم استخدامها لعزل الأسلاك الكهربائية أو في الأرضيات التي تتطلب بيئة معقمة. وغالبًا ما توجد أنابيب البلاستيك المقوى (PVC) في الأرضيات في المدارس والمستشفيات والمباني الحكومية والمنازل الخاصة.

 

  • يمكن أن تتحمل أنابيب البلاستيك المقوى (PVC) المكلورة (CPVC) درجات حرارة أعلى من نقطة غليان الماء. هذه تستخدم لحمل الماء الساخن. ومن المعروف أيضًا باسم كلوريد البوليفينيل، أصبح هذا النوع من أنابيب البلاستيك المقوى (PVC) مادة بلاستيكية شائعة جدًا في البناء والتشييد.

 

المصدر
6 TYPES OF PIPES MOST COMMONLY USED IN BUILDING CONSTRUCTIONDifferent Types of Plumbing Pipes used in Building ConstructionTypes of Pipes Used in Building ConstructionCommon Types of Pipes Used in Building Construction10 Dec Different Types of Pipes Used in Engineering

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى