الهندسةالهندسة المدنية

أهمية المخططات المعمارية للبناء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المخططات المعمارية المستخدمة في البناء
  • ميزات المخططات المعمارية المضمنة للبناء
  • أهمية المخططات المعمارية
  • من يقوم بإنشاء المخططات المعمارية
  • أسئلة وأجوبة حول المخططات المعمارية في البناء

ما هي المخططات المعمارية المستخدمة في البناء؟

 

يتم تعريف المخططات المعمارية على أنها رسم تم إنشاؤه وتقديمه من قبل المقاول بعد الانتهاء من المشروع. وبسبب بعض المشكلات المحددة التي لا مفر منها والتي تنشأ أثناء عملية البناء، يقوم المقاول بإدخال التغييرات اللازمة على المخططات المعمارية الأصلية. كما أن المخططات المعمارية المبنية هي رسومات توضح جميع التعديلات الطفيفة والكبيرة التي أجراها المقاول على الرسم الأصلي لتقديم عرض دقيق للمشروع.

 

يدخل إعداد واستخدام المخططات المعمارية المدمجة حيز التنفيذ بعد المرحلة الأولية من المشروع . كما يُظهر المخطط المعماري جميع الاختلافات في الشكل والأبعاد والمواقع والمواد والمواصفات من الرسم الأصلي. بحيث يمكن حفظ هذه المخططات المعمارية كمرجع مستقبلي لدراسة التغييرات التي تظهر خلال عملية البناء.

 

تستعرض هذه المقالة ميزات المخططات المعمارية المبنية وأهميتها في ضمان دورة حياة ناجحة للمشروع بعد المرحلة الأولية من البناء.

 

ميزات المخططات المعمارية المضمنة للبناء:

 

يتم تطوير المخططات المعمارية بكفاءة، إذا قام المقاول بدراسة وتتبع كل تفاصيل تطوير المشروع من البداية إلى النهاية. حيث أن التغييرات التي تم إجراؤها على الخطة الأصلية هي تلك اللازمة لإكمال المشروع بنجاح. بينما بعض الميزات الهامة في المخططات المعمارية هي:

 

  • يتم إعداد المخططات المعمارية كما هو مبني إمّا أثناء عملية البناء أو بعد الانتهاء من البناء، حيث تعطي فكرة عن المشروع الفعلي الذي تم بناؤه.

 

  • تم وضع علامة على التغييرات أثناء عملية البناء في المخططات المعمارية الأصلية بالحبر الأحمر الذي يمكن أن يساعد أخيرًا في إعداد المخططات المدمجة.

 

  • يتم شرح التغييرات من المخططات المعمارية الأصلية كتابيًا مع التاريخ، جنبًا إلى جنب مع جميع الانحرافات في التصميم والموقع والمواد وما إلى ذلك. كما يمكن أن تساعد الصور والخرائط التي تظهر قبل النشاط وبعده في الرسومات المبنية وتساعد في تجنب الالتباسات المستقبلية.

 

  • قبل إعداد المخططات المعمارية، يجب القيام بإصلاح رمز اللون ومقياس الرسم والتنسيقات لتطوير رسومات دقيقة. على سبيل المثال، يتم استخدام اللون الأحمر للتعبير عن العناصر المحذوفة، ويستخدم اللون الأخضر لتمثيل العناصر المضافة وللتعليمات والتفاصيل الخاصة، يتم استخدام اللون الأزرق يمكن استخدام عدم الاتساق في تحديد التغييرات والتعديلات يمكن أن يوفر رسومات غير واضحة كما هو مبني.

 

  • يتم الانتهاء من المخططات المعمارية للمشاريع الصغيرة باستخدام القلم والورق. وبالنسبة للمشاريع الكبيرة، يتم استخدام المستندات المكتوبة وخطط الرسم والبرامج لتتبع وتسجيل التغييرات في الموقع.

 

  • لا يتم استخدام الاختصارات في الرسومات المدمجة للتأكد من أن كل شخص ينظر إلى الخطة يفهم نشاط البناء.

 

  • مقياس الرسم المبني مشابه لمقياس الرسم الأصلي لمقارنته وفهمه دون أخطاء.

 

أهمية المخططات المعمارية:

 

تعتبر المخططات المعمارية ضرورية في مشاريع البناء للأسباب التالية:

 

  • توفر المخططات المعمارية تفاصيل دقيقة حول التغييرات التي تم إجراؤها في أي مرحلة مؤقتة من المشروع، كما أنها تسهل تصور الخطوات القادمة وتعقيدات الإشعار وحل المشكلات مبكرًا.

 

  • توفر المخططات المعمارية تفاصيل التركيبات للمالكين والعملاء لمساعدتهم في أي تعديلات مستقبلية للهيكل.

 

  • المخططات المعمارية هي مستندات قيمة توفر للمشترين في المستقبل فكرة واضحة عما يتم بيعه وشراؤه، كما أنها تشكل أساسًا لإجراء التعديلات المستقبلية.

 

من يقوم بإنشاء المخططات المعمارية؟

 

يقوم المهندسون والمصممون بإعداد خطة الرسم الأصلية التي تعمل كأساس للرسم المدمج. ومع ذلك، يتم إجراء التغييرات النهائية من قبل المقاولين لأنهم يدركون بشكل أفضل جميع التعديلات التي تم إجراؤها أثناء عملية البناء. كما يجب أن يسجل المقاول جميع التغييرات التي تم إجراؤها على المخططات الأصلية ويكون مسؤولاً بالكامل عن البناء الفعلي. بينما يمكن أن يساعد السجل المنتظم للتغييرات في شكل المخططات في تجنب النزاعات المستقبلية.

 

أسئلة وأجوبة حول المخططات المعمارية في البناء:

 

1. ما هي المخططات المعمارية؟

 

المخططات المعمارية: هي رسومات توضح جميع التعديلات الطفيفة والكبيرة التي أجراها المقاول على تقديم المشروع. بحيث يدخل إعداد واستخدام المخططات المعمارية حيز التنفيذ بعد المرحلة الأولية من المشروع.

 

2. ما هي أهمية المخططات المعمارية؟

 

 

1. توفر المخططات المعمارية تفاصيل دقيقة حول التغييرات التي تم إجراؤها في أي مرحلة مؤقتة من المشروع.

 

2. تعطي تفاصيل كل التثبيت للمالكين والعملاء لمساعدتهم في أي تعديلات مستقبلية للهيكل.

 

3. إنها وثيقة أساسية لمساعدة المستخدمين أو المشترين على إجراء التعديلات المستقبلية.

 

المصدر
BASIC SURVEYING, W.WHYTE + R.PAUL, Fourth EditionSTRUCTURAL ANALYSIS, R.C.HIBBELER, Eighth EditionREINFORCED CONCRETE, EDWARD.G.NAWAY, Sixth EditionMECHANICS OF MATERIALS, R.C.HIBBELER, Eighth Edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى