الهندسةالهندسة المدنية

نظام إدارة الجودة في صناعة البناء Iso

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نظام إدارة الجودة في صناعة البناء (Iso)
  • فهم معايير نظام إدارة الجودة في صناعة البناء
  • تفسير نظام إدارة الجودة في صناعة البناء (ISO 9001)

ما هو نظام إدارة الجودة في صناعة البناء (Iso)؟

 

تتطلّب استراتيجيات التنمية الحالية في جميع أنحاء العالم نظامًا رسميًا لإدارة الجودة كسمة ضرورية لأي عمل تجاري. حيث الهدف الرئيسي لنظام إدارة الجودة هو ضمان إتقان نظام الإدارة، مهنيًا، عمليًا، تجاريًا وتعاقديًا. وعند الحديث عن تاريخ تطور أنظمة إدارة الجودة، تم تطوير عدد كبير من المعايير الوطنية كجزء من ضمان الجودة في السبعينيات في مجال التصنيع والعسكري والصناعات.

 

في وقت لاحق تم توسيع هذا ليشمل الصناعات الخدمية والتنظيم المهني. ولكن كان من الصعب تنفيذها في الخدمات التي تم منحها من قبل المتخصصين في البناء مثل المهندسين والمعماريين والمساحين الكميين. بينما لأنها لا تتعلق بمنتج يتم الحصول عليه من وحدة التصنيع.

 

من أجل تطوير أنظمة إدارة الجودة الرسمية في صناعة البناء، يتم تسجيل ضمان الجودة وما يتصل بها لدى هيئات معتمدة. حيث أنهم يسعون للحصول على شهادة طرف ثالث بناءً على معايير الجودة (ISO 9000). ومن بين معايير (ISO)، يُعد نظام إدارة الجودة الأكثر صلة الذي يتم تنفيذه في حالة متخصص البناء هو (ISO 9001). وبالنسبة للمؤسسات المتعاقدة، فإنّ (ISO 9002) أكثر ملاءمة.

 

فهم معايير نظام إدارة الجودة في صناعة البناء:

 

تتألف أنظمة إدارة الجودة من المعايير التالية:

 

1. ISO 9000: يقدم هذا القسم إرشادات لاختيار واستخدام معايير إدارة الجودة وضمان الجودة.

 

2. ISO 9001: يساعد هذا القسم المعياري في تحديد ضمان الجودة في مراحل الإنتاج المختلفة. حيث تشمل هذه المراحل التصميم والتطوير والإنتاج والتركيب والخدمة النهائية.

 

3. ISO 9002: هذا يتعامل بشكل خاص مع ضمان الجودة في مرحلة الإنتاج والتركيب للمهمة.

 

4. ISO 9003: يتم توجيه ضمان الجودة في المرحلة النهائية، أيّ مرحلة الفحص والاختبار النهائية بالمعيار.

 

5. ISO 9004: يتم التعامل مع عناصر نظام إدارة الجودة والجودة وفقًا لهذا المعيار. كما يشكل هذا الجزء الأخير من سلسلة ISO 9000.

 

يساعد معيار (ISO 9000) في توثيق إجراءات الجودة من خلال توفير مبادئ المحاسبة المقبولة. وبشكل عام، يتم منح الشهادة لمعياري الجودة لمؤسسة البناء. وهم:

 

1. شهادة ISO 9001:

 

يتم توفير هذه الشهادة للشركات التي تنفذ أنشطة التصميم كعملية تجارية رئيسية. حيث تقوم هذه الشركات بالتصميم والإنتاج والتركيب والخدمة النهائية.

 

2. شهادة ISO 9002:

 

يتم توفير هذه للشركات التي لا تنفذ أنشطة التصميم. وهذا يشمل الإنتاج والتركيب. وهناك عشرون مجالًا مختلفًا يجب على الشركة التركيز عليها واجتيازها من أجل الحصول على شهادة كشركة حاصلة على شهادة (ISO 9001).

 

تفسير نظام إدارة الجودة في صناعة البناء (ISO 9001):

 

للحصول على شهادة (ISO 9001) لصناعة البناء والتشييد، يجب استيفاء المتطلبات التالية التي يحددها المعيار:

 

1. مسؤولية الإدارة في صناعة البناء: 

 

يجب أن تذكر الشركة فكرة واضحة عن سياسة الجودة للإدارة. كما يجب تحديد المسؤوليات والواجبات بشكل جيد على الموظفين الذين يشاركون في إدارة الجودة. ويجب أن تضمن الإدارة أيضًا أنه من أجل التحقق من أنشطة الأداء، تتوفر الموارد والموظفون عند الحاجة.

 

يجب أن يمنح مدير الجودة الحق والسلطة من قبل الإدارة العليا لطرح القرار الذي سيؤثر على جودة الخدمات التي يتم تنفيذها داخل المنظمة. ويتم ضمان استمرار ملاءمة وفعالية المنظمة من خلال إجراء مراجعة دورية لنظام الجودة للشركة.

 

2. نظام الجودة في صناعة البناء: 

 

يجب توثيق نظام الجودة الذي يتم ممارسته والممارسة في المنظمة. وهذا يساعد في ضمان تنفيذ الخدمات بشكل صحيح ومتسق. كما يشمل توثيق نظام الجودة ما يلي:

 

  • دليل السياسة.

 

  • دليل للإجراءات العامة.

 

  • دليل إجراءات الإدارة.

 

  • دليل الإجراءات الفنية.

 

  • وثيقة أخرى تحدد تفاصيل الخدمات الموجزة التي لها تأثير في نظام الجودة.

 

3. مراجعة العقود في صناعة البناء:

 

هذا الشرط يجبر الشركة على وضع خطة مشروع. كما يجب أن يخضع ذلك لمراجعات دورية للمشروع تساعد في الحصول على خدمة تتوافق مع المتطلبات التعاقدية والإدارية والمالية الحالية للعميل. وهذا يساعد في أن تكون الخدمة متوافقة ومحددة وموثقة بوضوح. بينما يتم التخطيط المسبق للخدمة الذي يضمن الموارد الكافية والدعم.

 

4. التحكم في التصميم في صناعة البناء:

 

تشمل خدمات التصميم والأعمال الأخرى التي تقوم بها الشركة ما يلي:

 

  • يتم تحديد الخدمات التي سيتم تقديمها جنبًا إلى جنب مع تحديد المشتريات الأولية والمشورة بشأن العقد.

 

  • يتم تحديد الترتيبات الإدارية التعاقدية والمالية للمشروع.

 

  • لأداء والتحقق من صيانة الخدمات ويجب توفير إجراءات التشغيل.

 

تشمل المجالات الأخرى ذات الاهتمام ما يلي:

 

  • تصميم الخدمة وتخطيط التطوير. حيث يجب أن يكون لكل مشروع خطة مشروع تحدد عدد الموظفين والأداء المسؤول لكل نشاط. يجب تحديد كل قرار رئيسي للمشروع.

 

  • يتم وضع علامة على جميع البيانات الداخلية والخارجية التي يتم أخذها في الاعتبار للمشروع الذي تم تطويره وتوثيقها كبيانات للمشروع. وحل الغموض والمتطلبات المتضاربة.

 

  • ستؤثر إجراءات العمل والوثائق في النموذج القياسي على إعداد مقترحات تنظيم المشروع.

 

  • سيقوم الموظفون المؤهلون وذوو الخبرة بتنفيذ عملية التحقق من تصميم الخدمة.

 

  • يجب تحديد أي تغيير في تصميم الخدمة وتوثيقه. كما يجب أن يخضع كل تغيير للمراجعة. ويتم قبولها فقط بعد التحقق الرسمي والموافقة.

 

5. مراقبة الوثائق في صناعة البناء:

 

يجب تقديم صيغة معتمدة لنظام الجودة والوثائق ذات الصلة. حيث سيمكن هذا في:

 

  • تحديد ومراقبة الخدمة من حيث الوضع.

 

  • سيتم الإصدار والرقابة من خلال الأشخاص المعتمدين.

 

  • قبل إصدار هذه المسألة، سيتم مراجعتها للتأكد من ملاءمتها.

 

  • يمكن أن تكون وثائق الجودة هذه قضايا وإتاحتها للموظفين الذين يشاركون في نظام إدارة الجودة. كما ستتم إزالة المستندات القديمة على الفور.

 

6. الشراء في صناعة البناء:

 

في الحالات اللازمة لمتطلبات العمل الخاصة، يجب على الشركة الاحتفاظ بسجل للشركة المتخصصة. وبناءً على الأفراد الذين يمكن تعيينهم بناءً على القدرة على تقديم الخدمة المطلوبة. حيث يمكن أن تحتوي الوثائق المتعلقة بالمقاولين من الباطن على تفاصيل مثل هذه الشركات المتخصصة. كما ستشمل الوثيقة:

 

  • نطاق العمل الذي سيتم القيام به.

 

  • معايير مستوى الأداء.

 

 

7. المنتج الموفر للمشتري في صناعة البناء:

 

يجب تسجيل التفاصيل المتعلقة بالمعلومات المقدمة من العميل والوكلاء والاستشاريين من قبل الشركة. حيث يتضمن ذلك التعليمات والرسومات والمواصفات ومحاضر الاجتماعات والجداول الزمنية وما إلى ذلك.

 

8. تحديد المنتج والتتبع في صناعة البناء:

 

يجب أن تحتفظ الشركة بنظام موحّد لتحديد ومراجعة والتحكم في مستندات المشروع. ويجب تخزين مستندات المشروع بحيث يكون من السهل استرجاعها وإمكانية تتبعها.

 

9. تحكم العملية في صناعة البناء:

 

يجب على الشركة التأكد من أن الأنشطة التي تتوافق مع الجودة تتم بناءً على إجراءات العمل الموثقة التي تنفذها الشركة. وبالنسبة للأنشطة الخاصة، يجب إجراء مراقبة مستمرة.

 

10. التفتيش والاختبار في صناعة البناء:

 

يتم التعامل مع هذا مع الوثائق التي يتم توفيرها من قبل المنظمات الأخرى. كما يجب التحقق من هذه المستندات وفقًا للمعلومات المقدمة من العميل. حيث يجب التحقق من العمل الذي تقوم به الشركة في مراحل محددة مسبقًا من المشروع.

 

11. التفتيش والقياس واختبار المعدات:

 

يجب إجراء فحص واختبار معدات القياس في حالة سليمة. كما يجب أن يتم ذلك بأقصى درجات الدقة لضمان الجودة في الخدمة.

 

12. حالة الفحص والاختبار في صناعة البناء:

 

يجب أن يتم فحص وفحص المستندات والخدمة المقدمة في كل مرحلة من مراحل المشروع.

 

13. مراقبة المنتجات غير المطابقة في صناعة البناء:

 

يجب تحديد تلك الأعمال غير المطابقة. ويجب منع تلك المستندات التي لا تتوافق مع المتطلبات المحددة.

 

14. الاجراء تصحيحي في صناعة البناء:

 

أينما يتم تحديد النقص، يجب أن تكون هناك إجراءات معينة يجب أن تحافظ عليها الشركة لتصحيحها. ويجب أن تكون هناك وسيلة لمراجعة أي نوع من نظام “التغذية الراجعة” لعدم المطابقة في منظمة البناء.

 

15. المناولة والتخزين والتعبئة والتسليم في صناعة البناء:

 

يجب معالجة المنتجات الصادرة بشكل صحيح. كما يجب ألّا يظهروا أي فرصة لإحداث أي ضرر.

 

16. سجلات الجودة في صناعة البناء:

 

يجب أن يكون لدى الشركة التخزين ،معلومات المشروع التي ستشمل جميع سجلات جودة المشروع التي تهدف إلى تلبية متطلبات العميل. بالإضافة إلى سجلات إدارة نظام الجودة.

 

17. تدقيق نظام الجودة الداخلي في صناعة البناء:

 

تتم مراجعة جميع جوانب نظام الجودة في الشركة من خلال عمليات تدقيق داخلية دورية. بحيث سيظهر هذا أن نظام الجودة يتم استخدامه بشكل فعال من قبل الشركة.

 

18. التمرين في صناعة البناء:

 

يجب على الشركة تحديد الحاجة إلى التدريب للأفراد الذين يعملون من أجل نظام عمل عالي الجودة. ومن المستحسن أن يقوم الموظفون المحترفون بالحد الأدنى من حضور التدريب من أجل التطوير المهني المستمر الذي تقدمه الشركة. كما يجب تسجيل تفاصيل مؤهلات الموظفين وتدريبهم وخبراتهم.

 

19. الخدمة في صناعة البناء:

 

يجب توثيق جميع الخدمات التي تقدمها الشركة للعميل.

 

20. التقنيات الاحصائيه في صناعة البناء:

 

يمكن تنفيذ تقنيات العينات العشوائية لمراقبة الجودة ومراقبة الأنشطة. كما يمكن تحديد مستوى الجودة في وقت مبكّر من خلال تكرار أخذ العينات.

 

المصدر
MECHANICS OF MATERIALS, R.C.HIBBELER, Eighth EditionREINFORCED CONCRETE, EDWARD.G.NAWAY, Sixth EditionSTRUCTURAL ANALYSIS, R.C.HIBBELER, Eighth EditionBASIC SURVEYING, W.WHYTE + R.PAUL, Fourth Edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى