المساحةالهندسة

استخدامات خرائط نظم المعلومات الجغرافية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي GIS؟
  • استخدامات أنظمة GIS

اقرأ في هذا المقال:

ما هي GIS؟

 

هي التقنية الأكثر استخداما في العالم؛ لأنها توفر معلومات مفصلة حول أي مكان، كما يُعرف نظام المعلومات الجغرافية أيضًا باسم نظام المعلومات الجغرافية الذي يعمل على برنامج كمبيوتر، تقوم أنظمة (GIS) هذه بشكل أساسي بالتقاط وتحليل المعلومات وتخزين البيانات، وذلك بناءً على المواقع الجغرافية.

 

العرض الناتج هو خريطة رقمية، ويمكن لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية أيضًا تحرير وتخصيص وتعديل التغييرات الضرورية التي حدثت حول هذه المواقع الجغرافية.

 

تستخدم تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية على نطاق واسع من قبل السلطات الحكومية والجيش والبحرية والقوات الجوية والمؤسسات الكبيرة والشركات التجارية، كما تعمل أنظمة (GIS) المتوفرة اليوم بشكل أساسي على نفس المبدأ، باستثناء الجيش الذي له استخدامات مختلفة للبيانات التي تم الحصول عليها من (GIS) مع ظهور الكمبيوتر، كما تم اختراع تقنية رسم الخرائط (GIS) في عام 1960، لكن النظام المستخدم في الستينيات احتوى على كميات هائلة من البيانات في تطبيقاته، ونتيجة لذلك لم يكتسب شعبية حتى عام 1980.

 

اليوم مع التطور السريع للإلكترونيات الاستهلاكية مثل: أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة وأجهزة (iPod) وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي المحمولة التي يتم تمكينها بأنظمة (GPS)، فإن خرائط (GIS) تساعد السياح على تحديد موقعهم الدقيق على الخريطة الجغرافية، أو يمكن أن تساعدهم أيضًا في العثور على أقرب محطة وقود. كما يمكن للسياح بسهولة حساب أقرب طريق إلى أي مطعم في غضون ثوانٍ فقط باتباع خطوات بسيطة على أنظمة المعلومات الجغرافية.

 

استخدامات أنظمة GIS:

 

كانت أنظمة (GIS) باهظة الثمن في الماضي، ولكن اليوم مع اختراع استضافة الخرائط وتقنيات استضافة (GIS) من قبل مزودي خدمات مختلفين جعلت هذه التطبيقات أسهل في التنفيذ، وأيضًا مع تطوير تطبيقات مفتوحة المصدر أصبح تشغيلها اقتصاديًا لأي شخص يستخدم نظم المعلومات الجغرافية.

 

(GIS) هي أداة قوية وضرورية لأي شخص يريد إنشاء خرائط جغرافية في أي مقهى إنترنت، أي بشكل عام أو خاص بمساعدة الإنترنت، ومن الأمثلة الشائعة على هذا التطبيق خرائط (Google) المتوفرة في جميع أنحاء العالم ومعظم الناس على دراية بهذا البرنامج.

 

(GIS) لها أهمية كبيرة في مجال التعليم، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت أن الطلاب يركزون أكثر أثناء جلسات التدريس ويفهمون الدروس التي يتم تدريسها في الفصل بسهولة عن طريق الطرق المرئية، وبالتالي يمكن لمعلم الجغرافيا استخدام نظم المعلومات الجغرافية؛ لعرض الخرائط الرقمية على جهاز عرض أثناء جلسة التدريس الخاصة بهم حتى يتمكن الطلاب من فهم المنهج الدراسي بسهولة أكبر والدراسة بالتفصيل حول المواقع الجغرافية؛ من أجل اتخاذ الإجراءات والقرارات الفعالة للسيطرة على أي أزمة في مدينة أو بلدة معينة.

 

يمكن لمسؤولي إدارة الأزمات تخطيط الإجراءات المناسبة باستخدام جانب التوعية الخاص المتضمن تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية، وبالتالي فإن تقنية نظم المعلومات الجغرافية تزود هؤلاء الضباط بجميع أحدث البيانات الجغرافية أمامهم.

 

كما يتم استخدام نظام المعلومات الجغرافية من قبل وكالات إنفاذ القانون؛ للكشف عن المناطق ذات الأنشطة الإجرامية القصوى لتوظيف المزيد من الدوريات في تلك المناطق الإجرامية، كما أن الاستخدامات الأخرى لتقنية نظم المعلومات الجغرافية هي أنها تساعد في تحليل التلوث وإدارة التحكم واكتشاف الأعاصير أو الأحداث الكبرى مثل 11 سبتمبر وتوفير طرق الهروب لنقل المواطنين إلى منطقة أكثر أمانًا، وبالتالي فإن إمكانيات استخدام نظم المعلومات الجغرافية لا حصر لها.

 

المصدر
كتاب المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد كتاب هندسة المساحة للمؤلف عباس زيدان خلف المسؤولية المدنية لمساح الأراضي: المحامي عصام حسن عيد العقرباوي كيف تكون مساح محترف؟: تأليف: إسلام سمير تاريخ النشر: 16/04/2020 الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى