الهندسةالهندسة الصناعية

إدارة عمليات التصنيع

اقرأ في هذا المقال
  • عملية التصنيع
  • إدارة عمليات التصنيع.
  • مزايا إدارة عمليات التصنيع.

عملية التصنيع:

 

هي الطريقة التي ستحدد بها الشركة كيف ستنتج منتجاتها لعملائها، عندما تبدأ الشركة في تصنيع منتج ما سيتم تحديد العملية من خلال عوامل مثل: طلب المستهلك على المنتجات، تقنية التصنيع لكيفية اكتمال المنتج النهائي (هل يتم تجميعه بواسطة مكونات مختلفة أو يتضمن مواد خام أو مواد كيميائية) والموارد المتاحة تحت تصرف الشركة، تشير إدارة عمليات التصنيع إلى الأدوات والأساليب لتحسين عمليات الإنتاج ويتضمن ذلك إدارة موارد الأعمال مثل: الأشخاص والتكنولوجيا والمعدات والموارد الأخرى التي تعمل على تحسين كفاءة وإنتاجية الشركة المصنعة.

 

إدارة عمليات التصنيع:

 

شرعت جميع الشركات المصنعة في أداء نفس الوظيفة الأساسية وهي: تحويل الموارد إلى سلع تامة الصنع، لأداء هذه الوظيفة في بيئة الأعمال اليوم؛ يجب على الشركات المصنعة السعي باستمرار لتحسين الكفاءة التشغيلية ويجب عليهم ضبط عمليات الإنتاج الخاصة بهم للتركيز على الجودة وخفض تكاليف المواد والعمالة والقضاء على جميع التكاليف التي لا تضيف أي قيمة للمنتج النهائي، تكون إدارة عمليات التصنيع كالتالي:

 

  • تخطيط الإنتاج: أثناء تخطيط الإنتاج يحدد المسؤولون كيفية إنتاج البضائع وأين يتم الإنتاج وكيف سيتم تخطيط مرافق التصنيع التي تختص بالإنتاج.

 

  • مراقبة الإنتاج: بمجرد أن تبدأ عملية الإنتاج؛ يجب على المسؤول الذي يختص بإدارة عملية التصنيع جدولة ومراقبة الأنشطة التي تشكل هذه العملية باستمرار، يجب عليه كذلك طلب التعليقات والاستجابة لها وإجراء التعديلات عند الحاجة، في هذه المرحلة يشرف المسؤولون أيضاً على شراء المواد الخام والتعامل مع المخزون.

 

  • مراقبة الجودة: أخيراً يشارك المدير الخاص بعمليات التصنيع بشكل مباشر في الجهود التي تبذل من أجل ضمان إنتاج السلع وفقاً للمواصفات والمقاييس والحفاظ على معايير الجودة بشكل سليم.

 

مزايا إدارة عمليات التصنيع:

 

تضمن إدارة عمليات التصنيع أن المعدات المادية وواجهة المستخدم للأعمال التجارية تعمل بشكل متناغم ومترابط لصالح الشركة، يوفر نظام التصنيع منصة كبيرة، حيث يتم مزج الأنشطة البشرية والآلية في الوقت الفعلي بشكل جيد، يوجد العديد من المزايا والمهارات لإدارة عمليات التصنيع ومنها ما يلي:

 

منح الشركة ميزة تنافسية:

 

تمنح إدارة عمليات القدرة على التعامل مع العوامل الداخلية والخارجية المهمة في العملية، تتضمن بعض العوامل الداخلية الرئيسية رأس المال الفكري وسياسات التشغيل ومتوسط ​​معدلات التناقص الخارجية؛ ذلك من أجل تحسين القدرة التنافسية بينهم.

 

زيادة الربح:

عندما تسير العمليات بسلاسة وبصورة جيدة سيكون لدى المديرين المزيد من الوقت من أجل توليد أفكار جديدة ومبتكرة وتطبيقها لزيادة مبيعات الشركة، عندما يكون المدير متمرس ويمتلك خبرة تصبح مراقبة الإيرادات والنفقات أسهل وعلى المدى الطويل يزيد الدخل الإجمالي بشكل عام.

 

زيادة جودة المنتج:

 

تمنح إدارة العمليات الفرصة من أجل زيادة كفاءة الطريقة التي يتم بها تصنيع البضائع، يمكن أيضاً تحسين طريقة تخزين المواد الخام وبهذه الطريقة يمكن تقليل الضرر الذي قد يحصل، وبالتالي تقليل الخسائر، كما تتضمن إدارة عمليات التصنيع الاستفادة من الأدوات المفيدة مثل: برامج إدارة المستودعات، برامج الإنتاج، تتبع العيوب وبرامج إعادة هندسة العمليات؛ تساعد كل هذه الأدوات في زيادة كفاءة التصنيع.

 

الامتثال للوائح الحكومية:

 

من خلال إدارة العمليات يتحمل كل رئيس قسم في الشركة مسؤولية التأكد من أن جميع المهام التي يتم تنفيذها تحت إشرافه تتم بطريقة قانونية، هذا يحمي الشركة من الغرامات الحكومية المحتملة والقرارات التنظيمية الشديدة.

 

زيادة رضا العملاء:

 

تلبية توقعات العملاء من خلال نشر برنامج إدارة الجودة للمساعدة في الحفاظ على معايير عالية مع ضمان الكفاءة، عندما يتم تلبية التوقعات الخاصة بالعملاء يمكن أن يرتفع مستوى الرضا، ممّا قد يؤدي أيضاً إلى استبقاء أفضل وزيادة الإحالات بصورة إيجابية.

 

تقليل النفايات:

 

يوجد فائدة أخرى لاستخدام إدارة عمليات التصنيع، وهي تطبيق أنظمة التصنيع التي تساعد في تقليل إنتاج النفايات، غالباً ما يكون لهذه الأنظمة وظيفة إدارة المخزون للمساعدة في التحكم في المخزون، وبالتالي تقليل احتمالية مشاكل الإنتاج بسبب نقص المخزون.

 

زيادة العمل الجماعي:

 

تتطلب إدارة عمليات التصنيع من الإدارات المختلفة العمل معاً لإنتاج منتجات عالية الجودة؛ يساعد ذلك في تحسين إنتاجية الأعمال وتلبية توقعات العملاء، يجب التأكد من استخدام تقنية مبتكرة لمساعدة الشركة على تحقيق أهدافها وغاياتها المحددة. يجب أيضاً التأكد من أن النظام يعمل من خلال تنفيذ طرق رقابة إحصائية منتظمة.

 

 

المصدر
كتاب"Contemporary Strategy Analysis" اسم المؤلف R. Grant, Blackwell كتاب"Competitive Manufacturing Management" اسم المؤلف J. Nicholas, Irwin Mc Graw Hill كتاب"Facilities Design" اسم المؤلف S. Heragu, PWS Publishing Company اسس الهندسة الصناعية/ابو النور، عبدالرزاق عبدالرحيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى