التكييف والتبريدالهندسة

الأسباب التي تجعل كمبروسر المكيف لا يفصل

اقرأ في هذا المقال
  • الأدوات والمواد اللازمة لفحص الكمبروسر
  • الأسباب التي تجعل كمبروسر المكيف لا يفصل
  • وظيفة كمبروسر المكيف

تُعد المكيفات من الأجهزة الضرورية في حياتنا، وقد تحدث العديد من المشاكل المستمرة في المكيفات بسبب كثرة الاستعمال، منها تعرّض كمبروسر المكيف إلى خلل ما، فأحياناً يتعرض الكمبروسر لخلل في نظامه، وهذا الخلل يؤدي إلى عدم فصل الكمبروسر عن العمل، حيث يبقى الكمبروسر مستمر في العمل دون توقف، بالرغم من انخفاض درجات الحرارة وتوفر جو بارد إلا أنه مستمر في العمل، في هذا المقال سنتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم توقف الكمبروسر.

الأدوات والمواد اللازمة لفحص الكمبروسر:

  • جهاز ملتيميتر.

  • مفك.

  • فرشاة للتنظيف.

  • قطعة من القماش.

  • دليل الاستعمال الخاص بالمكيف.

الأسباب التي تجعل كمبروسر المكيف لا يفصل:

 

1) اتساخ في لفائف المكثفات:

أحياناً قد تتعرض اللفائف الخاصة بالمكيفات التي توجد في الوحدة المركبة خارج المنزل للاتساخ، حيث يتجمع عليها الأتربة والغبار، فلا تقوم بتبديل الحرارة بالشكل المطلوب، ينتج عن ذلك أن يستمر المكيف في العمل باستمرار لتحسين عملية التبريد، لحل هذه المشكلة يجب أن نفحص لفائف المكثف بالعين، ثم تنظيفها باستعمال المكنسة أو باستعمال قطعة من القماش تكون مجففة، يجب تنظيفها بشكل جيد.

2) عطل في التيرموستات:

من الممكن أن يكون سبب عدم فصل الكومبروسر هو التيرموستات، تعمل هذه التيرموستات على إيقاف وتشغيل الكومبروسر، حيث تعمل على تزويد الكومبروسر بالفولتية المناسبة وفقاً لدرجة الحرارة المطلوبة، عند حدوث خلل في التيرموستات يؤدي إلى التزويد المستمر للطاقة، لحل هذا الخلل، يجب التأكد من التيرموستات من خلال الملتيميتر، عند الانتهاء من الفحص وتبيّن أن التيرموستات تزود الطاقة الكهربائية بشكل مستمر، يجب تبديل التيرموستات، من الممكن الاستعانة بالدليل الخاص بالمكيف أو فني تكييف وتبريد.

3) الوضع اليدوي لمفتاح تشغيل المروحة Limit Switch:

يوجد مفتاح التشغيل الخاص بالمروحة في وحدة التكييف، حيث يكون قريب من البولر، يعمل هذه المفتاح على استمرار العمل للمروحة، حيث تعمل المروحة بشكل مستقل عن إعدادات التيرموستات، يوجد في المفتاح وضعية تلقائي ويدوي، لحل هذه المشكلة نقوم بالتأكد من وضع هذه المفتاح على وضعية تلقائي.

وظيفة كمبروسر المكيف:

هي من أهم الأجزاء الخاصة بالتكييف، يوجد الكمبروسر في الوحدة الخارجية، يعمل على ضغط الغاز ليتحول إلى سائل، عند ضغطه ترتفع درجة حرارته، ثم يتحرك السائل إلى المكثف لتبريد الهواء المندفع.

المصدر
تكنولوجيا التبريد والتهوية وتكييف الهواء/ ابراهيم محمد القرضاوى كيف يمكنك علاج عوارض واعطال وحدات التبريد وتكييف الهواء/ صبريالتكيف في المؤسسات الصناعية/فتحي موسى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى