التكييف والتبريدالهندسة

حل مشكلة تنقيط المكيف

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب تنقيط الماء وطرق حلها

نواجه في بعض الأحيان مشاكل في أجهزة التكييف، منها مشكلة تنقيط الماء من المكيف في المكان المركّب فيه، العديد من الأعطال التي تحدث في المكيفات تستلزم وضع الفرضيات المتعددة عند البدأ في عمليات الصيانة، حيث يوجد العديد من الأعطال التي ينتج عنها تسرب الماء في الغرفة أو المكتب وغيرها، حيث تتكون الوحدة الداخلية من اللفائف الخاصة بالمبخر، تقوم هذه اللفائف بتبريد الهواء الساخن، يعمل ذلك على تكاثف الرطوبة على الملف، هكذا يحدث في الصيف حيث تتشكل قطرات من الماء على كأس ماء بارد، في عمل المكيف الطبيعي تتجمع الرطوبة بهذا الشكل، ثم يتم تصريفها من خلال قناة التصريف الخاصة بالمكيف، تتكون قناة التصريف من أنبوب يصرف الماء إلى الخارج.


أسباب تنقيط الماء وطرق حلها:

1) خط تصريف المياه مسدوداً:

عندما يمتلئ الأنبوب الخاص بالتصريف بالغبار أو العفن أو الأوساخ؛ يؤدي ذلك إلى تجمع المياه، ثم تعود المياه إلى البيت، تكون طريقة حل هذه المشكلة من خلال النفخ في الأنبوب الخاص بالتصريف بشكل قوي؛ لنتأكد من عدم احتواء الأنبوب على الأوساخ التي تمنع خروج الماء، ثم نقوم بتشغيل المكيف والتأكد من تنقيط الماء.

2) ابتعاد المكيف عن الجدار:

عندما يكون المكيف بعيد عن الحائط؛ يؤدي ذلك لدخول الماء الموجود على الأنابيب إلى الداخل.

3) حوض التصريف تالف أو ممتلئ:

من الممكن تعرض الحوض الخاص بالتصريف للصدأ أو تلفه، يكون ذلك بعد مرور فترة طويل على استعمال المكيف، تتراوح هذه الفترة بين 10 إلى 12 سنة، عند استمرار عمل المكيف ينزل الماء باستمرار في هذا الحوض؛ ممّا يؤدي إلى صدأه، ينتج عن ذلك تنقيط الماء من المكيف.

4) عطل في مضخة المكثفات:

تعمل مضخة المكثفات على دفع المياه إلى الخارج، عند حوث خلل أو عطل في هذه المضخة؛ يؤدي ذلك إلى عودة الماء إلى الجزء الداخلي للمكيف وتسبب نزول الماء، يجب استبدالها أو صيانتها.

5) فلاتر الهواء المتسخة:

يؤدي اتساخ الفلتر بتجمّد الماء على ملفات المبخر، يصبح الملف متجمد، عندما يذوب لا يستطيع حوض التصريف التعامل مع الماء الذي ينقط ويبدأ بالتنقيط في المكان المركب فيه؛ لأن كمية المياة الذائبة كبيرة، يجب تنظيف الفلاتر بين فترة وأخرى.

المصدر
مبادئ التبريد والتكييف/عدنان ريكان موسىالتعليم الصناعي/محمد محمود السيوفالتبريد والتكييف أسس وتطبيقات عملية/ محمد رزوقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى