المساحةالهندسة

الكونجرس الأمريكي للمسح ورسم الخرائط

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دور الكونغرس الأمريكي في المسح الأرضي؟

ما هو دور الكونغرس الأمريكي في المسح الأرضي؟

 

يعود تاريخ المؤتمر الأمريكي للمسح ورسم الخرائط أو ما تعرف ب (ACSM) إلى عام 1941، وقد تم تأسيسها كمنظمة غير ربحية لتعزيز التعليم في مجال المسح ورسم الخرائط والمجالات ذات الصلة. كما يشجع برنامج الدعوة والتواصل والتعبئة الاجتماعية البرامج والمطبوعات التعليمية لخدمة المصالح المهنية والتقنية، لمثل هذه المهن كمنظمة مهنية، حيث يوفر برنامج الدعوة والتواصل والتعبئة الاجتماعية وسيلة لأولئك العاملين في مهن المسح ورسم الخرائط لمواكبة التغييرات في الصناعة.

 

اليوم هذه المنظمة المهنية مفتوحة لمساح الأراضي وصانعي الخرائط ومن هم في مهن مماثلة، وقد يأتي الأعضاء من الصناعة الخاصة أو الحكومة أو الأوساط الأكاديمية. وهناك أربع منظمات أعضاء مستقلة تشكل جزءًا من الكونجرس الأمريكي للمسح ورسم الخرائط. هذه هي الرابطة الأمريكية للمسح الجيوديسي وجمعية رسم الخرائط والمعلومات الجغرافية وجمعية المعلومات الجغرافية ومعلومات الأراضي والجمعية الوطنية للمساحين المحترفين.

 

منذ عام 2004 لم يعد الأفراد ينضمون إلى الكونجرس الأمريكي للمسح ورسم الخرائط بشكل مباشر، وبدلاً من ذلك انضموا إلى إحدى المنظمات الأعضاء، ومع ذلك ينضم الطلاب إلى (ACSM) ويعتبرون أعضاء في جميع المنظمات الأربع، مما يمنحهم أكبر نطاق ممكن لاستكشاف الوظائف، وفي هذا المجال أكثر من 8000 مساح ورسامي خرائط وغيرهم من المهنيين الذين يتعاملون مع البيانات المكانية هم أعضاء في برنامج الدعوة والتواصل والتعبئة الاجتماعية من خلال المنظمات الأعضاء الأربعة فيه.

 

مؤتمر الكونغرس الأمريكي:

 

يعقد الكونجرس الأمريكي للمسح ورسم الخرائط مؤتمرًا سنويًا في الربيع. يحضر ما يصل إلى 2000 عضو عادة مثل هذه التجمعات، كما يعمل برنامج الدعوة والتواصل والتعبئة الاجتماعية حاليًا على الاستجابة للتحديات التي تطرحها التقنيات الجديدة، بما في ذلك نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وأنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS) وأنظمة معلومات الأراضي (LIS) وطرق أخرى؛ للحصول على البيانات المكانية واستخدامها باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

 

بالإضافة إلى الاجتماع نفسه تتوفر أيضًا فرص التعليم المستمر في هذا الوقت، حيث توفر برامج التعليم المستمر هذه فرص لمساحي الأراضي ورسامي الخرائط وغيرهم لتحديث مهاراتهم استجابة للتكنولوجيا المتغيرة، كما يُعرف الكونجرس الأمريكي للمسح ورسم الخرائط بمعايير مسح ALTA / ACSM التي تم إنتاجها بالتعاون مع جمعية سندات ملكية الأراضي الأمريكية، حيث توفر هذه المعايير طريقة مقبولة عالميًا لمسح العقارات التجارية والمناطق الأخرى التي تتطلب مسحًا للحدود.

 

يوفر برنامج الدعوة والتواصل والتعبئة الاجتماعية طريقة للأعضاء للبقاء على اطلاع دائم بالقضايا الحاسمة في مهنتهم، كما تشمل العضوية نشرة ACSM نصف الشهرية والاشتراك في نظم معلومات الأراضي والمساحة أو رسم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، كما يدير البرنامج برامج التعليم المستمر للأعضاء التعليم المستمر مطلوب لمساحي الأراضي في العديد من الولايات؛ من أجل الحفاظ على تراخيص الدولة الخاصة بهم، ويحتفظ ACSM أيضًا بمجموعة واسعة من عناوين الكتب حول المسح ورسم الخرائط والموضوعات ذات الصلة.

 

المصدر
American Congress on Surveying and Mapping (ACSM)كتاب مبادئ المساحة المستوية والطبوغرافية: تأليف: د. محمود حسني عبد الرحيم – د. محمد رشاد الدين مصطفى | الناشر: منشأة المعارفكتاب لشرح تعلم إستعمال أجهزة الهندسة المساحية تبكون و لايكا ، sokkia، Trimble: أجهزة الهندسة المساحية: للدكتور جمعة داودمقدمة إلى نظام التوقيع الكوني GPS تأليف عمر محمد الخليل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى