الهندسةالهندسة الصناعية

مبدأ عمل فرن الميكرويف

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم فرن الميكرويف
  • مبدأ عمل الميكرويف
  • كيفية تصميم الميكرويف
  • أشهر أنواع المايكرويف

مفهوم فرن الميكرويف:

هو أحد الأجهزة المنزلية التي تستخدم لتسخين الأكل أو طهي أنواع بسيطة من الطعام، حيث يعمل من خلال التدفئة العازلة، كما يمكن القول أن عملية تسخين الطعام في الميكرويف تتم بالتساوي، إذ أن الحرارة تتوزع بداخل الطعام كما في خارجه.


يعتبر جهاز الميكرويف أحد الأجهزة المهمة التي ظهرت في القرن العشرين، بحيث يمتاز بسهولة استخدامه، ولكن يبقى الاختلاف الوحيد في هذا الجهاز أنه لا يمكنه القيام بالدور الرئيسي الذي تقوم به الأفران العادية كتجهيز الخبز مثلاً.

يعود تاريخ الميكروويف إلى المهندس الأمريكي “بيرس سبنسر” الذي اكتشفه أثناء عمله في إحدى المصانع، حيث تم تصنيع أول ميكرويف في حوالي عام “1953” للميلاد، وقد كان وزنه وحجمه كبيرين جداً، إلى جانب سعره العالي؛ الأمر الذي جعل استخدامه في البداية يقتصر في الفنادق والمطاعم الكبيرة.

كما يتألف الميكرويف من نظامين أساسين لكل منهما مبدأ عمل معين، وهذه الأنظمة هي: نظام وحده التحكم ونظام إنتاج الفولت.

مبدأ عمل الميكرويف:

  • يوجد داخل الميكرويف مولد يدعى ” المغنطرون”: حيث يقوم أثناء عملية الطهي بتحويل الطاقة الكهربائية إلى موجات حرارية عالية.

  • بعد تحويل الكهرباء إلى موجات عالية يقوم المغنطرون بتوجيه موجات إلى مكان الطعام.

  • يبقى الطعام بنفس مكانه ولكن الأشعة هي التي تقوم بمهمة الدوران حتى يُطهى الطعام بشكلٍ متساوي.

  • تبدأ الزيادة التدريجية لدرجات الحرارة بحيث أنه كلما ازدادت سرعة حركة جزيئات الأشعة زادت درجة الحرارة.

كيفية تصميم الميكرويف:

غالباََ ما يعتمد تصميم الميكرويف على تركيبات متداخلة من أجهزة مكانيكية ودوائر الكهرباء التي تعمل على تصنيع الطاقة لتسخين الطعام، حيث تتشكل وحدة تحكم الميكرويف من مؤقت إلكتروني وأجهزة خاصة بالأمان ومنظم طاقة كهربائية.


يمر التيار الكهربائي من خلال الأسلاك وصولاََ إلى الفرن، بحيث يتصدى له مجموعة من الفيوزات ودوائر الكهرباء المخصصة لتعطيل أي خلل من الممكن أن يحدث في الداخل، وبعد مرور التيار دون حدوث مشاكل أو أعطال تقوم وحدة الفولت بزيادة الفولت تدريجياً، ثم تقوم وحدة الماجنترون بتوليد ذبذبات كهرومغناطيسية توجه بدورها جميع الموجات على جميع أنحاء الطعام في الداخل.


الماجنترون وهو عبارة عن صمام فارغ مسؤول عن إنتاج الاشعة، كما يوجد قطعة معدنية تستخدم لزيادة التسخين، أما المروحة المقابلة له فهي تعمل على توزيع الأمواج في داخل الميكرويف، كما أن الطعام في الأساس يكون موضوع على طبق متحرك.

أشهر أنواع المايكرويف:

  • المضغوط: وهو أكثر الأنواع استخداماََ، كما يعتبر من أصغر أنواع الميكرويف، حيث يستعمل لتسخين الطعام أو بهدف صنع وجبات صغيرة كالفوشار وغيره.

  • ميكرويف الأسرة: يمتاز بأنه ذو قدرة متوسطة، يتم استخدامه للقيام بعمليات الطهي العالية، يمتاز بحجمه الكبير.

  • الميكرويف ذو القدرة العالية: يستعمل لاغراض التحميص أو بهدف تجهيز الوجبات الكبيرة.

  • الميكرويف المدمج: من أكثر أنواع الميكرويف تكلفة، ومن أهم خصائصه أنه مقاوم للصدأ؛ نظراً لكونه مصنوع من الفولاذ.

المصدر
كتاب" Competitive Manufacturing Management," اسم المؤلف Nicholas, Irwin Mc Graw Hillكتاب"Essential Manager’s Manual" اسم المؤلف Rober Heller and Tim Hindleكتاب"Contemporary Strategy Analysis" اسم المؤلف R. Grant, Blackwell

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى