الهندسةعمارة الحداثة

برج الكبسولة Nakagin Capsule Tower

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف ببرج الكبسولة
  • تاريخ برج الكبسولة

التعريف ببرج الكبسولة:

 

قد يكون برج ناكاجين كبسولة من كيشو كوروكاوا، أحد أكثر الأمثلة شهرة في العمارة الأيضية، في طريقه إلى الهدم، فقد تم بيع المبنى من قبل جمعية الإدارة إلى مالك الأرض في وقت سابق من هذا العام، وفقًا لما أوردته (Japan Forward). حيث تم التكهن بشدة بزوال البرج في السنوات الأخيرة بسبب حالة الهيكل غير المستقرة وعدم توافقه مع المعايير الزلزالية الحالية.

 

تجسيدًا لرؤية معمارية جريئة للنمو العضوي والمرونة القصوى، يواجه برج (Nagakin Capsule) مستقبلًا غير مؤكد، على الرغم من الإشادة الدولية به ومكانته في تاريخ العمارة الحديثة. ولم يتم إصدار أي إعلان رسمي حتى الآن بشأن الهدم في المستقبل، ومع ذلك فشلت مبادرات الحفظ في اتخاذ إجراءات ملموسة ضد تقادم الهيكل. حيث أدّى عدم الصيانة إلى تصريف المياه وإتلاف مواسير المياه. وعلى الرغم من أن البنية مصممة خصيصًا للسماح باستبدال البودات، إلّا أن الميزة لم يتم استغلالها.

 

مبنى برج ناكاجين، الذي صممه الراحل كيشو كوروكاوا (1934-2007)، هو عمل تمثيلي للحركة المعمارية اليابانية المسماة الأيض. حيث أنه تم بناؤه على أساس فكرة أنه من خلال استبدال الكبسولات، فإنّ المبنى سوف يؤدي شكلاً من أشكال التمثيل الغذائي. ومع ذلك، في السنوات الـ 46 التالية، لم يتم استبدال أي كبسولات.

 

يتألف المبنى من برجين خرسانيين متصلين ببعضهما البعض، حيث تم ربط 140 شقة كبسولة بشكل فردي بواسطة براغي عالية التوتر بحيث يمكن استبدالها بسهولة مع تقدم العمر، ممّا يطبق فكرة الأيض بأن المباني يجب أن تكون قابلة للتجديد. حيث تم تصميم المبنى حول رؤية بنية قابلة للتكيف وديناميكية ومتغيرة باستمرار.

 

يمكن توصيل الكبسولات بالهيكل المركزي أو استبدالها، كما تم تصميم الكبسولات لإيواء رجال الأعمال المسافرين الذين عملوا في وسط طوكيو. لذلك، تحتوي كل وحدة قياسها 4×2.5 متر على وسائل الراحة اللازمة لاستيعاب شخص واحد. بينما تم تصنيع جميع الميزات والتركيبات في المصنع وتجميعها مسبقًا.

 

تاريخ برج الكبسولة:

 

تم بناء برج (Nakagin) في عام 1972، وكان أول مشروع على شكل كبسولات، تم تصميمه حول رؤية بنية قابلة للتكيف وديناميكية، حيث يمكن توصيل الوحدات في القلب المركزي أو استبدالها أو استبدالها. كما تم تصميم الكبسولات لإيواء رجال الأعمال المسافرين الذين عملوا في وسط طوكيو.

 

تعرض جزء كبير من البرج الخرساني والفولاذي إلى حالة سيئة ويتعرض لخطر الهدم منذ عام 2007. والآن، قرر مالكو ومقيمو برج ناكاجين الكبسول بيع منازلهم وتقسيم الكبسولات بعد فشل محاولات العثور على مشتر مستعد لتمويل الترميم. حيث أن وحدة معروضة بالفعل في متحف الفن الحديث الياباني سايتاما ويقال إن مركز بومبيدو في باريس حريص على اقتناء واحدة لمجموعتها.

 

يقوم المالكون الآن بتمويل جماعي لتجديد الكبسولات الـ 139 المتبقية بحيث يمكن التبرع بها للمؤسسات، أو نقلها إلى مكان آخر في طوكيو وتأجيرها للأشخاص الذين يرغبون في تجربة الإقامة في واحدة. بينما كيشو كوروكاوا، الذي توفي في عام 2007، صمم في الأصل وحدة سكنية معيارية لجذب رجال الأعمال الفرديين الباحثين عن شقة مدمجة وموقع ملائم.

 

تم تجهيز كل من المنازل الصغيرة بأثاث مدمج، بما في ذلك سرير أسفل نافذة على طراز الكوة وخزائن وموقد مطبخ وثلاجة وهاتف ومسجل سوني على سطح السفينة. يحتوي الحمام الصغير حتى على حوض صغير. بينما كانت رؤية كوروكاوا هي أنه يمكن تدوير كل كبسولة واستبدالها كل 25 عامًا، للحفاظ على المبنى حديثًا، لكن مشاكل الملكية والتمويل تعني أن هذا لم يحدث أبدًا. وبدلا من ذلك، سقطت العديد من الكبسولات في حالة سيئة.

 

بعد الشكوك المستمرة حول الحالة المستقبلية لمبنى برج ناكاجين كبسولة، قرر كيشو كوروكاوا للهندسة المعمارية ومكتب التصميم الحضري تشيودا-كو، تفكيك العمارة الشهيرة وتجديد كبسولاتها كوحدات إقامة ومنشآت متحف في جميع أنحاء العالم. حيث تتبع خطة التجديد المفهوم الأولي الأيض، وإعادة تكوين العناصر بدلاً من الهدم الكامل.

 

سيتم تجديد جميع الكبسولات إلى شكلها الأولي من خلال التمويل الجماعي. كما ستتم إزالة بعض الكبسولات والتبرع بها للمتاحف، بينما سيتم إعادة استخدام الباقي كمرافق إقامة. وبعد العديد من الطلبات لنقل الكبسولات في الخارج إلى المتاحف مثل مركز بومبيدو في باريس، قرر المهندسون المعماريون عرض الكبسولات في المتاحف في جميع أنحاء العالم حتى يتمكن الكثير من الناس من تجربة تصميمها الفريد.

 

منذ عام 2018، تعمل المباني كمرفق كبسولات شهرية، ممّا يسمح للأشخاص بالبقاء في البرج كإقامة تجريبية لمدة شهر واحد. وفي ما يقرب من عامين ونصف، استخدم أكثر من 200 شخص الكبسولات مع ردود فعل إيجابية، ممّا أقنع فريق المهندسين المعماريين بتطوير كبسولات الإقامة على مستوى البلاد. حيث بدأ التمويل الجماعي بالفعل على موقع (Motion Gallery) منذ 2 يوليو لتمويل إصلاح الكبسولات التي يتم التبرع بها للمتاحف.

 

المصدر
Nakagin Capsule Tower Building to be Regenerated as Modular Accommodation CapsulesNakagin Capsule TowerNakagin Capsule Tower Could Face DemolitionNakagin Capsule Tower to be dismantled and turned into rental accommodation and exhibits

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى