الهندسةالهندسة المدنية

تحضير الخرسانة لأساسات المباني ذات الطابقين

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم تحضير الخرسانة لأساسات المباني ذات الطابقين
  • اختيار المواد للخرسانة لأساسات المباني ذات الطابقين
  • خلط المواد الخرسانية للأساسات
  • صب الخرسانة للأساسات
  • أسئلة وأجوبة حول تحضير الخرسانة لأساسات المباني ذات الطابقين
  1. كيف يتم تحضير الخرسانة لأساسات المباني ذات الطابقين؟

 

يمكن تحضير الخرسانة لأساسات مبنى من طابقين كحد أقصى في الميدان دون الحاجة إلى حسابات مكثفة. كما يتضمن اختيار المواد المكونة المناسبة وخلطها بشكل صحيح لإنتاج الخرسانة التي يمكن أن تتحمل الأحمال المفروضة.

 

يعتبر الأسمنت البورتلاندي العادي والركام الخشن القوي والنظيف والرمل كافيين لبناء قاعدة قوية بما يكفي لتحمل الأحمال المختلفة المؤثرة على المبنى. حيث أن المزيج متكون من 1 إلى 2-3 أو 4 إلى 4 (جزء واحد من الإسمنت، جزئين من الرمل، و 4 أجزاء من الحصى) أو 1 إلى 1 إلى 1½ هو المعيار لإعداد الخرسانة لسطح مبنى من طابقين.

 

يمكن للمرء اختبار خليط الخرسانة لتحديد ما إذا كانت الكمية المناسبة من الماء تضاف أم لا. وأخيرًا، صب الخرسانة في غضون 45 دقيقة من عملية الخلط باستخدام عربات اليد أو أي معدات أخرى مناسبة لتنفيذ عملية الصب.

 

اختيار المواد للخرسانة لأساسات المباني ذات الطابقين:

 

1. الأسمنت المستخدم للأساسات:

 

عادة ما يكون الأسمنت البورتلاندي العادي مناسبًا لتحضير الخرسانة لِأساس مبنى من طابقين. ويجب استخدام الأسمنت البورتلاندي العادي خلال ستة أشهر من إنتاجه وتخزينه في مكان بارد وجاف ومظلل. حيث يتوفر الأسمنت البورتلاندي من معظم مصنعي الأسمنت.

 

يجب التخلّص من أكياس الأسمنت التي تحتوي على كتل أسمنت صلبة يصعب كسرها. وبالنسبة للمناطق ذات الأمطار الغزيرة أو المناطق الاستوائية، يوصى باستخدام الأسمنت المقاوم للماء حيث يمكن تخزينه في ظروف رطبة لفترة أطول من الوقت.

 

2. الرمل المستخدم للأساسات:

 

يجب أن يكون الرمل المستخدم في صناعة الأساس الخرساني لمبنى مكون من طابقين نظيفًا. ومنع استخدام أكثر من 3 أجزاء من الرمل لجزء واحد من الأسمنت. خلاف ذلك، يتم إنتاج خرسانة طازجة منخفضة قابلة للتطبيق وخرسانة صلبة عالية النفاذية.

 

قد تؤدي كمية قليلة جدًا من الرمل في خليط الخرسانة إلى تشققات انكماش. حيث أن الرمل مسؤول عن ليونة خليط الخرسانة. ويمكن للمرء اختبار نظافة الرمل عن طريق إضافة عينة 5 سم في وعاء به ماء لمدة دقيقة ثم تركه لمدة ساعة.

 

يجب أن تكون طبقة الأوساخ المترسبة على الرمال أقل من 6 مم. خلاف ذلك، يعتبر الرمل متسخًا.

 

3. الحصى المستخدم للأساسات:

 

يجب أن يكون الحصى الخاص بالقدمين نظيفًا وقويًا ومتينًا وغير نشط كيميائيًا ويجب أن تتراوح أحجام الجسيمات من 6 إلى 18 ملم. كما أنها مسؤولة عن قوة خليط الخرسانة. ونسبة الخلط الخرساني من 1 أسمنت إلى 2 ¾ رمل إلى 4 حصى أو 1 إلى 1 إلى 1½ نموذجية لتحضير الخرسانة للقاعدة.

 

4. الماء المستخدم للأساسات:

 

يجب استخدام مياه الشرب هو الخيار الأفضل والأكثر أمانًا. ويجب أن تكون المياه المستخدمة في صناعة الخرسانة نظيفة وخالية من الأوساخ والمواد الكيميائية غير المرغوب فيها أو القمامة التي قد تؤثر على جودة الخرسانة.

 

خلط المواد الخرسانية للأساسات:

 

يجب القيام بخلط المواد الخرسانية للقاعدة على سطح مستو لا يمتص الماء. كما يتم التعبير عن نسب الخلط الخرساني من حيث حجم الوحدة. ومن السهل استخدام قياس الوحدة في الموقع مثل الحاويات أو عربات اليد لضمان خلط الكمية الصحيحة من المواد.

 

عند الانتهاء من الخلط اليدوي، يتم نشر الكمية المناسبة من الرمل على سطح مستو، وأضافة حجمًا محددًا من الأسمنت إلى الرمل، ثم خلطها جيدًا حتى يصبح الخليط لونًا موحدًا.

 

بعد ذلك، يتم إضافة الكمية الصحيحة من الحصى إلى مزيج الرمل والأسمنت ومزجهم بشكل صحيح. ومن ثم، صنع ثقبًا في منتصف الخليط وإضافة الكمية المناسبة من الماء. أخيرًا، قلب المكونات مع دفعها باتجاه مركز الحفرة.

 

يمكن للمرء أن يختبر كمية الماء في خليط الخرسانة عن طريق تخطيه. وإذا استقرت القدم على عمق (5-6 سم) في الخليط، فيُعتبر أنها تحتوي على الكمية الصحيحة من الماء. ومع ذلك، إذا استقر المزيج على مستوى الكاحل أو أعلى، يتم إضافة الماء الزائد.

 

تؤدي المياه الزائدة في الخلطة الخرسانية إلى انخفاض القوة وتقلص الشقوق وتقليل المتانة. ومع ذلك، فإنّ القليل من الماء يخلق نقاط ضعف أو فراغات هوائية في الخرسانة. كما يجب أن يدرك المرء أن الخلط اليدوي هو أحد أقل الطرق تكلفة لإنتاج الخرسانة.

 

صب الخرسانة للأساسات:

 

  • يتم استخدم عربات اليد أو أي أدوات مناسبة أخرى لصب الخرسانة. ويجب أن تكون الأداة مقاومة للماء لتجنب تسرب المياه من الخرسانة الطازجة.

 

  • يتم صب الخرسانة الطازجة في غضون 45 دقيقة من عملية الخلط.

 

  • بمجرد أن يبدأ وضع الخرسانة، يجب أن يستمر حتى نهاية العمل. وإذا تجمعت الخرسانة، فسيكون من الصعب التلاعب بها.

 

  • تجنّب الاهتزاز الزائد أثناء توصيل الخرسانة الطازجة إلى موضعها النهائي لمنع فصل الرمال والحصى عن الخليط.

 

  • جعل الخرسانة تتدفق إلى موضعها النهائي وتجنّب السقوط الحر للخرسانة.

 

  • تشغيل الخرسانة الطازجة لأعلى ولأسفل في موضعها النهائي لكسر الجيوب الهوائية.

 

  • إذا كان عمق القاعدة أقل من 30 سم، يجب صب الخرسانة دفعة واحدة.

 

  • إذا كان عمق القاعدة أكثر من 30 سم، فيجب القيام بوضع الخرسانة في طبقات بسمك 15-20 سم.

 

  • عندما تتوقف عملية صب الخرسانة في نهاية اليوم، يوصى باستخدام توقف مؤقت في نهاية قسم الصب. كما يجب تخشين حواف الأقسام القديمة ورش عليها معجون الماء الأسمنتي، ثم استئناف صب الخرسانة.

 

أسئلة وأجوبة حول تحضير الخرسانة لأساسات المباني ذات الطابقين:

 

1. كيف تختبر نظافة الرمل في الحقل؟

 

يمكن للمرء اختبار نظافة الرمل بوضع 5 سم من الرمل في وعاء به ماء. ورج البرطمان لمدة دقيقة ثم اتركه لمدة ساعة. كما يجب أن تكون طبقة الأوساخ المترسبة على الرمال أقل من 6 مم، وإلّا فإنّه يعتبر متسخًا.

 

2. كيف يتم خلط مكونات الخرسانة يدويًا؟

 

  • نشر الكمية المناسبة من الرمل على سطح مستو، وإضافة حجمًا محددًا من الأسمنت إلى الرمل، ثم خلطهم جيدًا حتى يصبح الخليط لونًا موحدًا.

 

  • بعد ذلك، أضافة الكمية الصحيحة من الحصى إلى مزيج الرمل والأسمنت، ومزجهم بشكل صحيح. ثم صنع ثقبًا في منتصف الخليط وإضافة الكمية المناسبة من الماء.

 

  • أخيرًا، قلب المكونات مع دفعها باتجاه مركز الحفرة.

 

3. كيف تختبر نسبة الوزن للخرسانة المعدة يدويًا في الحقل؟

 

يمكن للمرء أن يختبر كمية الماء في خليط الخرسانة عن طريق تخطيه. وإذا استقرت القدم على عمق 5-6 سم في الخليط، فيُعتبر أنها تحتوي على الكمية الصحيحة من الماء. ومع ذلك، إذا استقر المزيج على مستوى الكاحل أو أعلى، فقد تمت إضافة الكثير من الماء.

 

4. ماذا يحدث إذا أضفت الماء الزائد إلى خليط الخرسانة؟

 

تؤدي إضافة الماء الزائد إلى الخلطة الخرسانية إلى انخفاض القوة وتقلص الشقوق وتقليل المتانة.

 

5. ماذا يحدث إذا تمت إضافة الأسمنت الزائد إلى خليط الخرسانة؟

 

يولد الأسمنت الزائد في الخرسانة حرارة عالية من الترطيب ممّا يؤدي إلى إجهاد حراري في الخرسانة وتطوير الشقوق. حيث يتناسب تطور شقوق الانكماش مع كمية معجون الأسمنت في الخرسانة، بشرط عدم اتباع الاحتياطات المناسبة.

 

المصدر
Building Foundations: A Step-By-Step GuideHow to Prepare Concrete for Footings of a Two-storey Building?Building a Strong Foundation in 7 Steps7 Steps for building Strong Foundation of your Home

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى