العلومعلوم الأرض والفلك

علاقة الشقوق بالتراكيب الأخرى وأعمدة الأستيلوليت

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي علاقة الشقوق بالتراكيب الأخرى
  • ما هي أعمدة الأستيلوليت؟

ما هي علاقة الشقوق بالتراكيب الأخرى؟

إن بعض الشقوق الشدية مثل تشققات الطين يمكن أن تتكون في الرواسب قبل تصلبها أو قبل دموجها الكامل، وهذا يعني أنه عندما تتكون مجموعة من الشقوق الشدية في رواسب غير متصلبة ثم تمتلئ الشقوق في بعض المتمعدنات قبل تصلب الرواسب، فعندما تتصلب الرواسب تحدث عمليات طي في الشقوق الممتلئة بالمتمعدنات لتعويض النقص الحجمي في الرواسب، والطيات في هذه الحالة هي عبارة عن طيات غير تكتونية أو تراكيب لا حركية.


في ضوء ما تقدم نستطيع أن نتبين من أن الشقوق والفواصل، يمكن أن تتكون في أية مرحلة من تاريخ الصخر، فيمكن أن تتكون في الرواسب قبل تصلبها الكامل أو قبل دمجها، ويمكن أن تتكون في مرحلة لاحقة لتكوين جميع التراكيب الجيولوجية الموجودة في الصخر.


إن الشقوق والفواصل غالباً ما تتكون بالقرب من أو في داخل بعض التراكيب الصخرية الأخرى مثل الصدوع والطيات فضلاً عن المتداخلات النارية، وهذا يعني أن دراسة مجموعات الشقوق والفواصل يمكن أن يكون مفيداً في معرفة كيفية تكون التراكيب الجيولوجية الأخرى.


فالصدوع على سبيل المثال تكون مصحوبة في بعض الأحيان بمجموعتين من الشقوق القصية الصغيرة، وتكون الزاوية بين هاتين المجموعتين من الشقوق نحو 60 درجة والحركة على مستوياتها تكون معكوسة، وتسمى هاتان المجموعتان من الشقوق باسم الشقوق القصية المقترنة ويمكن من خلال دراسة هذه الشقوق معرفة اتجاه الصدوع الرئيسية الموجودة في منطقة ما.

ما هي أعمدة الأستيلوليت؟

تعرف الأستيلوليت بأنها عبارة عن أسطح ذوبان تصاحب الانفعالات القصية أو الانكماشية أو التقلصية، وهي تتكون بشكل موازي أو شبه موازي للطبقات أثناء عملية الدفن، والأستيلوليت التكتونية من الممكن أن تتكون بزوايا كبيرة على مستويات التطبق أثناء عملية الطي مما يعني أن هناك تقاصر موازي للطبقات.


والأستيلوليت هو إحدى الظواهر المصاحبة للفواصل والعروق وتوجد في العديد من الوحدات الصخرية وبخاصة الصخور الكربوناتية دقيقة التحبب، والدرزة الأستيلوليتية يكون شكلها داكل اللون وتحتوي على بقايا من مواد غير ذائبة مثل المواد الكربوناتية والمواد الطينية والخامات المعدنية، كما أنها تحتوي في بعض الأماكن على معادن متحولة (ناجمة عن تحول منخفض الحرارة).

الخصائص المميزة للاستيلوليت:

  • الأستيلوليت توجد في صورة أشكال متموجة وسعة التموجات تعكس مقدار الذوبان عبر أسطحها.

  • الأستيلوليت عادة ما تتكون بشكل عمودي على اتجاه محور الإجهاد الأكبر، وإن كان البعض منها يكون مائلاً ومنحرفاً على اتجاه هذا المحور.

  • كلما كانت المكونات المعدنية دقيقة التحبب كلما كانت الفرصة مواتية لتكون الأستيلوليت ولذلك يكثر وجودها في صخر مثل الحجر الجيري (الميكريتي).

  • الأستيلوليت الموازية للطبقات يكون لها أسطح شديدة التعرج الامر الذي ينجم عنه إعاقة انزلاق مستويات التطبق، أو بمعنى آخر فمثل هذه الأستيلوليت تزيد من تماسك مستويات التطبق ببعضها البعض.

المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى