الهندسةعمارة الحداثة

توري اسباسيو Torre Espacio

يحتل توري اسباسيو (Torre Espacio) موقعًا متميزًا بشكل استثنائي في أهم شارع في مدريد. كما يتكون البرنامج من 43 طابقًا للمكاتب، وطابقين للشركات في الجزء العلوي من البرج ، وثلاثة طوابق من المساحات التجارية في قاعدة المبنى، وستة طوابق لمواقف السيارات تحت الأرض. حيث أنه إلى جانب توفير مكاتب فعالة وجذابة، باعتبارها واحدة من أبرز المباني في المدينة، فإنّها ستعمل على تنشيط المساحة التي تقف فيها وتحريك أُفُق مدريد.

 

التعريف بتوري اسباسيو

 

يُعد تصميم (Torre Espacio) هو نتيجة الاقتراح الفائز من بين عشرة أخرى تم تقديمها في مسابقة محدودة شارك فيها مهندسون معماريون دوليون، ومنهم ريتشارد روجرز، و(KPF Kohn Pedersen Fox، وHelmut Jhany، وPei Cobb Freed & Partners)، كل ذلك صحيح متخصصون في تشييد وتصميم المباني الشاهقة. حيث أنه عند ذِكر (Pei Cobb Freed & Partners)، لا يمكن للفائز في المسابقة إلّا أن يتواصل مع الاستوديو الخاص به مع برج بنك الصين في هونغ كونغ أو برج جون هانكوك في بوسطن.

 

تم الانتهاء من بناء (Torre Espacio) في عام 2008، ويبلغ طوله 225 مترًا تقريبًا في عام 2015، ولا يزال رابع أطول مبنى في إسبانيا. كما تطور تصميم (Torre Espacio) من مربع في قاعدته إلى ماسة منحنية قليلاً تكونت من تقاطع ربع دائرتين في تاجه. وإذا كان هذا عملاً نحتيًا، فكيف يمكن بسهولة نحته من كتلة صلبة من الحجر، ولكن كعمل معماري، فإنّ منحنيات تقاطع السطح تتكون بالضرورة من العديد من اللوحات المنفصلة التي يتم تصنيعها وتجميعها بشكل فردي. لذلك، كان من الضروري اكتشاف وتبني ترتيب هندسي من شأنه تبسيط وتسهيل التطور المطلوب من مربع إلى ربع دائرة.

 

وجد فريق المهندسين المعماريين أن الأمر يقسم قسم المبنى إلى 44 طبقة أفقية ثم يقسم كل ربع من المستوى إلى نفس العدد من الأجزاء الشعاعية. بينما التقاطعات المتتالية لطبقات متتالية مع مقاطع متتالية مقسمة على المستوى المحدد بنقاط على طول منحنى رأسي. ونظرًا لأن الصيغ الرياضية التي تصف هذا المنحنى تستند إلى جيب التمام، فقد سميت منحنى جيب التمام.

 

من السمات المهمة لمنحنى جيب التمام أنه أثناء تبسيط تصنيع وتجميع الحائط الساتر، فإنّ معدل انحناءه ليس ثابتًا ولكنه يتغير تدريجيًا على طول طوله بالكامل. وهذا يعطي الشكل الناتج للبرج طاقته البصرية المميزة والجذابة، مثل الكائن الحي الذي نشأ من الأرض التي يقع فيها.

 

موقع توري اسباسيو

 

يحتل (La Torre Espacio) مكانًا مميزًا بشكل استثنائي في منطقة الأعمال الجديدة المعروفة باسم (4 Torres Business Area)، على قطعة أرض مساحتها 100 × 75 مترًا في أحد أهم شوارع مدريد، باسيو دي لا كاستيلانا (259D)، عاصمة إسبانيا، ممّا يشجع أُفُق مدينة مدريد. بينما المجموعة التي أعطت اسمها لهذا المجال من أعمال مدريد تتكون من (La Torre Sacyr Vallehermoso)، التي أُطلق عليها لاحقًا اسم (Torre PwC، وLa Torre Espacio، وبرجCepsa Foster Tower  وTorre de Cristal).

 

المساحات في توري اسباسيو

 

مع 56.250 مترًا مربعًا من البرج 57 طابقًا فوق الأرض 43 مكتبًا مخصصًا مع أسطح تتراوح بين 1240 مترًا مربعًا، شركتان في الجزء العلوي من مصانع البرج، و 3 1810 مترًا مربعًا من مساحات البيع بالتجزئة في قاعدة البرج، واثنين من وحدات سكاي لوبيز، ومنشآت فنية و 6 مستويات من مواقف السيارات تحت الأرض. ومن مستوى القاعدة المربعة 42x42m المربع الذي يحيط بالبرج ينقص سطح نباتاته كلما ارتفع ليصل إلى القمة في نبات قوطي بطول 59 متر وعرض 30 متر مرتب بشكل مائل إلى مربع قاعدته.

 

في الطابق الأرضي، في بهو بارتفاع 12 مترًا، من الواضح أن مصاعد الاتصالات العمودية مقسمة إلى 3 مراكز رئيسية، باس يتيح الوصول من الطابق 6 إلى 18، بمتوسط ​​18 إلى 33 وأعلى قطاع، من 33 إلى 52. بينما اثنان تم وضع السلالم في اثنين من رؤوس القاعدة ومحاذاة قطريًا مع المركز المركزي للبرج. حيث أدّى الفتح حول القلب المركزي إلى منع إنشاء ممرات طويلة للإخلاء، ممّا سمح بمساحة أكثر قابلية للاستخدام.

 

يحتوي البرج على العديد من الخدمات في الميزانين والمستويات الفنية ومنطقتين للراحة تُعرفان باسم (skylobby skylobby 1) و 2 وتقعان في الطابقين 18 و 33، بارتفاع 8 أمتار والنباتات والمناظر الممتعة. كما يحتوي المبنى على العديد من المطاعم في الطابق الأرضي وفي الطابق 33، يقع الأخير أيضًا كنيسة صغيرة. وفي صالة الألعاب الرياضية بالطابق الأول ومصفف الشعر ومقهى في الثامن عشر. كما احتلت سفارات كندا والمملكة المتحدة وأستراليا بعض قصصهم.

 

مصلّى توري اسباسيو

 

تقع هذه الكنيسة الصغيرة التي تبلغ مساحتها 150 م² في الطابق 33 من البرج وتعتبر واحدة من الكنائس الواقعة على ارتفاع أعلى من العالم. بحيث يتسع لـ 30 شخصًا ويمكن استخدامه من قبل طاقم المبنى. كما يمتد الهيكل على ستة طوابق تحت الأرض مع موقف سيارات يتسع لـ 1150 مركبة.

 

بناء توري اسباسيو

 

من أجل السلامة، قبل نشوب حريق محتمل، كان الهيكل الفائق لـ (Torre Espacio) مصنوعًا من الخرسانة المسلحة مع أعمدة ذات مقطع دائري تختلف في القطر حيث ترتفع من ∅1.200 سم في النباتات تحت الأرض إلى 60 سم في النباتات العليا. وعندما يرتفع الحائط الساتر وينحني ، يجب وضع بعض هذه الأعمدة بزاوية وفي بعض الحالات تختفي.

 

توفر الألواح الصلبة المستخدمة في المصانع درجة عالية من الصلابة وأداء صوتي أفضل للمبنى. حيث أن الارتفاع الصافي لسقف الأرضية 2.85 م في المصانع المخصصة للمكاتب. وللمساعدة في مواجهة أحمال الرياح الأفقية والرأسية، تم إنشاء حزام يتكون من صلابة شعاعية وجدران محيطية بين 35 و 36 مصنعًا.

 

نطام التكييف في توري اسباسيو

 

تحتوي الواجهة على نظام هجين للماء والهواء مع تهوية خارجية لألواح أرضية مرتفعة وسقف شعاع مبرد، ممّا يسمح بنقص عناصر تكييف الهواء في المكاتب وتحقيق توفير كبير في الطاقة داخل البرج. بينما الهواء الساخن القادم من الخارج من خلال الأرضية العائمة يرتفع بشكل طبيعي إلى السقف حيث يتم تبريده وهبوطه بسلاسة. كما يبلغ ارتفاع أرضيات المكاتب الفنية 40 سم وهي مهيأة لتركيب الطاقة والصوت والبيانات وتوفير التهوية.

 

إنّ أسقف مستعارة ألواح معيارية من ألواح الفولاذ مع عازل للصوت وتسهيل حركة الهواء الدقيقة. كما يتم الوصول إلى طوابق المكاتب المختلفة من خلال ثلاث بطاريات وستة مصاعد بسعة 21 شخصًا لكل منها. وتنتقل المصاعد بين 2.5 و 7 م / ث اعتمادًا على النباتات التي تستغرق 30 ثانية في الوقت الذي تقضيه أطول في السكتة الدماغية.

 

نظرًا لكون بعض طوابق البرج التي تشغلها السفارات، كإجراء احترازي ضد تفجيرات السيارات المفخخة، فقد وضعت بشكل استراتيجي قضبان الفولاذ المقاوم للصدأ في نقاط رئيسية بالقرب من البرج ، وبعضها به منحوتات مثيرة للاهتمام مثل (Simeon Seated Francisco Leiro).

 

المواد المستخدمة لبناء توري اسباسيو

 

الخرسانة المسلحة قوة عالية تستخدم لأفضل أداء في بناء الهيكل لإطلاق الهيكل الفولاذي التقليدي. حيث كانت الواجهة مغطاة بواجهات مزدوج من الزجاج الشفاف مع غرفة هواء في زجاج الأمان الأوسط والداخلي.

 

المصدر
Torre EspacioTorre EspacioTorre EspacioSpace Tower

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى