المساحةالهندسة

دور مستوى خط الليزر في صناعة البناء

اقرأ في هذا المقال
  • دور مستوى خط الليزر في صناعة البناء

تم استخدام مستويات الروح بشكل تقليدي لتحقيق خطوط أفقية أو عمودية كافية، يتم ضبط هذه الأداة يدويًا بمستويين موجهين عموديًا لتحقيق الدقة، يقوم المشغل بمحاذاة الجهاز مع فقاعة موجودة داخل مستوى الروح، ومع ذلك تم استبدال هذه الطريقة بتقنية ليزر أكثر تقدمًا.

 

مستوى خط الليزر

 

أحد الأجهزة الحديثة هو مستوى خط الليزر الذي يعرض خطًا مستقيمًا ملونًا ينتج عنه علامات أفقية أو رأسية دقيقة، يستخدم مزيجًا من الليزر الخطي وآليات التسوية.

 

مبدأ عمل مستوى خط الليزر

 

ينتج شعاع الليزر شعاعًا مستويًا رفيعًا إما أفقيًا أو رأسيًا، يتم إزاحة محور الليزر عن الجدار، بحيث يظهر شعاع دقيق موازٍ للجدار ويقابله ولا يضيئه، سيصطدم الشعاع بالجدار ليشكل خطًا مضيئًا أفقيًا (أو رأسيًا) بدقة على مساره.

 

أنواع البصريات التي يستخدمها الليزر

 

يستخدم الليزر نوعًا معينًا من البصريات يشبه إلى حد كبير مؤشر الليزر، حيث إن الفرق هو أن مستوى الليزر ينتج خطًا مستقيمًا واحدًا بدلاً من نقطة واحدة، يمكن للمستوى أن يطلق أشعة ضوئية من ارتفاع يصل إلى مائة قدم، تولد أدوات المستوى هذه خطًا مستقيمًا، ولكن تغيير البصريات قد يحقق أنماطًا مختلفة أيضًا، يمكن للإصدارات الأكثر تعقيدًا من الأداة إنشاء أربعة خطوط أو أكثر بأنماط مختلفة مثل الشرطات والشعرات المتقاطعة.

 

كما يمكن أن ينتج مستوى خط الليزر أيضًا خطًا راسياً ضمن تفاوتات معينة باستخدام شاقول داخلي، يسمح استخدام نوع من المنشور المتأرجح الذي يعمل بمثابة شاقول له بالعمل حتى على الأسطح غير المستوية، سيستقر المنشور ويلقي بالمستوى طالما أن خط الليزر نفسه مثبت على مستوى متساوٍ نسبيًا.

 

يعد خط الليزر مفيدًا أيضًا في أعمال المسح والأعمال الخشبية وتصنيع السيارات والوظائف الأخرى التي تتطلب قياسًا دقيقًا للخط، تتطلب أعمال المسح الدقيقة أدوات خط ليزر أكثر تعقيدًا ودقة، ولكن هناك نماذج غير مكلفة مفيدة للإصلاحات المنزلية اليومية.

 

تتضمن التطبيقات المنزلية البسيطة للأداة قياس بلاط الأرضيات وتعليق الصور أو التحقق مما إذا كانت الألواح أو الأرفف مبطنة بشكل مستقيم، يمكن أن يأتي خط الليزر مع إعدادات الضبط التلقائي لسهولة الاستخدام على عكس مستويات الروح التي تحتاج إلى تعديلات يدوية مما يؤدي إلى احتمال حدوث خطأ بشري.

 

ومع ذلك فإن مستويات الليزر الآلية ذاتية المعايرة ليست أفضل الأدوات للاستخدام، تظل مستويات الروح هي الأداة الأكثر دقة لإجراء تعديلات دقيقة، في معظم الحالات يؤدي الجمع بين الاثنين إلى نتائج أفضل. كما يعد مستوى خط الليزر أحد أكثر التطورات المفيدة في تقنية الليزر، تضمن الأداة بناء جميع مشاريع البناء بأكثر الطرق دقة وتجنب الكوارث التي قد تنجم عن القياسات الخاطئة.

 

المصدر
مبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةأساسيات علوم المساحة و الجيوماتكس : د.أ . / جمعة محمد داود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى