الهندسةعمارة الحداثة

دوغلاس هاوس – Douglas House

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدوغلاس هاوس (Douglas House)
  • وصف دوغلاس هاوس (Douglas House)

التعريف بدوغلاس هاوس (Douglas House):

 

في عام 1965م، تم تكليف المهندس المعماري الشهير ريتشارد ماير بتصميم منزل فريدريك ج. سميث في دارين، في كونيتيكت. كما تم الانتهاء من المنزل في عام 1967م وظهر على غلاف إحدى المجلات، حيث شاهده جيمس وجان دوجلاس من غراند رابيدز بولاية ميشيغان. كما اتصل دوغلاسز بماير وطلبوا منه إنشاء تصميم مماثل في شمال ميشيغان.

 

وبدأ التخطيط للمنزل في عام 1971م؛ وكان الموقع الأصلي والذي تم اختياره داخل مجتمع مسور راقي. ومع ذلك، رفض المجتمع اللون الأبيض لتصميم ماير. وبدلاً من التنازل عن اللون، حيث وجد آل دوغلاس قطعة أرض أخرى، وغير قابلة للبناء تقريبًا وذلك نظرًا لانحدارها الحاد.

 

ومع اختيار موقع جديد بدأ البناء واكتمل في عام 1973م بعد فترة بناء استمرت ثلاث سنوات. وعندما قام ماير بتأثيث المنزل لعملائه (جيم وجان دوغلاس)، حيث قام بتصميم بعض الأثاث بنفسه واستخدم أيضًا تصميمات لو كوربوزييه وميس فان دير روه.

 

وفي عام 2007م، أدرج المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين منزل دوغلاس كواحد من أفضل 150 مبنى في قائمة “الهندسة المعمارية المفضلة في أمريكا“.

 

وفي عام 2016م، تمت إضافة منزل دوغلاس إلى السجل الوطني للأماكن التاريخية. وظل المنزل على حاله، دون أي إضافات أو تعديلات على الهيكل المادي، ولا تغييرات في استخدامات الغرفة أو تخطيطاتها.

 

وصف دوغلاس هاوس (Douglas House):

 

يقع (Douglas House) على منحدر شديد الانحدار يطل على البحيرة. كما إنه مبنى حديث مكون من أربعة طوابق أبيض ناصع مع سقف مسطح مكسو بالخشب الأحمر. حيث أن الشكل العام للمنزل عبارة عن مستطيل كبير مثبت في نهايته.

 

كما يستخدم الجدار الخلفي للمنزل، والذي يواجه البحيرة، واستخدامًا واسعًا للزجاج لتوفير أقصى قدر من الإطلالات. حيث تم بناء المنزل من الخشب الأحمر (ألواح اللسان والأخدود العمودية) وهو أبيض بالكامل تقريبًا. حيث يتكون الأساس من سلسلة من الدعائم المطروقة في الأرض.

 

كما أن المدخل على الجانب المرتفع من المنزل في الطابق العلوي يمر عبر جسر. حيث تم وضع السلالم في زوايا الهيكل بحيث لا تحجب الرؤية أو ضوء الشمس. كما يستخدم الطابق الرابع كمدخل للمنزل من الجسر، ويحتوي على مساحة سطح خارجية كبيرة؛ ومساحة سطح أخرى أصغر فوق الطابق الرابع.

 

ويحتوي الطابق الثالث على ثلاث غرف نوم وحمام كامل ومكتب عمل مدمج مفتوح يطل على غرفة المعيشة في الطابق الثاني. والطابق الثاني يحتوي على غرفة المعيشة وبار وغرفة نوم رئيسية.

 

والطابق الأول يحتوي على غرفة طعام ومطبخ ومغسلة وغرفة نوم أخرى مع حمام كامل. ومستوى فرعي أسفل الطابق الأول يحتوي على التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وخدمات المياه/ الكهرباء والتخزين.

 

المصدر
الكتاب:تفاصيل العمارة الحديثة،اسم المؤلف:إدوارد فورد،2003الكتاب:العمارة الحديثة،اسم المؤلف:آلان كولكوهون، نُشر في الأصل : 2002الكتاب:تاريخ جديد للعمارة الحديثة،اسم المؤلف :كولين ديفيز،نُشر: 2017الكتاب:العمارة الحديثة منذ 1900 الإصدار الثالث،اسم المؤلف:وليام جيه آر كورتيس،1982

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى