الهندسةالهندسة المدنية

طرق تثبيت التربة للأرصفة الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طرق تثبيت التربة للأرصفة الخرسانية
  • تثبيت الأسمنت في التربة للأرصفة
  • تثبيت الجير للتربة للأرصفة

ما هي طرق تثبيت التربة للأرصفة الخرسانية؟

 

سيتم مناقشة طرق تثبيت التربة لبناء الرصف بمواد مثل الأسمنت والجير ومراقبة الجودة. حيث تُعد مراقبة الجودة ضرورية لضمان أن المنتج النهائي سيكون مناسبًا للاستخدام المقصود. كمل يجب أيضًا التأكد من أن المقاول قد أجرى وفقًا للخطط والمواصفات، حيث يُعد هذا أساسًا للدفع.

 

تثبيت الأسمنت في التربة للأرصفة:

 

العوامل الأكثر أهمية لوجهة نظر مراقبة الجودة في تثبيت الأسمنت هي: السحق ومحتوى الأسمنت ومحتوى الرطوبة وتوحيد الخلط والتسلسل الزمني للعمليات والضغط والمعالجة. حيث يتم وصف هذه بالتفصيل أدناه.

 

السحق:

 

لا يعتبر السحق بشكل عام مشكلة في بناء الأسمنت ما لم يتم تثبيت التربة الطينية أو الطينية. حيث يتم إجراء تحليل غربال على التربة أثناء عملية السحق باستخدام المنخل رقم 4 كعنصر تحكم. ويمكن بعد ذلك تحديد النسبة المئوية للسحق عن طريق الحساب. كما يُعد التحكم السليم في الرطوبة ضروريًا أيضًا لتحقيق السحق المطلوب.

 

محتوى الأسمنت:

 

يتم التعبير عن محتوى الأسمنت عادة على أساس الحجم أو الوزن الجاف. حيث يجب أن يكون الموظفون الميدانيون على دراية بكميات الأسمنت المطلوبة لكل قدم طولي أو لكل ياردة مربعة من الرصيف. كما يمكن استخدام فحص البقعة للتأكد من تطبيق الكمية المناسبة من الأسمنت، باستخدام قماش من منطقة معروفة أو كتحقق شامل، للمنطقة التي تم توزيع حمولة معروفة عليها.

 

محتوى الرطوبة:

 

يتم استخدام محتوى الرطوبة الأمثل المحدد في المختبر كدليل أولي عند بدء البناء. ويجب أن يتم السماح لمحتوى رطوبة التربة في الموقع عند بدء البناء. كما يمكن بعد ذلك تحديد المحتوى الرطوبي الأمثل والكثافة القصوى لأغراض التحكم الميداني. حيث يمكن تحديد متطلبات خلط الماء على التربة الخام أو على خليط التربة والأسمنت قبل إضافة ماء الخلط. بينما يمكن استخدام الطرق النووية لتحديد محتوى الرطوبة في وقت بدء البناء وأثناء المعالجة.

 

توحيد الخلط:

 

يتم إجراء فحص بصري للتأكد من تجانس الخليط في جميع أنحاء العمق المعالج. ويجب التحقق من التماثل عبر عرض الرصيف والعمق المطلوب للمعالجة. حيث يمكن حفر الخنادق ثم فحصها بصريًا. وسيعرض المزيج المرضي لونًا موحدًا في جميع الأنحاء. بينما، يشير المظهر المخطط إلى عدم وجود مزيج موحد. يجب إيلاء اهتمام خاص لحواف الرصيف.

 

الضغط:

 

المعدات المستخدمة للضغط هي نفسها التي يمكن استخدامها في حالة عدم وجود أسمنت في التربة، وبالتالي فهي تعتمد على نوع التربة. حيث يمكن استخدام عدة طرق لتحديد الكثافة المضغوطة: المخروط الرملي والبالون والزيت والطريقة النووية. ومن المهم تحديد عمق الضغط وإيلاء اهتمام خاص للضغط عند الحواف.

 

المعالجة:

 

لضمان المعالجة المناسبة، يتم تطبيق غشاء بيتوميني بشكل متكرر على مساحات كبيرة. كما يجب أن يكون سطح أسمنت التربة خاليًا من المواد الجافة السائبة وفي حالة رطبة. ومن المهم أن يظل خليط التربة والأسمنت رطبًا باستمرار حتى يتم وضع الغشاء. حيث أن معدل الاستخدام الموصى به هو 0.15 إلى 0.30 جالون لكل ياردة مربعة.

 

تثبيت الجير للتربة للأرصفة:

 

أهم العوامل التي يجب التحكم فيها أثناء بناء التربة والجير هي السحق والخدش ومحتوى الجير وتوحيد الخلط والتسلسل الزمني للعمليات والضغط والمعالجة.

 

السحق والخدش:

 

قبل تطبيق الجير، يتم خدش التربة وسحقها. وللتأكد من كفاية هذه المرحلة من البناء، يتم إجراء تحليل غربال. حيث تعتمد معظم المواصفات على كمية معينة من المواد التي تمر بمناخل 1 بوصة ورقم 4. كما أن عمق الخدش أو السحق مهم أيضًا لأنه يتعلق بالعمق المحدد لمعالجة الجير. بالنسبة للطين الثقيل، يمكن تحقيق السحق المناسب بشكل أفضل عن طريق المعالجة المسبقة بالجير، ولكن إذا تم استخدام هذه الطريقة، فقد تظهر كسور التربة والجير المتكتلة. كما يمكن تكسير هذه الكسور بسهولة من خلال عملية عجن بسيطة وليست بالضرورة مؤشراً على السحق غير السليم.

 

محتوى الجير:

 

عندما يتم تطبيق الجير على التربة المسحوقة، يمكن تحديد معدل انتشاره عن طريق وضع قطعة قماش من المنطقة المعروفة على الأرض، وبعد نشر الجير، وزن الجير على القماش. حيث يمكن توفير الرسوم البيانية للموظفين الميدانيين لتحديد ما إذا كان معدل التطبيق هذا مرضيًا لمحتوى الجير المحدد. ولتحديد كمية ملاط ​​الجير المطلوب بدقة لتوفير الكمية المطلوبة من المواد الصلبة الجيرية، من الضروري تحديد كمية ملاط ​​الجير المطلوب لتوفير الكمية المطلوبة من المواد الصلبة الجيرية، ومن الضروري معرفة تركيبة الملاط.

 

توحيد الخلط:

 

الشاغل الرئيسي هو الحصول على محتوى موحد من الجير في جميع أنحاء عمق التربة المعالجة. حيث يمثل هذا أحد أكثر العوامل صعوبة للتحكم في هذا المجال. وتم الإبلاغ عن أن التربة المختلطة والجير لها نفس المظهر الخارجي تقريبًا مثل التربة المختلطة بدون الجير.

 

كما يوصى باستخدام محلول مؤشر الفينول فثالين للتحكم في الحقل. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة ليست معقدة بما يكفي لتوفير قياس دقيق لمحتوى الجير لعمق المعالجة، إلّا أنها ستعطي مؤشراً على وجود الحد الأدنى من محتوى الجير المطلوب لمعالجة التربة. بينما ستتحول التربة إلى اللون الوردي المحمر عند رشها بمحلول المؤشر، ممّا يشير إلى توفر الجير الحر في التربة (الرقم الهيدروجيني = 12.4).

 

الضغط:

 

من المهم بشكل أساسي التحكم المناسب في كثافة الرطوبة. تم استخدام الإجراءات التقليدية مثل مخروط الرمل والبالون المطاطي والطرق النووية لتحديد كثافة خلائط الجير المضغوط في التربة. حيث يمكن تحديد محتوى الرطوبة إما عن طريق طرق التجفيف بالفرن أو بالطرق النووية. لقد ثبت أن تأثير الوقت بين الخلط والضغط له تأثير واضح على خصائص التربة المعالجة.

 

ويجب أن يبدأ الدمك في أسرع وقت ممكن بعد اكتمال الخلط النهائي. يوصى بأقصى تأخير مطلق لمدة أسبوع واحد. كما يوصى أيضًا باستخدام محلول مؤشر الفينول فثالين لاختبار التحكم في محتوى الجير. ويمكن استخدام المحلول للتمييز بين المناطق التي تمت معالجتها بشكل صحيح وتلك التي تلقت غبارًا خفيفًا على السطح بفعل الرياح. بينما سيساعد ذلك في تحديد المناطق التي يجب أخذ عينات اختبار الكثافة فيها.

 

المعالجة:

 

المعالجة ضرورية للتأكد من أن خليط الجير في التربة سيحقق الخصائص النهائية المرغوبة. حيث يتم إجراء المعالجة بإحدى طريقتين: المعالجة الرطبة، والتي تتضمن رش خفيف من الماء واللف، أو المعالجة الغشائية، والتي تتضمن إحكام الطبقة المضغوطة بطبقة من البيتومين. وبغض النظر عن الطريقة المستخدمة، يجب حماية الطبقة المضغوطة بالكامل بشكل صحيح للتأكد من أن الجير لن يصبح غير متفاعل من خلال الكربنة. كما سيؤدي الرش غير الكافي الذي يسمح لسطح التربة المستقر حتى يجف إلى تعزيز الكربنة.

 

المصدر
Soil Stabilization for PavementsMethods of Soil Stabilization for Pavements and their Quality ControlSoil Stabilization Methods – What you need to knowThe Quality Control of Engineering Properties for Stabilizing Silty Nile Delta Clay Soil, Egypt

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى