الهندسةميكانيك السيارات

كيفية حل مشكلة مفتاح السيارة الذي لا يدور

اقرأ في هذا المقال
  • الأسباب التي تجعل مفتاح السيارة لا يدور
  • طريقة حلّ مشكلة مفتاح السيارة الذي لا يدور

يعاني بعض الأشخاص أثناء المحاولة في تشغيل السيارة من مشكلة عدم دوران المفتاح في سويتش السيارة، يوجد العديد من الأسباب لهذه المشكلة، منها مشكلة في سويتش السيارة الداخلي أو مشكلة في مفتاح السيارة نفسه أو في طريقة استعمال المفتاح، في هذا المقال سنوضح الأسباب التي تجعل مفتاح السيارة لا يدور وطريقة حل هذه المشكلة.

الأسباب التي تجعل مفتاح السيارة لا يدور:

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل المفتاح لا يدور، من الأفضل أن نعرف الأسباب قبل القيام بأي شيء، ومن هذه الأسباب:

  • قد تكون المشكلة بالمفتاح، حيث يوجد العديد من الأضرار التي تؤدي إلى هذه المشكلة مثل، أن يكون بالمفتاح كسر أو انثناءات أو قد يوجد عليه بعض الشوائب، يجب التأكّد من المفتاح وتنظيفه من أي شوائب أو أوساخ عالقة به.

  • قد يكون الستيرنج (مقود القيادة) مغلق، نتأكد من هذه المشكلة من خلال تحريك المقود أو التاكد بأنه يتحرك بشكل بسيط، في هذه الحالة يجب تحريك المقود لليسار ولليمين بالتزامن مع تحريك المفتاح في السويتش.

  • من الممكن أن يكون القير الأتوماتيكي على وضعية غير وضعية (P) أو (N)، في هذه الحالة لن يتحرك المفتاح في السويتش، يجب التأكد من وضعية القير لكي يتحرك المفتاح.

طريقة حلّ مشكلة مفتاح السيارة الذي لا يدور:

يوجد العديد من الحلول المقترحة، من الأفضل أن نقوم بتجربتها قي الذهاب إلى فني مختص، ومن هذه الحلول:

  • في البداية نقوم بإخراج المفتاح قليلاً من السويتش وليس بشكل كامل، ثم تحريكه في السويتش، تنتج هذه المشكلة بسبب تآكل مسننات السويتش أو تآكل مسننات المفتاح الداخلية، في حال تحرك المفتاح فتكون المشكلة في السويتش أو المفتاح، عندها يجب الذهاب لفني مختص لتغيير السويتش أو المفتاح.

  • نقوم بتحريك المفتاح لليسار ولليمين مع المحاولة في تشغيل السيارة، إذا نجح الأمر، فيجب تغيير المفتاح بسبب تآكل أسنانه.

  • في حال كان المفتاح متضرر، فيوجد العديد من الطرق لإصلاحه مثل، الطَرق عليه باستعمال مطرقة مطاطية إن كان به انثناءات، أما في حال كان المفتاح متشقق ومن الممكن أن ينكسر، فلا نقوم يتجريبه، لئلا يتعرّض للكسر بداخل السويتش.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى