الهندسةميكانيك السيارات

كيفية إزالة ستيريو السيارة القديم

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إزالة ستيريو السيارة القديم - مسجل السيارة

أحيانًا يتلف أو ينكسر ستيريو السيارة ونحتاج إلى استبداله بجهاز جديد، قد يبدو هذا صعباً، لكنه في الواقع مهمة سهلة للغاية، كل ما نحتاجه هو بعض الأدوات البسيطة، بمجرد أن نعرف العملية الصحيحة، سنتمكن من إزالة الاستيريو القديم من السيارة بكل سهولة.

كيفية إزالة ستيريو السيارة القديم – مسجل السيارة:

1- إزالة غطاء الستيريو:

  • فصل بطارية السيارة لتجنب حدوث صدمة، يعد فصل البطارية أحد احتياطات السلامة المهمة، بعد ذلك نفتح غطاء المحرك ونبحث عن بطارية السيارة، نقوم بفك الكيبل الموجود على الطرف السالب، ثم نقوم بتخزينه بأمان على جانب غطاء المحرك، ثم نقوم بفك الطرف الموجب ونقله إلى الجانب الآخر من غطاء المحرك، يجب التأكد من أن الطرف الموجب لا يلمس أي أجزاء معدنية من السيارة وإلا سيصدر شرارة، تحتوي بطاريات السيارات عادةً على مشبك أحمر على الطرف الموجب ومشبك أسود على الطرف السالب، إذا لم يتم تمييز المقاطع بالألوان، فنبحث عن الرموز (+) للموجب و (-) للسالب.

  • إزالة أي براغي حول حافة الاستيريو، الحواف هي الحدود البلاستيكية حول ستيريو السيارة، في بعض السيارات، يتم تثبيت الستيريو بواسطة براغي، نتحقق من حدود الحافة بحثاً عن أي شيء يعلقها بلوحة القيادة، نقوم بفك البراغي، إذا كان هناك مسامير أو براغي، فقد تكون بالقرب من الجزء السفلي من الاستيريو بحيث تكون مخفية عن الأنظار.

  • إزالة غطاء الاستيريو باستخدام مفك براغي مسطح الرأس، سواء تم ربط الغطاء ببراغي أم لا، يمكن إزالتها بنفس الطريقة، نقوم بإدخال مفك مسطح الرأس أسفل الحافة وتحريكه برفق حولها لفكه، نسحب الغطاء عندما يخرج من الحافة، إذا كان الغطاء عالق، فربما يوجد برغي لم نقم بفكه، نتحقق مرة أخرى ونقوم بإزالة أي شيء يضغط على غطاء الاستيريو، يجب الحذر عند إزالة الحافة، إذا قمنا بكسرها، فقد يكون استبدالها مكلفاً.

2- سحب الستيريو:

  • تحديد موقع الفتحات الموجودة على جانبي جهاز الستيريو، يتم تثبيت ستيريو السيارة بمقطعين، واحد على كل جانب، يمكن الوصول إليها عن طريق إدخال أدوات رفيعة في الفتحات الموجودة على جانبي الستيريو، نتحقق من جانب الاستيريو ونبحث عن شقين رفيعين للعثور على المكان الذي يجب علينا إدخال الأداة فيه، إذا كانت الفتحات موجودة في الخلف، فقد نحتاج إلى مصباح يدوي لرؤيتها، تحتوي بعض الشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي على فتحتين على كل جانب بدلاً من فتحة رفيعة، في هذه الحالة، سنحتاج إلى أداة أو سلك ذي شقين للوصول إلى مقاطع الاستيريو.

  • من الأفضل دائماً أن نراجع دليل المالك الخاص بالسيارة.

  • إدخال مفاتيح الراديو في الفتحات الموجودة على جانبي جهاز الاستريو، مفاتيح الراديو عبارة عن أدوات مسطحة صغيرة، قد تأتي هذه الأدوات مع السيارة أو يمكن الحصول عليها من متاجر قطع غيار السيارات، نقوم بإدخال مفتاحاً في كل فتحة على جانبي الستيريو، نحتاج إلى كلا المفتاحين في نفس الوقت لتحرير الاستيريو، إذا لم يكن لدينا مفاتيح خاصة بالاستيريو، فيمكن استخدام أي قطعة معدنية مسطحة تناسب فتحات الاستيريو، تتضمن بعض الاختيارات سكاكين رفيعة أو علاقات ملابس معدنية، تسمى مفاتيح الراديو أحياناً أدوات DIN، إذا كنا نبحث في متجر لقطع غيار السيارات.

  • الضغط على المفاتيح حتى يتم النقر:، نستمر في إدخال مفاتيح الاستيريو في الفتحات حتى نسمع صوت نقرة، هذا يعني أن مشابك التي تثبت الاستيريو تم تحريرها، يجب ترك المفاتيح مدخلة أثناء إخراج الراديو، إذا قمنا بإزالتها، سيتم تثبيت المشابك مرة أخرى.

  • فك البراغي حول جهاز الاستيريو إذا لم يحتوي على مشابك، تعمل السيارات الحديثة على تثبيت الستيريو بالبراغي بدلاً من مشابك التثبيت، إذا كنا لا نرى أي مسافات لإدخال المفاتيح حول الاستيريو، فيجب التحقق من الزوايا بحثاً عن براغي، نستخدم مفك البراغي أو مفتاح ربط لإزالتها لتحرير الاستيريو.

  • سحب الاستريو للخارج، نمسك الستيريو من حافته الخارجية ونسحبه بشكل مستقيم، نستمر في تحريكه حتى يخرج من المكان المخصص له، يجب الحرص على عدم إسقاطه بمجرد أن يخرج، قد نضطر إلى هزّ الستيريو قليلاً ليخرج من مكانه، لا نستمر في السحب بمجرد خروج الاستيريو لأنه لا يزال متصلاً بأسلاك الكهرباء.

  • فصل كيبل الستيريو، يوجد عادةً قابسان على الأقل في الجزء الخلفي من جهاز الاستيريو، الهوائي يتصل بالجانب الأيمن، يخرج هذا القابس بشكل طبيعي، نقوم بسحبه للخارج، على الجانب الأيسر، يتم توصيل الأسلاك الكهربائية بمشبك، نضغط على المشبك لتحريره، ثم نسحب تلك الأسلاك للخارج، أصبح الاستيريو جاهز للاستبدال، قد تكون هناك أسلاك أخرى متصلة بالجزء الخلفي من جهاز الاستيريو أيضاً، نسحبها للخارج.

المصدر
مقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى