الهندسةميكانيك السيارات

كيفية تجميع صندوق السرعات العادي في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تجميع صندوق السرعات العادي في السيارة

يُعد صندوق السرعات العادي من أبرز الأجزاء في السيارة، فهو يقوم بالعديد من الوظائف، وفي حال حدوث خلل أو عطل في صندوق السرعات تتوقف السيارة عن العمل، كما الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيف يتم تركيب صندوق السرعات. في هذا المقال سنتعرف على كيفية تجميع (تركيب) صندوق السرعات العادي في السيارة.

كيفية تجميع صندوق السرعات العادي في السيارة:

1- إدخال صرة القابض في جلبة الصرة:

  • نقوم بتركيب صرة القابض (الكلتش) ودليل التزامن داخل جلبة الصرة، كما يجب أن يكون تجميع الأجزاء في أماكنها الصحيحة، وكذلك جلبة الصرة لها ثلاثة سنون طويلة (مفصولة عن بعضها 120 درجة)، وتثبت في التجاويف الثلاثة لصرة القابض عند تجميعها.

  • ثم نقوم بتركيب نوابض دليل التزامن أسفل دليل التزامن، كما يجب الانتباه إلى أن يتم تركيب نوابض الدليل بحيث لا تكون فراغات نهاياتها في خط واحد.

2- تركيب مجموعة حلقة التزامن وجلبة الصرة:

لتركيب مجموعة حلقة التزامن وجلبة الصرة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية نضع زيت تروس على مجموعة حلقة التزامن وجلبة الصرة.

  • ثم نقوم بوضع حلقة التزامن على الترس، ثم نوازن مجاري الحلقة مع دليل التزامن، كما يجب الانتباه إلى أن تركيب جلبة الصرة على عمود دخول الحركة في الاتجاه الصحيح، وكذلك يكون تركيب صرر القابض بحيث تتوازن تجاويف الحلقة مع دليل التزامن.

  • باستعمال مكبس نقوم بتركيب مجموعة جلبة الصرة، ونضغط لتثبيت مجموعة الصرة إلى الداخل حتى تلامس المصد، وبعد تركيب الصرة، يجب التأكد من أن التروس تدور بسهولة وأن حلقات التزامن لا تلامس التروس، وعند تثبيت مجموعة جلبة الصرة بالضغط داخل عمود خروج الحركة؛ يجب التأكد من أن الكرة الحابسة داخل التجويف على حشوة الدفع.

3- تركيب التيل:

لتركيب التيل يجب اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية، يجب أن نختار تيلة تسمح بأدنى حركة أفقية للصرة الأولى وللصرة الثانية، وكذلك لرمان بلي (عمود دخول الحركة الخلفي).

  • ثم نقوم بتركيب التيلة على العمود، يجب أن يتم تركيب التيلة بعناية؛ حتى لا يتلف مركز عمود دخول الحركة.

  • بعد تركيب التيلة، نقوم بالتأكد من خلوص الدفع من خلال استعمال مقياس للسُمك، وكذلك قياس خلوص الدفع الذي يكون على محيط الترس.

المصدر
ناقل الحركة العادي (اليدوي)/ المؤسسة العامة للتعليمأجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى