الهندسةميكانيك السيارات

كيف نفحص أجزاء قابض السيارة؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف نفحص أجزاء قابض السيارة؟

يُعد القابض (الكلتش) من الأجزاء المهمة في السيارة، فهو يستخدم في السيارات التي تحتوي على ناقل حركة يدوي، في هذا المقال سنتعرف على طريقة فحص العديد من أجزاء القابض.

كيف نفحص أجزاء قابض السيارة؟

1- فحص وإصلاح فحمة القابض:

في البداية يجب فك القابض، ويتم فحص فحمة القابض عن طريق تحريكها في كل الاتجاهات؛ للتأكد من عدم وجود خلوص كبير فيها، ويجب أن تكون حركة الصرة والغطاء في حدود 1 مم، وإن وجدت مشكلة يجب استبدال الرمان البلي.

2- فحص واستبدال المحمل الأمامي (الرمان بلي):

يوجد الرمان بلي في منتصف الحذافة، ويستخدم لتثبيت نهاية العمود الرئيسي، ويتم تغيير المحمل الأمامي في حالة وجود أي ضوضاء صادرة منه أو في حالة تآكله أو تلفه، وتوجد طرق عديدة لنزعه، ولكن أفضلها هو استخدام أدوات خاصة للفحص.

3- فحص تآكل النابض الورقي:

يفحص النابض الورقي باستخدام قدمة من خلال قياس عمق وعرض النابض الورقي؛ لقياس مقدار التآكل، الحد الأقصى للعمق 0.6 مم، والحد الأقصى للعرض 5 مم.

4- فحص بطانة الاحتكاك:

تقوم بطانة الاحتكاك بعملية نقل عزم المحرك إلى أجهزة النقل في حالة وصل القابض، وتكون بطانة الاحتكاك دائماً معرضة للتآكل والتلف في القابض؛ نظراً للأحمال التي تتعرض إليها، وفي ما يلي طريقة فحص بطانة الاحتكاك:

  • يتم استبدال بطانة الاحتكاك في حالة تآكله وظهور مسامير البرشام، أو في حالة تشربه بالزيت، وإذا وجد زيت على بطانة الاحتكاك يجب فحص كافة الأجزاء ذات العلاقة.

  • نستعمل مقياس للأعماق أو قدمة لقياس عمق الرأس المبرشم، والحد الأدنى لعمق البرشام 0.3 مم.

  • نفحص صرة بطانة الاحتكاك ونتأكد أنها خالية من الانبعاجات، وكذلك المراود من التلف.

  • نفحص اليايات الماصة للصدمات والاهتزازات للتلف.

  • نفحص شرائح قرص القابض للتأكد من التآكل، نعشق بطانة الاحتكاك مع عمود دخول الحركة لناقل الحركة، والتأكد أنهما لا يحدثان خشخشة ولا يلتصقان، إذا كانت هنالك مشكلة نستبدل قرص القابض.

5- فحص وإصلاح الحذافة:

  • نفحص الانحناء (عدم الاستدارة) بالحذافة باستعمال مبيناً بقرص مدرج ( الحد الأقصى 0.1 مم)، ولتسهيل القياس نثبت صفيحة معدنية بسمك 4 مم من جانب المحرك، ثم نضع القاعدة المغناطيسية.

  • نفحص الحذافة للتأكد من عدم وجود تآكل أو تلف، كما أن الخدوش البسيطة على الحذافة يمكن إصلاحها باستعمال ورقة صنفرة، وإذا لزم الأمر نستبدل الحذافة.

المصدر
نقل الحركة/ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهنيأجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى