الهندسةميكانيك السيارات

ما لا تعرفه عن سيارة كيا بيكانتو

اقرأ في هذا المقال
  • تصميم سيارة كيا بيكانتو
  • أداء سيارة كيا بيكانتو
  • قيادة سيارة كيا بيكانتو
  • أمان سيارة كيا بيكانتو
  • مزايا سيارة كيا بيكانتو
  • طرز سيارة كيا بيكانتو
  • منافسو سيارة كيا بيكانتو

تُعد سيارة كيا بيكانتو من السيارات الجميلة وذات التصميم الرائع، وهي صناعة شركة كيا الكوريا المعروفة بصناعة السيارات المختلفة، تنتمي هذه السيارة إلى سيارات الميني هاتشباك التي تحتوي على 5 أبواب وتتمتع بموثوقية 5 نجوم من أصل 5 ، يتراوح وزن هذه السيارة ما بين 855 إلى 900 كيلو غرام وهي من السيارات المصنوعة في دولة جنوب كوريا، ولا تعتبر من السيارات صغيرة الحجم ذات الثمن الرخيص؛ إلا أنها موفرة للوقود ومصاريف صيانتها قليلة مقارنة بالعديد من السيارات المنافسة.

 

تصميم سيارة كيا بيكانتو:

 

تمتلك هذه السيارة كابينة داخلية متواضعة نوعاً ما، لكنها تحتوي على العديد من المزايا وهي من السيارات ذات المظهر العادي، حيث يصل طولها إلى 141.5 إنش وعرضها حوالي 62.8 إنش وقد ركزت الشركة على الجزء الأمامي من المقصورة الداخلية الذي يتمتع بمساحة كبيرة للركاب والسائق على حد سواء، في حين يعتبر المقعد الخلفي مسطح ومدعم بشكل بسيط، وكما توفر داخل السيارة الكثير من تجهيزات الرفاهية التي تتمثل بفتحة في السقف، خاصية زر التشغيل، زجاج خلفي معتم ومصابيح نهارية ذات استخدامات متعددة وغيرها من المزايا.

 

أداء سيارة كيا بيكانتو:

 

تعتمد هذه السيارة في عملها على محرك 4 سلندر بقوة 86 حصان وعزم دوران يصل إلى 120 نيوتن.متر، يعمل المحرك بنظام الدفع الأمامي وتتراوح قوته القصوى ما بين 165 كيلومتر/ساعة و 169 كيلومتر/ساعة، يبدأ تسارعه من 0 كيلومتر إلى 100 كيلومتر / الساعة خلال 11.6 ثانية إلى 13.5 ثانية، يتصل هذا المحرك مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ4 سرعات، أما فيما يتعلق باستهلاك استهلاك، فتستهلك سيارة بيكانتو حوالي 6.1 لتر/ 100 كيلومتر داخل المدينة و5.0 لتر/ 100 كيلومتر على الطرقات السريعة.

 

قيادة سيارة كيا بيكانتو:

 

تتميز سيارة بيكانتو بالقيادة الممتعة والمريحة خاصة عند القيادة لفترات طويلة، وهي ذات أداء ثابت على الطرقات المنحنية، إلا أن فراملها ضعيفة، كما أن المحرك يصدر عدد كبير من الاهتزازات التي تقل عند تحرك السيارة، كما أن صوت الهواء يبقى مزعجاً داخل مقصورة السيارة.

 

أمان سيارة كيا بيكانتو:

 

لم يتم اختبار هذه السيارة من قبل الإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة أو من قبل معهد التأمين للسلامة المرورية على الطرقات السريعة، تأتي السيارة بالعديد من مزايا الأمان مثل: وسائد هوائية عدد 6، نظام التحكم المساعد لبدء التشغييل على المنحدرات؛ لمنع الانحدار للخلف، هيكل كيا بيكانتو مصنوع من الفولاذ الفائق القوة، وضع واقيات البولي بوريثين في إكسسوارات الباب الأمامي، إضافة جزء مستعرض أسفل المصد الأمامي؛ وذلك لزيادة السلامة وتحريك قائم رفع غطاء السيارة داخل تجويف المحرك بمقدار 50مم عن خط منتصف السيارة.

 

كما أن هذه السيارة على عدد من أنظمة الأمان مثل: نظام إشارة التوقف المفاجئ (ESS) الذي يبقى متاح كمكون اختياري، حيث تقوم أجهزة الاستشعار بإطلاق أضواء الفرامل ثلاث مرات بشكل تحذيري عندما يستعمل السائق الفرامل بشكل قوي ومفاجئ لتنبيه السيارات القادمة من الخلف بأن السيارة تبطئ بشدة ونظام التحكم الإلكتروني في الثبات (ESC).

 

مزايا سيارة كيا بيكانتو:

 

يتوفر في السيارة العديد من المزايا القاسية، حيث تساعد لوحة القيادة السائق على تغيير وضعية تزويد السيارة بالغاز بدلاً من البنزين والعكس، كما يتوفر في مقصورة بيكانتو هذه مقاعد مصنوعة من الجلد، مرايا تعمل كهربائياً ومقصورة داخلية واسعة.

 

طرز سيارة كيا بيكانتو:

 

تأتي هذه السيارة بالعديد من الطرز منها: طراز (LBG) الذي يحتوي على محرك 3 سلندر بسعة 1.0 لتر ويولد قوة تصل إلى 67 حصان، إضافة إلى عزم دوراني يبلغ 90 نيوتن. متر، وهو من المحركات التي تعمل من خلال البنزين وتستهلك حوالي 5.8 لتر/ 100كم، ويتمتع هذا الطرز بخزان وقود بسعة 35 لتر ولوحة قيادة تسمح للسائق بالتغيير من وضعية تعبئة الغاز البترولي إلى تعبئة البنزين، وقد بدأ بيع هذا الطراز خلال عام 2013 في عدد من الدول مثل: بولندا، إيطاليا، هولندا، ألمانيا، اليونان والبرتغال

 

منافسو سيارة كيا بيكانتو:

 

سيارة شيفروليه سبارك:

 

تُعد سيارة شيفروليه سبارك من السيارات الأنيقة وذات التصميم الجميل، وهي صناعة شركة شيفروليه الأمريكية المعروفة بصناعة السيارات المختلفة، تنتمي سيارة سبارك إلى سيارات الميني هاتشباك التي تمتلك 5 أبواب، تحتوي السيارة على محرك 4 سلندر بقوة 67 حصان وعزم دوراني يصل إلى 87 نيوتن. متر يعمل بنظام الدفع الأمامي وهي من السيارات ذات الموثوقية المرتفعة.

 

سيارة هونداي i10:

 

تمتلك هذه السيارة تصميم جذاب وجميل وهي صناعة شركة هونداي المختصة بصناعة السيارات المختلفة، تنتمي كلا السيارتين إلى نمط الهاتشباك الذي يحتوي على 5 أبواب، تأتي هذه السيارة بمحرك يولد قوة تصل إلى 90 حصان وعزم دوران 120 نيوتن.متر، يتراوح تسارعه بين 145-155كم/ الساعة وفي ذات قيمة متوسطة مثل سيارة كيا بيكانتو التي تتمتع بمحرك بقوة أقل تبلغ حوالي 86 حصان.

 

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى