الهندسةميكانيك السيارات

ما لا تعرفه عن سيارة لينكولن MKX

اقرأ في هذا المقال
  • هل ينصح بشرائها؟
  • MKX قديمة أم حديثة الصنع؟
  • منافسو سيارة لينكولن MKX
  • تصميم سيارة لينكولن MKX
  • أداء سيارة لينكولن MKX
  • طرز سيارة لينكولن MKX

تُعد سيارة لينكولن MKX من السيارات الجميلة وذات التصميم الرائع وهي من السيارات الرياضية ذات الاستخدام المتعدد، بالرغم من تقديرها المتدني، تتمتع غرفتها الداخلية الراقية بالراحة وتحتوي على مقاعد مريحة وداعمة وذات أداء مميز، بغض النظر عن تدني فعاليتها في استهلاك الوقود، تمتلك هذه السيارة العديد من المزايا الأخرى مثل: مساحة شحن جيدة ودرجات الأمان، وجعلت الجودة والقيمة الشاملة لسيارات الدفع الرباعي منها أخير المتسابقين النهائيين لأمثل سيارة رياضية جميلة من الفئة الثانية في (Moneyaward).

هل ينصح بشرائها؟

تُعد خيار رائع في حال كنا نبحث عن قيادة شبه يومية مريحة، أما إذا كنا نبحث عن أداء رائع ومتعة في القيادة فلن نحصل عليها في هذه السيارة، إنها السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الوحيدة في فئتها ولا تحتوي على الكثير من السلبيات، عند شرائها ستحصل على مقصورة راقية مليئة بالمواد الفاخرة والمقاعد المريحة والكثير من الميزات التقنية، يمكن اختيار سيارة أخرى من فئة سيارات الدفع الرباعي حجمها متوسط غير فخمة مثل: سيارة فورد إيدج التي لها نفس سعر MKX الأساسي أو اختيار إحدى السيارات المنافسة الأخرى وبسعر أقل مثل سيارة كاديلاك XT5.

MKX قديمة أم حديثة الصنع؟

قامت الشركة بإعادة تصميم موديل 2016 ولا يوجد تغييرات كبيرة تختلف عن موديل 2017، لذا إن كنت لا تعترض على قيادة موديل أقدم فيمكن توفير بعض النقود باقتناء MKX الأقدم بميزات مشابهة.

منافسو سيارة لينكولن MKX:

سيارة كاديلاك XT5:

يتم صناعة سيارات الدفع الرباعي بمحرك V6 قياسي ولكن سيارة كاديلاك XT5 تشكو من نقص في القوة على عكس محرك MKX الذي يعطي تسريعاً لائقاً ويوفر قوة أكبر، كما توفر MKX مساحة شحن أكبر من XT5 خاصةً خلف المقاعد الخلفية، لذا يمكن القول أن MKX تعد أفضل من ناحية التكلفة والميزات.

سيارة فورد إيدج:

تتمتع سيارة لينكولن MKX بمزايا أكثر من سيارة فورد إيدج، لكن سيارة فورد إيدج تحتوي على محرك V6 ثنائي التيربو وهو إضافي في سيارة لينكولن، كما يوجد العديد من ترقيات التكنولوجيا والراحة، سعر سيارة فورد إيدج أقل من سعر سيارة لينكولن MKX الأساسية وتوفر استهلاك وقود أفضل بكثير من سيارة لينكولن MKX الأساسية وتعد لينكولن MKX وداخلها الراقي خياراً أفضل.

تصميم سيارة لينكولن MKX:

  • السعة: تتسع هذه السيارة لـ5 ركاب ومقاعد أمامية يمكن تعديلها كهربائياً ومدفأة، كما توفر الطرازات الأحدث مواد تنجيد جلدية، مقاعد أمامية جيدة التهوية، مدفأة للمقاعد الخلفية، مقاعد تدليك أمامية متعددة الألوان وهي مريحة وداعمة بفضل الكثير من الحشو، تعد مساحة الأرجل في كلا الصفين أكثر من كافية للبالغين طويلي القامة ولكن قد يجد البعض أن المساحة فوق الرأس قليلة، كما تبقى المقصورة ثابتة حتى عند السرعات العالية.

  • المقاعد: يتوفر مجموعة كاملة من موصلات (LATCH)على جميع المقاعد الخلفية الخارجية ومرساة حبل علوية إضافية على المقعد الخلفي الأوسط، نظرًا لأن نظام (LATCH) سهل الاستعمال نوعا ما، فإن معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة منحه درجة مقبول وهي  ثاني أعلى درجة.

  • الجودة الداخلية: مقصورة هذه السيارة من الداخل فاخرة وجميلة؛ حيث تحتوي النماذج الأساسية على تنجيد جلدي عالي الجودة والطرازات الأحدث تحتوي على مقاعد جلدية حقيقية أو طرازات خشبية أو معدنية، كما يوجد عدد قليل من القطع أقل تكلفة ولكن المظهر العام لها راقي.

  • مساحة الشحن: يوجد تقريباً 37.2 قدم مكعب وَرَاء المقاعد الخلفية وبحد أقصى 68.8 قدم مكعب، حيث تتميزMKX بمساحة متوسطة من الشحن مقارنةً بسيارات الدفع الرباعي الأخرى في الفئة، يوجد الكثير من أماكن تخزين المواد الصغيرة في جميع أنحاء المقصورة لإخراج الهاتف أو المحفظة وحفظها بأمان، تصنع مع باب خلفي كهربائي والطرازات الأحدث لديها باب خلفي يفتح دون استخدام اليدين.

  • المعلومات الترفيهية والبلوتوث والملاحة: تحتوي على نظام المعلومات والترفيه (SYNC 3) مع لوحة تعمل باللمس مقاسها 8 بوصة، بلوتوث، (Android Auto) و(Apple CarPlay)، يعد نظامها سهل الإستعمال ويمكن التحكم فيه بواسطة إيماءات القرص أو النقر التي ستكون معروفة لدى مالكي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لكن رد الفعل في النظام ليس سريع  كشاشات اللمس لدى بعض المنافسين، يتم التحكم بشكل فعال في أدوات التحكم المادية فيمكن للسائق إجراء تعديلات صوتية أو مناخية سريعة.

أداء سيارة لينكولن MKX: 

  • المحرك: يمتلك ناقل الحركة تروس أقل من العديد من المنافسين التي تساعد على توصيل الطاقة الكهربائية باحتياجات السائق مع تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود.

  • استهلاك الوقود: تمتلك هذه السيارة تقديرات أقل من المتوسط في استخدام الوقود لفئتها، حيث تعمل طرازات MKX ذات الدفع الأمامي بمحرك أساسي يستهلك 13.84 لتر/100كم في المدينة و9.41 لتر/100كم على الطريق السريع، يُعرف أن المحرك الاختياري يزيد من الاقتصاد في استعمال الوقود في المدينة بمعدل 235.21 لتر/100كم، تمتاز كل طرازات الدفع بالعجلات بنسبة قليلة تصل إلى 14.70لتر/100كم في المدينة و10.23لتر/ 100كم على الطريق السريع.

  • القيادة والمناورة: لا يصلح نظام التعليق في هذه السيارة مع الأماكن الخشنة ويحافظ على خلو المقصورة من الصدمات وتبقى ثابتة مع قليل من الميلان عند الدوران حول الزوايا وهو أمر متوقع من سيارة دفع رباعي، إن نظام الدفع الرباعي فيها يسهل التوجيه بسرعات منخفضة، فتأتي MKX قياسياً مع نظام الدفع الأمامي ويعتبر نظام الدفع الرباعي اختيارياً يمكن تفعيله من نظام التحكم في القيادة.

طرز سيارة لينكولن MKX:

1- طراز Premiere:

يتمتع هذا الطراز (Premiere) بالعديد من المزايا مثل: التشغيل من خلال الضغط على الزر، بدء التشغيل عن بُعد، كاميرا الرؤية الخلفية، حساسات وقوف السيارات الخلفية، مدفأة للمقاعد الأمامية والقابلة للتعديل كهربائياً في 10 وضعيات، التحكم التلقائي في المناخ المزدوج، وصلة رفع كهربائية، تنجيد جلدي، بالإضافة إلى جميع ميزات الترفيه الموجودة في السيارة ونظام ترفيه ثنائي المقعد الخلفي.

2- طراز Select:

يحتوي طراز (Select) على بعض من ميزات (Premiere)، بالإضافة إلى عجلة قيادة قابلة للإمالة، قدرة الرجوع إلى الخلف، رافعة كهربائية للوراء، مدفأة للمقاعد الخلفية، عجلة القيادة، مساحات استشعار للأمطار، عوارض أوتوماتيكية عالية وتتمثل الميزات الإضافية بالنظام الصوتي (Revel) الذي يحتوي على 13 مكبر مع راديو HD وشاشة سقف بانورامية.

3- طراز Reserve:

يحتوي طراز (Reserve) على العديد من ميزات الطرازين السابقين وكل ميزات السلامة ونظام ملاحة وتهوية للمقاعد الأمامية وأضواء أمامية قابلة للتكيف، تحتوي الحزمة الفاخرة على النظام الصوتي (Revel) بـ19 مكبر.

4- طراز Black Label:

يعد هذا الطراز أعلى أداءاً وسعراً؛ لانه يحتوي على جميع المميزات السابقة القياسية والاختيارية.


المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى