الهندسةميكانيك السيارات

ما هي طريقة عمل قابض السيارة – الكلتش؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طريقة عمل قابض السيارة- الكلتش؟

يُعد قابض السيارة (الكلتش) من أهم الأجزاء الموجودة في السيارات ذو الجير العادي (اليدوي)، وفي حال تعطل قابض السيارة تتوقف السيارة عن السير، وهو عبارة عن جزء ميكانيكي يعمل على توصيل وفصل القدرة عن ناقل الحركة العادي وبين صندوق التروس أو السرعات في السيارة عند التعشيق أو التغيير أو في حال توقف السيارة.

ما هي طريقة عمل قابض السيارة- الكلتش؟

1- عملية الفصل:

عندما يضغط السائق على دواسة القابض (الكلتش) يؤدي إلى تحريك جهاز فصل التعشيق والأطراف الداخلية لروافع الفصل، مبتعدين عن القرص الضاغط (المقود)، وبالتغلب على القوة الضاغطة للنوابض يتحرك القرص الضاغط بعيداً عن قرص القابض الدوار (المقود)، ويفصل مسار انتقال القوة.

2- عملية الوصل:

عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة القابض، يقوم المبيت المثبت بالحذافة بواسطة مسامير ملولبة بإدارة القرص الضاغط، الذي يضغط بدوره قرص القابض على الحذافة تحت تأثير قوة ضغط النوابض.

مواصفات وكمية الزيت في القابض:

يجب أن يتحمل زيت القابض الضغط العالي والحرارة الناتجة عن الضغوط المتكررة، وأن يكون ذا مقاومة عالية للتأكسد ويكون ذو مواصفات احتكاك قياسية وسيولة مناسبة عند درجات الحرارة المنخفضة، كما أن هناك علامتان على خزان الوقود (MAX) وتعني الحد الأعلى الذي يجب أن لا يزيد الزيت عنه، و(MIN) وتعني الحد الأدنى الذي يجب أن لا ينقص الزيت عنه.

المصدر
نقل الحركة/ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهنيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدأجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى