تم استلهام بناء وتصميم مبنى الموجة في (Vejle) من دار أوبرا سيدني في (Jorn Utzon) والمناظر الطبيعية الجبلية حول (Vejle Inlet) وتم الانتهاء من تشييد المباني في عام 2018. حيث تم تصميم (Waves) من قِبل شركة معمارية مشهورة عالميًا هينينج لارسن المهندسين المعماريين. ولقد صمّموا أيضًا متحف (Moesgaard) الرائع في آرهوس ودار الأوبرا الجميلة جدًا في كوبنهاغن. بينما تجد مبنى الموجة عند المتنزه بجانب الماء مباشرة إلى المرسى حيث يمكن رؤية خمس موجات.

 

التعريف بمبنى الموجة في فاجلي

 

يمكن العثور على بعض الشقق الأكثر غلاءً والفاخرة في الدنمارك في مبنى سكني على الواجهة البحرية في (Vejle) يسمّى مبنى الموجة (Bølgen)، حيث تكلفة الشقق عالية جدًا. ومع ذلك، لم تكن علامات الأسعار هي التي جعلت من (Bølgen) معلمًا مبدعًا حائزًا على جوائز، ولكن التصميم المميز والحديث على شكل موجة من تصميم (Henning Larsen Architects). حيث استلهمت الشركة من مجمع سكني مساحته 150 ألف قدم مربع يقع على المنظر الطبيعي للتلال في المنطقة. كما أكمل (Henning Larsen) مشروع (Bølgen)، وهو مشروع سكني على مضيق (Vejle Fjord) في الدنمارك، وفقًا للرؤية الأصلية لمؤسس العيادة الراحل.

 

يمثل افتتاح المبنى نهاية عملية البناء التي استمرت 11 عامًا، والتي بدأت في عام 2006. وعلى مدار سنوات، تم الانتهاء من بناء برجين فقط من الأبراج السكنية الخمسة للمشروع، بعد أن أوقفت الأزمة المالية العالمية لعام 2008 أعمال البناء. حيث استؤنف العمل في عام 2015، بعد عامين من وفاة (Henning Larsen) في يونيو 2013. والآن اكتملت رؤية المؤسس الأصلية للمشروع، مع مجموعة كاملة من خمسة ألقاب تعمل على طول الواجهة البحرية. كما تم تصميم الموجة كمعلم جديد لمدينة (Vejle) في (Jutland)، وتضم متنزهًا عامًا على طول الحافة الشرقية.

 

يقع مبنى الموجة بالقرب من (Fjordenhus) المصمّم من قِبل (Olafur Eliasson)، وهو المقر الرئيسي لشركة (Kirk Kapital). حيث أنه بمساحة إجمالية 14000 متر مربع، يحتوي المخطط على 100 شقة. كما يتكون كل برج من تسعة طوابق، أعلىها عبارة عن شقة بنتهاوس مزدوجة الارتفاع. وتم تشكيل الموجة نفسها باستخدام ألواح من الكسوة المصنوعة من الطين المطري، ممّا يوفر سقف كل برج بما يبدو، من مسافة، مثل لوح أبيض مستمر.

 

تخلق شفة هذه الموجة إفريزًا فوق الواجهات الزجاجية إلى حد كبير، مفصلية بشرفات لكل شقة مفصولة بشاشات خصوصية. كما تضفي النوافذ الرفيعة الضوء على الشقق وتشكّل مناور في الطوابق العليا. حيث قامت الممارسة الدنماركية أيضًا ببناء مبنى بلدية يربط نهرًا في جزر فارو، ويكشف عن تصميماته لمخطط رئيسي بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني للواجهة البحرية في بلفاست.

 

تصميم مبنى الموجة

 

مع إطلالة جميلة على (Vejle Inlet) والجسر وحديقة (Skyttehuset) ستجد (The Wave)، التي حصلت على ثروة من الجوائز وأصبحت واحدة من معالم (Vejle). كما يتكون المبنى السكني الحصري والمميز للغاية من خمسة أمواج مكسوة بالبلاط، يصل كل منها إلى تسعة طوابق ويقدم 20 شقة فردية. حيث يتمتع (Bølgen) بموقع رائع مع ممشى على الواجهة البحرية بجانب خليج (Skyttehusbugten) في (Vejle Inlet). بينما المارينا هي أقرب جار لها، وتم تصميمه من قِبل استوديو التصميم الدنماركي الشهير (Henning Larsen Architects)، في ريكيافيك.

 

حصل (Bølgen) على العديد من الجوائز المعمارية المرموقة، بما في ذلك جائزة (Civic Trust) وجائزة (LEAF)، وتم تكريمه كأفضل مبنى سكني للعام في عام 2009. حيث تم الانتهاء من أول موجتين في عام 2009، وبعد ذلك توقف البناء خلال الأزمة المالية. كما بدأ تشييد الأمواج الثلاثة الأخيرة في عام 2015. وبحلول نهاية عام 2018، تم الانتهاء من جميع الأمواج الخمسة. بحيث ترتفع كل موجة مغطاة بالبلاط إلى ارتفاع تسعة طوابق وتضم 20 شقة فردية. ومن الواجهات الزجاجية إلى حد كبير، يمكن للزوار الاستمتاع بمنظر (Vejle Fjord) إلى الشرق وأُفق وسط مدينة (Vejle) إلى الغرب.

 

تم الحفاظ على التصميمات الداخلية بسيطة، مع التركيز على المناظر الدرامية للمضيق البحري في الشرق أو المدينة إلى الغرب. كما تم استخدام الأرضيات الخشبية في جميع الأنحاء وتمتد إلى مناطق الشرفات. بينما تحت كل برج، تؤدي مجموعة كبيرة من الدرجات إلى ممر عام، والذي يتصل بعد ذلك بمنطقة ذات سطح خشبي ومنطقة هبوط صغيرة للوصول إلى المياه. وحتى عند اكتماله جزئيًا فقط، حصل المشروع على جائزة أفضل مبنى سكني للعام من قبل المجلة الدنماركية (Byggeri). ومن المأمول أن يبدأ مبنى الموجة في عملية التجديد من الواجهة البحرية للمدينة، وهي بالفعل موطن لمطعم ونادي تجديف.