الهندسةعمارة الحداثة

مجمع أثينا الأولمبي olympic athletic center of athens

يُعد المركز الأولمبي الرياضي في أثينا، المعروف أيضًا باسم (OAKA)، أحد أكثر المجمعات الرياضية الأوروبية اكتمالاً. حيث تم تصميم الاستاد الأولمبي الرئيسي في عام 1979 وافتتح في عام 1982 في بطولة أوروبا لألعاب القوى الثالثة عشر.

 

التعريف بمجمع أثينا الأولمبي

 

تم اختيار المهندس المعماري الإسباني سانتياغو كالاترافا من قبل اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية في أثينا 2004 ووزارة الثقافة اليونانية، وسط جدل كبير، لإعادة تصميم مجمع الألعاب الأولمبية (OAKA) مع أعمال مهمة أخرى. حيث انعكس الهدف في تصميم كل من هوية وتاريخ الألعاب الأولمبية الحديثة كعاصمة يونانية، بمساعدة المبادئ التكنولوجية والجمالية.

 

أوضح المهندس المعماري أن المشروع كان حلمه، أن يفعل شيئًا مميزًا ومختلفًا عن مباني مقرات مدن الألعاب في الماضي، لأن أثينا هي موقع بداية الألعاب الأولمبية الحديثة (1896) واليونان هي موقع الموقع الذي ولدوا فيه وعُقدوا في العصور القديمة. كما يحمل العمل بصمة واضحة لمهندسه، ويتضح من الجسور، وخاصة استخدام الأمشاط الشهيرة المصنوعة من الأقواس والموترات.

 

تم تصور مشروع سانتياغو كالاترافا على أنه عمل حي متصل بين كل من الأطراف المكونة له. بينما العمارة العضوية هي المكان الذي يكتسب فيه الهيكل الخارجي أهمية كبيرة في التصميم ويعمل كعناصر جمالية وحاويات للحياة. حيث تبلغ مساحة المجمع حوالي 96 هكتارًا، ويقع في ضاحية (Maroussi)، على بعد 5 أميال شمال وسط المدينة.

 

سبب التسمية لمجمع أثينا الأولمبي

 

هذا مشروع لتوحيد الجمالية الحضرية ونهج بناء شخصية واحدة، والحوار بين ألعاب القوى والثقافة. بينما الرياضة والمناطق المحيطة بها مترابطة، ويمكن الوصول إليها بسهولة ومجهزة بوسائل الراحة. حيث صمّم كالاترافا مجمعًا على أساس الترتيب المكاني للأكروبوليس القديم والفترة البيزنطية للعمارة اليونانية، حيث توجد العديد من المباني على شكل قوس، واللونين الأزرق والأبيض لجزر إيجه.

 

تاريخ مجمع أثينا الأولمبي

 

كان مجمع أثينا الأولمبي في السنوات التالية، قد أحاط عدد من المرافق الرياضية الأخرى بالاستاد الأولمبي الرئيسي:

 

  • المضمار الأولمبي (افتتح عام 1991).

 

  • المركز الأولمبي للألعاب المائية (1991).

 

  • المركز الأولمبي الرياضي الداخلي (1995).

 

  • المركز الأولمبي للتنس (2004).

 

  • بالإضافة إلى المرافق الرياضية التكميلية الأخرى.

 

استضاف المركز الأولمبي الرياضي في أثينا، بطولة العالم لألعاب القوى في عام 1997 بالإضافة إلى الأحداث الرياضية والثقافية المهمة الأخرى، والتي لا تزال أهمها دورة أثينا للألعاب الأولمبية في عام 2004.

 

المساحات في مجمع أثينا الأولمبي

 

يضم المجمع الرياضي الملعب الأولمبي في أثينا وسطح الصالة الأولمبية والمركز الأولمبي المائي والملاعب الستة عشر التابعة لمركز التنس الأولمبي والمضمار الأولمبي. بينما ينظم شارع رئيسي يسمى المحور المركزي الوصول إلى الملاعب المختلفة. حيث كان طريقهم هو الشكل التقليدي لمشط (Calatrava)، الذي تم عرضه على المنحنى الشعاعي بحركته.

 

يحيط بالجادة عمل رمزي لِلمجمع (Agora)، طريق منحني في ظل عريشة معدنية كبيرة. بالإضافة إلى دوره التعبيري، تم تصميم أشكال المجمع للاستجابة للحاجة إلى التحكم في المناخ. بينما سقف الملعب الأولمبي، مثل أجورا والبرجولات والمناظر الطبيعية والمياه الاصطناعية، يعكس المحور المركزي ويوفر ظلًا باردًا. وداخل وخارج مجمع (OAKA) كانت مزروعة بأشجار الزيتون والصنوبر والبلوط والسرو.

 

تضمن تصميم كالاترافا أيضًا بناء شعلة أولمبية بارزة بارتفاع 120 مترًا لحمل الشعلة الأولمبية وجدار من الأمم بطول 250 مترًا، مع أجزاء متحركة لخلق تأثير موجي وظلال. وكل هذا بجانب مولات وساحات ونوافير مياه وبركة. بينما الملعب الأولمبي في أثينا سبيروس لويس، هو مجمع الاستاد الرئيسي. وهنا كان حفل الافتتاح والختام لدورة أثينا للألعاب الأولمبية 2004. حيث خضع الملعب لعملية إعادة بناء كاملة.

 

السقف عبارة عن هيكل ديناميكي وقليته الرئيسية عبارة عن دعامتين معدنيين مقوسين بطول ثلاثة أمتار يرتفعان في المركز إلى ارتفاع 78 مترًا. حيث تمتد هذه المحاور على طول الملعب وتدعم كل قبة، وتتدلى من دعامة من أقواس مزدوجة. وبشكل عام، يزن السقف 17000 طن ويغطي مساحة تقارب 25000 متر مربع. بينما تحت السطح، يمكن أن تحمي 75000 متفرج من الشمس والمطر.

 

يتم تزويد الناقلتين بِمقصورات معدنية مقوسة وَألواح خطافية من البولي كربونات بسمك 12 مم وعرض خمسة أمتار تقريبًا. وهذه اللوحات مصبوغة باللون الأزرق لتوفير إضاءة دافئة ومفتوحة في الاستاد، بينما تترك للجمهور القدرة على النظر إلى السماء اليونانية. حيث كان مضمار الفيلودروم، الذي يتسع لـ 5250 متفرجًا، مغطى بالكامل بقوسين مشابهين للملعب الأولمبي، على الرغم من أنه أكثر وعورة.

 

المصدر
Athens Olympic Stadium | Santiago CalatravaAthens Olympic Museum / KLab architecture + MULO creative LabAthens Olympic ComplexOlympic Athletic Center of Athens

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى